الصحةالعناية الشخصيةالعناية بالجسم

طريقة تنظيف القدمين.. اليك 8 طرق لتنظيف القدمين وجعلهم أكثر نعومة

نظافة القدمين تدل على نظافتك الشخصية والاعتناء بهما مهم وضروري للجميع، كما ترغب الفتيات فى جعل قدميها نظيفة وناعمة وأيضا تود أن تكون القدمين أكثر بياضآ ومظرا لأهمية الموضوع بالنسبة للعديد من الأفراد سوف نعرض فى هذا المقال طريقة تنظيف القدمين.

أهمية تنظيف القدمين

قد تكون الأقدام غير النظيفة خطرآعلى الصحة يؤدي إلى التهاب الجلد ، أو عدوى فطرية مثل  أو أن تكون رائحة القدم  منفرة للأخرين ، أو أصابة الأظافر بالأصفر ، أو تؤدى الى  الاصابة بالجروح والقروح ،  فمن المستحسن أن تغسل قدميك  يوميآ  لحمايتها من كل هذا والحفاظ على قدميك نظيفة وجافة  هى طريقة فعالة لمنع هذه المشاكل .

أهمية تنظيف القدمين
أهمية تنظيف القدمين

طرق لتنظيف القدمين

1- غسل قدميك في الحوض هى أو طريقة تنظيف القدمين من خلال ملىء حوض صغير بماء دافئ  ، وتأكد من فحص درجة الحرارة بيدك أو معصمك وليس قدميك ، لأن قدميك يمكن أن تكون أقل إحساسآ بالماء و تأكد من الحفاظ على درجة الحرارة دافئة ، وليس حارة .

أضف صابونآ خفيفآ أو غسولًا للجسم في الماء ثم  قم بتقليب الماء حتى ترى طبقة من الفقاعات تظهر في الأعلى ، ولابد من استخدم حوض كبير بما يكفي لاستيعاب قدميك ،ولابد من اخذ الحذر إذا كنت مصابًا بداء السكري أو حالة صحية مماثلة ، فتأكد من فحص درجة حرارة الماء باستخدام معصمك وليس أي جزء من الأطراف السفلية.

2- ومن الطرق الأخري لتنظيف القدمين هى غمر قدميك في الماء من أجل تنظيف قدميك بشكل صحيح فيجب أن تنقعها في الماء والصابون ، اجلس على كرسي وضع قدميك برفق في الحوض حتى تصل إلى القاع أو تحت الماء تمامآ.

وإذا كان لديك تراكم جلدى على قدميك ، دعه ينقع لمدة 5 دقائق على الأقل فى الماء الدافىء ثم قم بغسل قدميك بأستخدام الأداة والفرشاة الخاصة بالقدم.

3- ومن طريقة تنظيف القدمين ايضا استخدام منشفة أو إسفنجة لتنظيف الأوساخ وسوف تلاحظ أن قدميك نظيفة بشكل رائع ولكن  إذا كانت  بها كثير من الأوساخ ، فستحتاج إلى تنظيفها بقوة أكبر واستخدام المزيد من الصابون.

فقم بنقع المنشفة أو اللوف أو الإسفنجة في الماء واستخلصها حتى تكون رطبة ،ثم افرك كل قدم برفق ، مع تركيز انتباهك على قوس قدمك ،و بين أصابع القدمين ، وتحت أظافرك ،ثم قم بشطف كل قدم ،وإذا لاحظت أن الماء متسخ للغاية ، فقم بتخليصه واحصل على ماء أخر  نظيف لشطف الصابون من القدمين.

4- تقليم أظافرك أثناء غسل قدميك أحد أهم طرق تنظيف القدمين ، وذلك عنما تلاحظ ان أظافرك طويلة جدآ  وذلك  تمنع الأظافر  المقلمة تراكم الأوساخ تحت الظفر ويجب عليك استخدام كليبرز أظافر ، وليس مقص.

5- بعد التاكد من التنظيف عليك بتجفيف قدميك جيدآ من الماء لمنع الرطوبة الزائدة على قدميك وبين أصابع قدميك حتى لا تعزز نمو البكتيريا والفطريات ، فمن المهم الحفاظ على قدميك جافتين قدر الإمكان ،لان التجفيف بعد الغسيل سيمنع أيضًا تراكم الأوساخ الجديدة على قدميك.

قومي بتجفيف قدميك بمنشفة نظيفة وتأكدي من الجفاف بين أصابع قدمك لأن هذا هو مكان شائع للنمو الفطرية والبكتيرية.

6- استخدام الصودا هى واحدة من طرق تنظيف القدمين وذلك من خلال إضافة ملعقتين من الصودا في الماء الدافئ ثم انقعي قدميك في السائل لمدة نصف ساعة تقريبًا.

وللحصول على أقصى فائدة ، يمكنك إضافة أملاح الاستحمام إليها، ملح الحمام متوفر بسهولة في السوق ويساعد على تليين البشرة وتنظيفها وجعلها أكثر نعومة ،كرريها بانتظام .

7- وواحدة من طريقة تنظيف القدمين هى استخدام الموز الفاكهة الاستوائية التي تتميز بعدد من الفوائد الصحية ، حتى أنه يساعد على علاج القدم المشقق وذلك من خلال خفق الموز الناضج في الخلاط ثم ضع العجينة بالتساوي على قدميك.

واتركها لتجف لمدة 10 دقائق ثم اغسلها بالماء الدافئ ،جرب هذه الطريقة مرة في الأسبوع وسوف تحصل على النتيجة المرجوة.

8- استخدام الملح لتنظيف القدمين من خلال إضافة قليل من الملح في الماء الدافئ ثم انقعي قدميك فيها لمدة 10 دقائق ، وبمجرد الانتهاء من ذلك  قومي بتجفيفها واتبعها باستخدام مرطب جيد ،ثم ارتدى الجوارب أثناء النوم حتى تساعدك على تثبيت المربط .

طرق لتنظيف القدمين
طرق لتنظيف القدمين

“المصدر1”

“المصدر2”

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق