نظافة المنزل

طريقة تنظيف الرخام

كيفية تنظيف الرخام وجعله لامعاً

لا يوجد شيء أكثر أناقة من الرخام ، مادة لا تتجزأ ومتاحة في مجموعة متنوعة من الألوان وأنماط التبطين التي تجعل الأرضيات رائعة، هذا الحجر الصخري الحساس سيء السمعة بسبب حساسيته للبقع ، ويمكن اتباع بعض أساليب التنظيف فقط دون التسبب في ضرر، إذا كنت مهتمًا ب “طريقة تنظيف الرخام” في منزلك ، استمر في القراءة لجميع النصائح التي ستحتاج إليها ، بدءًا من الرعاية الروتينية وحتى إزالة البقع.

طريقة تنظيف الرخام

البعد عن المنظفات القاسية

  • ابتعد عن المنظفات القاسية كالرخام الجصي ، الرخام حساس للغاية لأي شيء حمضي، لدرجة أن وضع قطع الليمون مباشرة على منضدة رخامية هي بمثابة وصفة كارثية ، لذا فإن استخدام المنظفات الحمضية مثل تلك التي تحتوي على الخل على الأرضيات الرخامية سيخلق بقعًا باهتة تسمى النقش، ويجب أيضا تجنب عوامل التنظيف الكاشطة مثل مساحيق التجفيف أو الكريمات ، المنظفات الجافة أو الناعمة ، والملاط ، وحتى المنظفات المصنوعة للجرانيت ستكون قاسية جدا.
  • حذار من الفراغات ، والتي قد تخدش سطح الحجر.
  • بالمثل ، استخدم الفرشاة لصالح الملابس الناعمة لدرء الخدوش.
 طريقة تنظيف الرخام
طريقة تنظيف الرخام

الحفاظ على الرخام من تراكم الغبار والأوساخ

  • يجب تنظيف الأرضيات الرخامية بشكل متكرر -،وخاصة عندما يكون وجود الأوساخ والحصى واضحًا وذلك عن طريق ممسحة غبار نظيفة والوسيلة الأساسية الجيدة للتنظيف الدوري هي ممسحة الغبار مرة واحدة أسبوعيًا لكل شخص أو حيوان أليف يعيش في المنزل، ولذلك في منزل من شخصين ، تستخدم ممسحة الغبار مرتين في الأسبوع.
  • ضع سجادًا غير قابل للانزلاق والسجاد حول المداخل لتسهيل عملك، تساعد أغطية الأرضيات هذه على الحد من كمية الأوساخ الكاشفة التي يتم تتبعها في منزلك من الخارج وإتلاف أرضيات الرخام.
 طريقة تنظيف الرخام
طريقة تنظيف الرخام

ماذا عن جدول التنظيف القوي “مرة واحدة في الشهر”

  • التنظيف الدوري ، على الأقل شهريا ولكنه يعتمد أكثر على حركة المرور أو وجود الأوساخ ، وذلك أمر لا بد منه في أرضيات الرخام، استخدم منظف بدون صابون برقم هيدروجيني محايد (pH7) إن أمكن، يمكنك أيضًا استخدام منظف غسيل خفيف أو خالٍ من الفوسفات أو صابون حجري مصنوع خصيصًا للرخام.
  • للتنظيف ، قم أولاً ببلل سطح الحجر بالماء النقي ، يمكنك استخدام زجاجة رذاذ أو ممسحة مسحوبة لتجنب نفث الأرضية، ثم قم بوضع سائل التنظيف وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة باستخدام ممسحة طرية، قم بشطف السطح بعد ذلك بماء نظيف تمامًا ، مع التأكد من تغيير الماء حسب الحاجة ، وتجفيف السطح بقطعة قماش ناعمة، حيث أن تجفيف الأرضيات الرخامية هو خطوة مهمة بعد كل عملية تنظيف ، وفقا لمعهد الرخام في أمريكا، يحتوي بعض الرخام على أكسيد الحديد ، وقد يصل الماء إلى السطح ويترك بقع الصدأ.
 طريقة تنظيف الرخام
طريقة تنظيف الرخام

تعامل مع السوائل المنسكبة ، والبقع في اسرع وقت ممكن

  • حيث يجب علاج البقع بمجرد أن تلاحظها ، فكلما طال الانتظار ، كلما كان من الصعب إزالتها. إذا انسكب شيء على الأرض ، فامسحيه على الفور بقطعة قماش ناعمة ، مع الحرص على عدم نشر البقعة عن طريق مسحها أو تلطيخها، اغسل البقعة بالماء والصابون المعتدل ثم اغسلها بالماء، كرر حسب الحاجة وجافة.
  • إذا كانت إحدى البقع صعبة ، فقد تكون هناك حاجة إلى طريقة علاج أكثر قوة ، لأن البقع المختلفة تتطلب علاجات مختلفة. المواد العضوية (مثل معظم الأطعمة ، القهوة ، الشاي ، والفاكهة) – ربما السبب الأكثر شيوعًا لوساخة الرخام ذي اللون الفاتح ، ويمكن إزالتها باستخدام 12٪ من بيروكسيد الهيدروجين وبضع قطرات من الأمونيا، (ملاحظة: على الرغم من أنه من الآمن مزج بيروكسيد الهيدروجين مع الأمونيا ، لا تخلط في أي منظفات أخرى لأنها يمكن أن تسبب تفاعل كيميائي سامة)، صب ما يكفي من الحل لتغطية البقع وإعطاء الحل بين 10 و 30 دقيقة للتفاعل مع البقع ، ثم اسكب المياه. إذا تركت بعلامات حفر ، قم بتلميع السطح وتطبيق مسحوق تلميع الرخام. ضعه على الحجر بقطعة قماش مبللة وجافة.
  • بالنسبة إلى التجاويف ، يوصي معهد الرخام في أمريكا بخدعة قديمة: فرك كرة التنس حول العلامة، سوف تخرج المواد الناعمة بأمان إلى الخارج.

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق