الصحةمعلومات

كيف يتكون الشيب .. تعرف على كيفية حدوث ظاهرة الشيب ..

كيف يتكون الشيب .. الشيب ظاهرة يمر بها جميع الناس خاصة عند التقدم فى العمر ويقدم لك مرتحل معلومات عن تكون الشيب .

كيف يتكون الشيب ..

كيف يتكون الشيب ..

الشيب هو ظهور الشعر الأبيض وهى ظاهرة يمر بها جميع الناس عند تقدم العمر ويمكن أن يتعرض البعض لشيب مبكر بسبب عدة عوامل وظاهرة الشيب هى عملية تحول الشعر الأصلى أيا كان لونه إلى اللون الأبيض وقد يرى البعض أن ذلك أمر مزعج لأنه يدل على كبر العمر و قد يظهر الشيب مبكرا ولكن لفترة مؤقتة فقد نجد البعض يتعرضون للشيب قبل البلوغ أو بعده نتيجة لعوامل وراثية فى الغالب ويستمر الشيب لفترة ثم تعود الخلايا الملونة للقيام بوظيفتها فيعود لون الشعر لطبيعته وإليك معلومات عن تكون الشيب وأسبابه .

كيف يتكون الشيب .. ننصحك بمعرفته ..

كيف يتكون الشيب .. ننصحك بمعرفته ..

عزيزى القارئ فروة رأس الإنسان تتكون من حويصلات شعر أو يطلق عليها إسم الجراب ويصل عددها لحوالى 100 ألف جراب وهى تنتج الشعر خلال حياة الإنسان وبداخل هذا الجراب خلايا قاعدية وظيفتها إنتاج نوعين من الخلايا الأولى الخلايا الكراتينية والثانية الخلايا الصباغية ووظيفة الأولى هى إنتاج الشعر أما الثانية فمسئولة عن أمداده بالأصباغ تبعا للون الشعر فى الجينات الوراثية فيظهر لنا الشعر باللون الطبيعى وتعيش خلايا الشعر من 2-7 سنوات ثم تموت لتنتج الخلايا القاعدية خلاية صبغية وكراتينية جديدة وعندما تنتج الخلايا الكراتينية الشعر الجديد فإنها تحتاج لإمداد بالصبغة من الخلايا الصباغية وإن لم يحدث ذلك فإن الشعر يظهر باللون الأبيض .

أسباب ظهور الشيب .. كيف يتكون الشيب ..

أسباب ظهور الشيب .. كيف يتكون الشيب ..

– التقدم بالعمر , عزيزى القارئ يعتبر التقدم بالعمر هو السبب الرئيسى فى ظهور الشيب ويبدأ ذلك عند الرجال فى عمر اللاثين أما يظهر لدى السيدات فى منتصف الثلاثينات ويختلف ذلك من إنسان لأخر والسبب فى ذلك أن عمر الخلايا الكاراتنية أطول من الخلايا الصباغية فتستمر الخلايا الكاراتينية فى إنتاج الشعر بينما لا تستطيع الخلايا الصباغية إمداده بالصبغة.

– الأمراض , هناك بعض الأمراض التى تتسبب فى تكوين الشيب وهى الأمراض الجلدية التى تصيب فروة الرأس فهى من الأسباب الرئيسية لأنها تهاجم الشعر وصبغته ومن أهم هذه الأمراض مرض الثعلبة .

– القلق والتوتر , العامل النفسى يرتبط إرتباط كبير بلون الشعر فإذا مر الإنسان بظروف وضعته فى توتر وقلق دائم فإن ذلك يؤثر على ظهور الشعر الأبيض فنحن نلاحظ أن السياسيين بعد توليهم للمناصب غالبا ما يتعرضوا لظهور الشيب وذلك نتيجة للضغط المستمر ويرجع العلماء تفسير ذلك إلى ان الجسم فى حالة التوتر والقلق يفرز هرمون التوتر لمقاومة هذه الحالة وهو يمنع وصول الإشارات للخلايا الصباغية لتزويد الخلايا الكراتينية بالصبغة فيظهر الشيب .

– العوامل الوراثية , تعتبر أيضا من الأسباب الهامة لتكون الشيب فنجد أن بعض العائلات يتعرضون لظهور الشعر الأبيض أسرع ونجد العكس فبعض العائلات تحافظ على لون الشعر الأصلى لفترات طويلة أكثر من أقرانهم ويرجع ذلك إلى الإستعداد الوراثى .

– زيادة إنتاج سائل ” بيروكسيد الهيدروجين ” وهى عبارة عن سائل شفاف ثقيل عن الماء ويؤثر على الجلد بشكل سلبى فيحرقه وهذا السائل يستخدم بنسبة 3% لصباغة الشعر كما أنه مطهر طبى وهذه المادة تستخدم كوقود للصواريخ فهذه المادة يزداد تركزها فى الجسم مع تقدم السن فيسبب ذلك تفاعلات كيميائية تمنع تكون مادة ” الميلانين ” التى تنتج خلايا صبغية فيؤدى ذلك لتكون الشيب .

– هشاشة العظام والشيب , يربط بعض العلماء بين هشاشة العظام وظهور الشيب فيروا أن الوهن الذى يصيب العظام يؤثر سلبا على عمل الخلايا التى تصبغ الشعر .

– أسلوب الحياة , عزيزى القارئ قد يؤدى أسلوب الحياة الخاطئ إلى ظهور الشيب المبكر فنقص الفيتامينات فى الجسم والمواد الغذائية الهامة ومضادة الأكسدة يؤدى لظهور الشيب .

– الأصل العرقى , يلعب الأصل العرقى دور فى ظهور الشيب فنجد مثلا أن القوقازيون يتحول شعرهم للون الرمادى أما أصحاب الشعر الأحمر فيتغير فى فترة مبكرة .

– نقص فيتامين ب12 من أهم العوامل التى تؤدى إلى ظهور الشيب المبكر .

– مشاكل الغدة الدرقية , عزيزى القارئ إن الإضطراب فى الغدة الدرقية قد يؤدى إلى قصور فى صبغة الشعر فيؤدى لظهور الشيب .

– أمراض الجهاز المناعى , يظهر الشيب عندما يصاب الإنسان بأحد أمراض الجهاز المناعى مثل مرض الصلع والبهاق وغيرهم من الأمراض المناعية .

المراجع..

المصدر1:من هنا

 

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق