العناية الشخصيةالعناية بالجسم

طريقة تنظيف الأظافر

نظافة ونعومة الأظافر وجهه لكل شخص فالأيدي الناعمة تدل على الرفاهية بينما الأيدي العاملة تتعرف عليها من أول نظرة، وفي كل الأحوال الحفاظ على نظافة الأظافر مهم جداً لمظهرك أمام الآخرين ، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تنظيف الأظافر بطريقة صحيحة .

طريقة تنظيف الأظافر

  • باستخدام مبرد أظافر ، قم بتنظيف منطقة ما تحت الأظافر جيدًا من الأوساخ والأتربة ، ويفضل أن تفعل ذلك قبل غسل يديك لسهولة تنظيف ألظافر وهي جافة عن كونها مبللة ، كما يفضل أن تفعل ذلك تحت إضاءة قوية لتتمكن من رؤية ما تحت الأظافر بوضوح فيسهل عليك تنظيفها ، ولا يجب تنظيف ما تحت الأظافر باستخادم سن قلم رصاص حيث سيجعلها تبدو أكثر إتساخًا .

    طريقة تنظيف الأظافر
    طريقة تنظيف الأظافر
  • قم بغسل اليدين جيدًا بالماء الدافيء والصابون ، ويفضل استعمال صابون خاص بالعناية بالبشرة أو صابون خاص بالعناية بالأظافر ، وذلك لأن الصابون العادي يحتوي على مادة البارابين القوية والتي تسبب ضعف الأظافر وسهولة تكسيرها ، كما أن معقمات اليدين التي تحتوي على الكحول تسبب أيضًا ضعف في الأظافر .
  • بعد غسل اليدين ، قم بنقع أصابعك في وعاء به ماء فاتر وتجنب الماء البارد أو الحار لأنه يسبب تلف أظافرك ، فعملية نقع الأظافر تلك تجعل الأظافر مرنة ويسهل تنظيفها دون أن تتكسر .

    طريقة تنظيف الأظافر
    طريقة تنظيف الأظافر
  • ثم باستخدام فرشاة الأظافر ، قم بفرك الأظافر من الأعلى لتسوية سطحها ، وأن لم يكن لديك فرشاة أظافر مخصصة لذلك ، يمكنك استخدام فرشاة أسنان نظيفة .

    طريقة تنظيف الأظافر
    طريقة تنظيف الأظافر
  • قم بإزالة طلاء الأظافر باستخدام مزيل طلاء الأظافر السائل أو الكرات القطنية المزيلة لطلاء الأظافر ، ثم أترك مزيل طلاء الأظافر يجف تمامًا ولا يترك أي أثر على أظافرك .
  • قم بشطف يديك شطفًا سريعًا .
  • ضع كريم خاص بترطيب اليدين والأظافر ، وستلاحظ نظافة أظافرك ولمعانها .

    طريقة تنظيف الأظافر
    طريقة تنظيف الأظافر

 

طرق أخرى لتنظيف الأظافر

للحصول على أظافر بيضاء وقوية :

– قم بخلط 2 ملعقة من صودا الخبز مع 2 ملعقة من ماء الأكسجين حتى تتشكل عجينة ، ثم قم بفردها على اظافرك وأتركها حتى تجف ، ثم قم بغسل أظافرك ، ستصبح أظافرك ناصعة البياض ونظيفة ، ويفضل تكرار ذلك مرة أسبوعيًا .

– للحصول على أظافر بيضاء ونظيفة ، يمكنك وضع قليل من معجون الأسنان على أظافرك وتركه حتى يجف ثم شطفه بالماء .

– قم بإضافة ملعقة من الخل الأبيض إلى كوب من الماء ، وقم بنقع أظافرك به لمدة 5 دقائق ، ثم قم بشطف أظافرك بالماء الدافيء  مع وضع كريم مرطب لليدين والأظافر لترطيبهما والحفاظ على مرونتها ونعومتها .

لترطيب الأظافر ومنع تكسرها :

– يفضل دهن الأظافر بانتظام بواسطة كريم مرطب يحتوي على الصبار أو زبدة الكاكاو أو يمكنك ترطيبها مباشرة بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوزالهند .

طرق أخرى لتنظيف الأظافر
طرق أخرى لتنظيف الأظافر
للتخلص من الأظافر الصفراء:

– إذا كنت تعاني من الأظافر الصفراء ، والتي تكون نتيجة التدخين أو استعمال أنواع غير جيدة من طلاء الأظافر أو قد تكون نتيجة عدوى فطرية في أظافرك ، فيمكنك علاج ذلك الإصفرار عن طريق زيت شجرة الشاي أو زيت الليمون أو عصير الليمون ، وذلك عن طريق وضع قطرات بسيطة من زيت شجرة الشاي على كل أظافرك وتركها لمدة 5 دقائق ثم شطفها بالماء .

طرق أخرى لتنظيف الأظافر
طرق أخرى لتنظيف الأظافر

– قم بعصر ليمونة ، وأنقع أظافرك بها لمدة 10 دقائق ، ثم قم بشطف أظافرك بالماء الدافيء وستلاحظ الفرق ، ويفضل وضع كريم مرطب للأظافر واليدين بعد استعمال أحماض قوية مثل عصير الليمون أو خل التفاح أو الخل الأبيض

للتخلص من العدوى الفطرية في أظافرك :

– قم بنقع أظافرك في محلول مخفف من خل التفاح لمدة 20 دقيقة ، حيث يحتوي خل التفاح على احماض قوية تقتل الفطريات فتساعد في علاج العدوى الفطرية في أظافرك .

لتقوية أظافرك :

– هناك مكملات غذائية متوفرة في الصيدليات تعمل على تقوية الشعر والأظافر ، مثل البيوتين وهو يستغرق استعماله نحو 6 أشهر حتى تلاحظ أي نتائج مرضية ، كما يجب استشارة الطبيب قبل استعمالها ، كما يفضل تناول أطعمة غنية بالبروتين لمنح القوة اللازمة لأظافرك .

لاستعادة حيوية أظافرك :

– لاستعادة حيوية أظافرك ، قم بإراحة أظافرك من الأشياء التي تنهكها مثل استعمال طلاء الأظافر بصفة مستمرة ، حيث يعرض ذلك أظافرك للإنهاك .

المراجع :

المصدر1

المصدر2

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق