الأسرةمع الطفل

انواع الذكاء عند الاطفال .. تعرف على نوع ذكاء طفلك ..

انواع الذكاء عند الاطفال .. عزيزى القارئ لابد ان تعلم أن الذكاء يختلف من طفل لأخر ولذا عليك بالتعرف على انواع الذكاء عند الاطفال لتستطيع التعامل مع طفلك.

انواع الذكاء عند الاطفال ..

انواع الذكاء عند الاطفال

عزيزى القارئ إن كنت واجهت تعليقات من المدرسة حول ضعف ذكاء طفلك وأنه ليس مثل زملائه ولا يستطيع التحصيل بسهولة فأخبرك بقصة حقيقية وهى أن مدرسة إستدعت أم لتخبرها بأن طفلها غبى ومتخلف عقليا ولن يستمر بالمدرسة ولكن تصرف الأم هو الأهم فقد أصرت على تعليم ابنها بنفسها وبعد ذلك أصبح هذا الطفل من طفل متهم بالغباء إلى عالم ومخترع شهير العالم كله يتحدث عنه ويعيش فى ظل إختراعاته وهو العالم ” توماس أديسون ” مخترع المصباح الكهربائى كما يمتلك ألف إختراع مسجل بإسمه .

ولذا عليك أن تعلم أن الذكاء وقدرات الأطفال فقد نجد طفل بارع فى الحساب وأخر فى اللغة وغيرها من المجالات فلابد من معرفتها لتوظيفها بشكل سليم فلا يوجد طفل غبى وإنما يتطلب الأمر رعاية وفهم من الأم والأب والمدرسة والعمل معا على معرفة نوع ذكاء الطفل وكيفية تنمية هذا الذكاء بالطرق التى تناسبه .

انواع الذكاء عند الاطفال .. تعرف عليها ..

انواع الذكاء عند الاطفال

العالم هوارد جاردنر وضع نظرية معروفة بإسم ” الذكاءات المتعددة ” وفيها يتحدث على أن الأطفال لا تتعلم بنفس الكيفية وإنما هناك مدارس مختلفة للتعلم وجوانب عدة للذكاء وإليك 8 أنواع من الذكاء عند الأطفال حددها هوارد جاردنر ..

– الذكاء الموسيقى , يرى العالم هوارد أن بعض الأطفال لديها القدرة على التمييز بين الأنماط الموسيقية المختلفة وتمييز الأصوات ولديهم قدرة على توصيل المعنى عن طريق الأصوات ولذا لتساعد طفلك فى تمنية ذكائه عليك أن تسمعه للموسيقى فى مراحل مبكرة من العمر لإكتشاف مواهبه فى هذا المجال وزيادة ذكائه .

ومن أفضل الطرق لتعليم الطفل الذى يمتلك على هذا النوع من الذكاء هو تلحين ما تريد تعليمه له أو حتى تأليف أغنية عن هذا الشئ .

– الذكاء الحركى أو الجسدى , بمعنى قدرة الطفل على إستخدام جسمه فى التعبير عن الأشياء وحل المشكلات فنجد أن أصحاب هذا الذكاء من الأطفال يمكنهم التعلم بشكل أفضل من خلال التجربة للحصول على الخبرة ولذا لابد من مساعدة الطفل من خلال تنمية هوايته مثل مساعدته على أداء أدوار مختلفة وإذا أردت تعليمه شئ فمن الأفضل القيام بشئ حركى أفضل من الإستماع أو القراءة .

– الذكاء المنطقى أو الرياضى , الطفل الذى يمتلك هذا الذكاء لديه القدرة على التفكير المنطقى والمنهجى ولذا يبرع فى حل المسائل الرياضية ونجد أن هؤلاء الأطفال لديه قدرة على حل المشكلات بسرعة وبأسلوب غير تقليدى فى أغلب الأوقات .

ومن أفضل وسائل التعليم لهذا الطفل هو الإعتماد على التجربة والتفكير المنطقى وحل المشكلات .

– الذكاء اللغوى , نجد أن هذا الطفل لديه قدرة على إستخدام الألفاظ اللغوية والكلمات ليعبر عن نفسه من سن صغير فهو يستطيع التعبير عن أفكاره جيدا ويستطيع أن يحى القصص والنكات بسهولة , ننصحك إن كان طفلك يمتلك هذا النوع من الذكاء فلابد من تعليمه لغة واحدة أو عدة لغات على حسب إستيعاب الطفل .

– الذكاء البصرى , يطلق عليه أيضا إسم الذكاء البصرى وهذا الطفل يمتلك أحلام يقظة أكثر بكثير من أقرانه فنجد أه يفضل الصور والفيديو والألعاب ولديهم قوة ملاحظة وقدرة على النحت والرسم والتلوين كما أن هذا الطفل يحب الهندسة أكثر من الجبر ويميزون التفاصيل بشكل كبير ولذا فهم يتعلمون بشكل أفضل من خلال التصور المادى والرسم فعليك بتوفير الأدوات اللازمة لطفلك لممارسة الهواية التى يحبها والتى يمتلك ذكاء مناسب لها .

– الذكاء الإجتماعى , نجد أن هناك بعض الأطفال من سن صغيرة لديهم قدرة ملحوظة على التواصل مع الآخرين وفهمهم ولذا يتعلم هذا الطفل بشكل أفضل عن طريق الأنشطة الإجتماعية والنقاش ولذا عليك بتشجيع الطفل بتكوين الصداقات والتواصل مع الجيران والأقارب ولكن بشكل لا يسبب المشاكل .

– الذكاء الطبيعى , يمتلك معظم الأطفال هذا النوع من الذكاء فنجدهم يهتمون بالطبيعة والحيوانات والزراعة وكل ما حولهم ولتنمية ذكاء هؤلاء الأطفال عليكم بإشراكهم فى معسكرات الإستكشاف وإقتناء الحيوانات الأليفة وغيرها من الأشياء التى يفضلونها .

نصائح عامة لزيادة ذكاء الأطفال .. عليك بإتباعها ..

كما وضحنا أن الأطفال يمتلكون أنواع مختلفة من الذكاء وعلى حسب نوع الذكاء عليك التعامل مع طفلك ولكن هناك نصائح عامة لتنمية ذكاء الأطفال مثل :

– اللعب , يعد من أهم وسائل تنمية ذكاء الأطفال ولذا عليكم بتوفير الألعاب التى يحبها أطفالكم على حسب المجال الذى يفضلونه وعليكم أيضا بالتركيز على الألعاب التخيلية لأنها تزيد من القدرة على الإبداع والتفكير .

– الرسم , وسيلة هامة ليفرغ الطفل فيها ما يفكر به حتى إن كان لا يستطيع الرسم بشكل جيد .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق