تغذيةفوائد الأطعمة والمشروبات

فوائد واضرار اكل السكر

ما هو السكر؟

السكر أو السكروز، هو نوع من الكربوهيدرات موجود في الفواكه والخضراوات وهو سكر ثنائي رئيسي في معظم الوجبات الغذائية. ينتج السكر خلال عملية التمثيل الضوئي في جميع النباتات؛ وهي عملية تحويل أشعة الشمس إلى غذاء داخل أوراق النبات.

في نبات قصب السكر تتراكم مستويات السركوز، ويصبح مصدرا للسكر بشكله المعروف الذي يستخدم في المطبخ، بعد أن يمر بعملية تكرير طويلة.

يشير مصطلح سكر ثنائي على أن السكروز يتكون من جزيء واحد من الجلوكوز وجزيء واحد من الفركتوز، وهو موجود في العسل، وشراب القيقب السكري، والفواكه مثل التوت، والخضروات، ويكون على شكل حبيبات أو سائل.

ما هو السكر؟
ما هو السكر؟

فوائد واضرار اكل السكر

القيمة الغذائية للسكر

تعتبر حبيبات السكر الأبيض من أكثر أنواع السكر تمييزا وانتشارا، إلى جانب السكر البني. تحتوي ملعقة صغيرة من السكر على 16 سعرة حرارية، وحوالي 4 غرامات من الكربوهيدرات البسيطة، ولا يوجد فيه أي نوع فيتامينات أو معادن أبدا؛ لذا قيمته تكمن في نكهته فقط، ولهذا لا يعتبر السكر صحيا ويفضل إضافة كميات قليلة منه، لتعديل طعم المأكولات والمشروبات.

قد يكون الطعام مملا جدا بدون طعم حلو فيه، لذلك لا بأس بإضافة القليل منه إلى الأطباق لتحسين طعمها، أو قد يكون مفيدا لشخص يتبع نظاما غذائيا لزيادة الوزن.

لا مشكلة في تناول 10% تقريبا من احتياجات السعرات الحرارية اليومية، من السكر وهذا يشمل جميع أنواع السكر مثل العسل أو القطر أو السكر الأبيض أو البني.

يعني إذا كان الاحتياج اليومي 1500 سعرة حرارية، تكون نسبة السعرات الحرارية من السكر فقط 150 سعرة حرارية، لأن الحصول على سعرات حرارية من الأطعمة الصحية المغذية بالطبع أفضل.

حتى عند التركيز على نسبة السكر في الاحتياجات اليومية، يفضل أن لا يكون من الأطعمة المصنعة مثل السكر الحبيبي، أوشراب الذرة، أوالعسل، أوشراب القيقب، بل يفضل أن يكون من الفاكهة؛ لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف، بالإضافة إلى احتوائها على السكر.

والألياف في الفواكه مفيدة في إبطاء امتصاص السكر، ويفضل أكلها طازجة بدل العصير؛ لأن الألياف تفقد فاعليتها عند عصر الفواكه.

من الناحية التغذوية يمتلك السكر البني، والسكر الخام، والسكر المطحون نفس القيمة الغذائية للسكر الأبيض الحبيبي.

القيمة الغذائية للسكر
القيمة الغذائية للسكر

السكر مفيد للسعرات الحرارية

يمدُّ السكر الجسم بسعرات حرارية لازمة لإبقاء الطاقة مرتفعة، ولكنّه لا يمدُّ الجسم باحتياجه الكامل من الطاقة، لأنه لا يحتوي على الألياف، بالاضافة إلى أن هذه الطاقة قصيرة الأمد وتغطّي فقط نصف احتياج الجسم من الطاقة الكاملة.

السكر مفيد للسعرات الحرارية
فوائد واضرار اكل السكر : السكر مفيد للسعرات الحرارية

لا يؤدّي إلى الإصابة بمرض السكري

الإصابة بمرض السكري يرتبط بالوراثة ولا يرتبط بزيادة مستوى السكريات في الدم، ولكن الاعتدال أفضل في كلّ شيء؛ برغم أنّ زيادة الحلويات والدهون لا تسبب مرض السكري، إلا أنها تقلل من كفاءة عمل البنكرياس.

لا يؤدّي إلى الإصابة بمرض السكري
لا يؤدّي إلى الإصابة بمرض السكري

مفيد لشباب البشرة

يعتبر حمض جليكوليك السكر الذي يُستخرج من قصب السكر، مفيدًا في جدًا في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، ويساعد في إعادة توزان زيوت الجلد، والقضاء على الشوائب.

مفيد لشباب البشرة
مفيد لشباب البشرة

مفيد لرفع مستويات الأنسولين

مذاق الأطعمة التي تحتوي على الجلوكوز حلو، ولكن الكبد لديه صعوبة في تفكيك الجلوكوز أكثر من الفركتوز، لذلك تزداد مستويات الأنسولين لهضم السكريات، مما يزيد طاقة وقوة الجسم، ولكن هذه الطاقة تسبب الجوع الشديد لمزيد من الحلويات.

مفيد لرفع مستويات الأنسولين
مفيد لرفع مستويات الأنسولين

زراعة السكر مفيدة للبيئة

مزارع قصب السكر خالية من المبيدات والمنتجات الضارة بالبيئة والتربة، لذلك لا تسبب أي تلوث للبيئة، على عكس صناعة المحليات الصناعية.

زراعة السكر مفيدة للبيئة
زراعة السكر مفيدة للبيئة

فوائد واضرار اكل السكر: الآن أضرار السكر

يمكن أن يسبب زيادة الوزن

يعتبر السكر أحد أهم أسباب السمنة حول العامل؛ خاصة بسبب انتشار المشروبات الغازية، والعصائر، والشاي الحلو، والحلويات، وهي محلّاة بسكر الفركتوز الذي يزيد من الجوع والرّغبة في تناول الطعام أكثر من سكر الجلوكوز. والفركتوز نوع رئيسي في صناعة الأطعمة النشوية مثل المعكرونة بأنواعها، والخبز، والبسكويت.

قد يؤدّي الإفراط في أكل الأطعمة المحتوية على الفركتوز إلى الإضرار بهرمون الليبتين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الإحساس بالجوع والشّبع، أي أنّه بعبارة أخرى لا يحدّ من الجوع بل يزيد منه، ويؤدّي إلى استهلاك الطّعام أكثر وهكذا يؤدّي إلى زيادة الوزن التي قد تصل إلى السمنة.

يرتبط الإكثار من المشروبات المحلّاة بالسكر بزيادة الدهون الحشوية، وهي الدهون التي ترتكز حول منطقة البطن، وتؤدّي إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسّكري والشّرايين. بالإضافة إلى أنّ السمنة تزيد فرصة الإصابة ببعض أنواع مرض السّرطان.

يمكن أن يسبب زيادة الوزن
فوائد واضرار اكل السكر : يمكن أن يسبب زيادة الوزن

يرتبط بزيادة حب الشباب

يرتبط النظام الغذائي الذي يُركزّ على الكربوهيدرات، بارتفاع خطر الإصابة بحبِّ الشّباب؛ لأنّ الأطعمة السكرية ترفع مستوى السكر والأنسولين في الدم، وهذا يؤدي إلى زيادة إفراز الإندروجين، وإنتاج الزيت والتهاب البشرة، وكلها تلعب دورا في زيادة حب الشباب.

يرتبط بزيادة حب الشباب
يرتبط بزيادة حب الشباب

السكر يتلف الكلى

تناول السكر الفائض عن الحاجة يؤدي إلى مشاكل في الكلى؛ لأن ارتفاع مستويات سكر الدّم تؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة في الكليتين، وهذا يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض الكلى.

السكر يتلف الكلى
فوائد واضرار اكل السكر : السكر يتلف الكلى

السكر يضرّ الأسنان

تناول كميات كبيرة من السكر قد يؤدي إلى التسوس؛ لأنّ البكتيريا الفموية تتغذى على السكر وتنتج مُشتقّات حمضيّة، تؤدّي إلى الإضرار بالأسنان.

السكر يضرّ الأسنان
السكر يضرّ الأسنان
-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى