الصحةالصحة العامة

تنظيف الرئتين من أثار التدخين

6 طرق لتطهير رئتيك

من المفترض أن يكون تنظيف الرئة مفيدًا للأفراد الذين لديهم حالة صحية تسبب صعوبات في التنفس ، مثل الربو ، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، أو التليف الكيسي، وقد تستفيد أيضًا من تنظيف الرئة إذا كنت مدخنًا شديدًا أو كنت مضطرًا لاستخدام بعض الأدوية المستنشقة، وهناك العديد من الطرق لـ”تنظيف الرئتين من أثار التدخين”.

تنظيف الرئتين من أثار التدخين

الحصول على تنقية للهواء من حولك

ابدأ بتنظيف رئتيك عن طريق تحسين نوعية الهواء في منزلك، ويمكنك  شراء جهاز لتنقية الهواء يمكن وضعه في غرفة فردية أو شراء جهاز أخر يعمل على تنقية هواء المنزل بالكامل .

تنظيف الرئتين من اثار التدخين
تنظيف الرئتين من اثار التدخين

تغيير مرشحات الهواء بمنزلك

جنبا إلى جنب مع الحصول على لتنقية الهواء ، يجب تغيير جميع مرشحات الهواء في منزلك وتنظيف جميع فتحات التهوية ، مثل تلك الموجودة في الحمام أو تكييف الهواء الخاص بك أو فتحات التدفئة،

وتأكد من استبدال مرشح الفرن الخاص بك على الأقل كل ستة أشهر.

تنظيف الرئتين من اثار التدخين
تنظيف الرئتين من أثار التدخين

القضاء على الروائح المصطنعة

قد تظن أنك تساعد الهواء في منزلك بجعله ذو رائحته لطيفة مع معطرات الجو ، أو الشموع ، أو تلك الشموع الفواحة الشهيرة، ولكن في الواقع ، يمكن أن تكون هذه العطور مليئة بالمواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تهيج رئتيك، حتى المنظفات المنزلية يمكن أن تكون مهيجة ، لذلك تحقق من الخزائن واستبدل المنظفات بمنتجات طبيعية بالكامل إن أمكن.

تنظيف الرئتين من اثار التدخين
تنظيف الرئتين من أثار التدخين

قضاء المزيد من الوقت بالخارج

يساعد الحصول على الكثير من الهواء النقي  في توسيع الأنسجة في رئتيك والاحتفاظ بها تعمل بشكل صحيح، تحقق من الأماكن الملوثة في منطقتك، وتجنّب التمرن خارج المنزل عندما تكون الأجواء بالخارج ملوثة  ، والابتعاد عن حرق القمامة أو الخشب أو أي نوع آخر من الدخان، وإذا كنت قلقًا بشأن التلوث أو كنت تعيش في منطقة بها ملوثات ثقيلة ، فيمكنك ارتداء قناع تنقية الهواء.

تنظيف الرئتين من اثار التدخين
تنظيف الرئتين من أثار التدخين

جرب تمارين التنفس

وقد أظهرت الدراسات أن بعض تمارين التنفس يمكن أن تحسن وظائف الرئة ، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون أو الدخنين الذين توقفوا عن التدخين أو الذين يعانون من أضرار بالرئة من أمراض الرئة المزمنة، وهناك أدوات يمكن أن تساعدك على ممارسة تنفسك ، مثل مقياس التنفس، يستخدم هذا النوع من الأجهزة غالبًا بعد الجراحة للمساعدة في عملية الاستشفاء، ولا تتطلب تمارين التنفس الأخرى استخدام أجهزة مساعدة وهذه التقنيات تشمل:

  • التنفس الشفهي
  • التنفس من البطن (المعروف أيضا باسم التنفس البطني)

يجب أن تتحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة لك إذا كنت مدخنًا أو تعرضت لأضرار في الرئة، وينبغي أن يكونوا قادرين على إحالتك إلى عيادة تنفسية ، حيث يمكن للمعالجين وضعك في برنامج خاص لمساعدتك.

تنظيف الرئتين من أثار التدخين

تقنية العلاج الطبيعي للرئة

هي تقنية يمكن أن تساعد في علاج وتنظيف الرئتين، وتنطوي على الاستلقاء مع خفض رأسك والخبط برفق على ظهرك ، من الأعلى إلى الأسفل.

العديد من الأفراد المصابين بالتليف الكيسي أو الالتهاب الرئوي يستخدمون هذه التقنية، حيث تساعدهم على خروج الإفرازات الضارة من الرئتين.

تنظيف الرئتين من اثار التدخين
تنظيف الرئتين من أثار التدخين

المخاطر والتحذيرات

لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تدعم استخدام المنتجات التي تدعي تطهير الرئتين، من الأفضل منع ضرر الرئة عن طريق تجنب التدخين والتلوث والمهيجات الرئوية الأخرى. قد تؤدي بعض منتجات تنظيف الرئة في الواقع إلى جعل بعض أمراض الرئة أسوأ ، لذا تأكد من التحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي مطهر خاص بالرئة.

نظرة خارجية للموضوع

لتحسين صحة الرئة ، سوف تحتاج إلى البدء بالوقاية واتخاذ الخيارات الصحية، على سبيل المثال ،الإقلاع عن التدخين ، ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لمستوى نشاطك، والسير على حمية غذائية ، هذا كله سيساعد رئتيك،  ويجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك حول الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها لتحسين صحة الرئة.

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق