الرياضة والتمارينرياضة ورياضاتمعلومات

معلومات عن الكاراتيه .. تعرف علي تاريخ رياضة الكاراتيه وأبرز أساليب الدفاع عن النفس

الكاراتيه هو فن قتال ياباني. تم تطويره في مملكة ريوكيو السابقة التي تعرف الآن  بمحافظة أوكيناوا ولمزيد من التفاصيل حول  موضوع معلومات عن الكاراتيه تابع معنا المقال التالي .

معلومات عن الكاراتيه

يستخدم الكاراتيه جميع أجزاء الجسم البشري كسلاح مثل اليد والقبضة والكوع والساق والركبة.

 يحتوي تدريب الكاراتيه على ثلاثة أقسام رئيسية :

– كيهون:  تعني تعلم التقنيات الجوهرية  أو الأساسيات قد يعني أيضاً تمرين مسبق الإعداد في مجموعات صغيرة أو في أزواج.

  – الكاتا : هو تدريب الشكل ، والنظام المحدد وطريقة استخدام التقنيات وتعني حرفيا “الشكل” أو “النموذج”. كما أنها عبارة عن تسلسل رسمي من الحركات التي تمثل مختلف المواقف الهجومية والدفاعية. وتستند هذه الأوضاع على تطبيقات قتالية مثالية .

 -كوميتيه أو السجال   :هو تعلم كيفية القتال باستخدام هذه التقنيات وتعني حرفيا إجتماع الأيدي”.

معلومات عن الكاراتيه
معلومات عن الكاراتيه

تاريخ الكاراتيه

– قدم جيتشين فوناكوشي , وهو مدرس في مدرسة تابعة لجزيرة أوكيناوا ، الكاراتيه إلى  شعب اليابان في أوائل القرن العشرين.و تختلف رياضة الكاراتيه التقليدية عن الملاكمة والمصارعة والكيك بوكسينغ: رغم أنه في الكاراتيه نفس القدر من التركيز على قوة العقل والسلوك الحسن حيث أن هناك قوة في الجسم والدفاع عن النفس تبرز عندما تكون في مأزق .

– أصبحت رياضة الكاراتيه أكثر شهرة في جميع أنحاء العالم بسبب أفلام الكاراتيه التي ظهرت خلال الستينيات والسبعينيات ومن هنا  أصبح  الناس يتعلمون الكاراتيه  .

– بعد الحرب العالمية الثانية ، انتشرت  رياضة الكاراتيه في كوريا ، حيث ظهر شكل محلي من تلك الرياضة يطلق عليه tangsudo

– الاسم الكامل للكاراتيه هو “الكاراتيه دو” الذي يعني “طريقة اليد الخالية” باللغة الإنجليزية.

مدارس وأساليب الكاراتيه

–      Gōjū-ryū     غوجوريو

– وهو أحد أساليب الكاراتيه التقليدية في أوكيناوان و يستخدم مجموعة من التقنيات الصلبة والناعمة من خلال توظيف  كلا المبادىء  الصلبة واللينة معا .

-تم الإتيان بهذ الأسلوب من كتاب فنون الدفاع عن النفس الشهير الذي استخدمه أساتذة أوكيناوا خلال القرنين التاسع عشر والعشرين  .

– حيث تعني كلمة بوتشي (بقوة) و تشير إلى تقنيات اليد المغلقة أو الهجمات الخطية المستقيمة  كما تشير Jū ، (لين ) ، إلى تقنيات اليد المفتوحة والحركات الدائرية ، و تستخدم غوجوريو حركات دائرية وخطية على حد سواء ، فهذا الأسلوب يتميز بجمعه  بين الهجمات الصارمة مثل الركلات ، كما أنها تستخدم اللكمات عن قرب مع تقنيات دائرية أكثر نعومة.

-يستخدم في مهاجمة الخصم والسيطرة عليه والتحكم فيه ، بما في ذلك الأقفال والتصارع والإزالة والرميات.

Shōtōkan-ryū       شوتوكان-ريو

– هي مدرسة أو أسلوب في الكاراتيه. يشير إلي نوع من الفنون العسكرية  تم تطويره في اليابان بواسطة Gichin Funakoshi (1868–1957).

– في الماضي ، مارس الناس هذا الفن القتالي في العديد من البلدان ولايزال شوتوكان شائعًا في الثقافة الحديثة.

يعتبر الكاراتيه رياضة قتالية في المقام الأول  ويتم  بإستخدام الأيدي العارية. هذا هو معنى كارا- te: يد فارغة. إذن الأسلحة الوحيدة التي يمكن استخدامها ضد المقاتلين الآخرين هي أجزاء من الجسم.

مدارس وأساليب الكاراتيه
مدارس وأساليب الكاراتيه

ملابس الكاراتيه

عندما يمارس الأشخاص رياضة  الكاراتيه ، فإنهم يرتدون ملابس خاصة تسمى الكاراتشيت و تتألف من سترات  وسراويل بيضاء.

كما  يرتدون  أيضا حزام ملون ، والذي يدل علي الرتبة أو المرحلة التي وصل لها اللاعب ويعبر الحزام عن المدة التي تدربت فيها وليس كفاءتك في اللعبة

تمتلك  المدارس المختلفة في رياضة  الكاراتيه ألوان مختلفة من الأحزمة  وفقا للرتب . و لا يمكنك معرفة مدى جودة ما لديهم دون أن تسألهم أو تعرف كيف ترتّب مدرستهم ألوان الحزام في الرتب.

عادة ما يكون الحزام الأسود للطلاب الذين يحاولون جاهدين أن يبرزوا أفضل مالديهم من مهارات لفترة طويلة كما أن بعض المدارس لديها عدة درجات من الأحزمة السوداء. يظهرون ذلك من خلال وجود شريط أبيض ، يدعى دان ، في طرف الحزام ، للحصول على درجة الحزام الأسود التي يمتلكها الشخص. على سبيل المثال ، “3 دان الحزام الأسود” سيكون له 3 خطوط بيضاء على حزامه الأسود وسيكون أعلى مرتبة من “الحزام الأسود دان 1”.

ملابس الكاراتيه
ملابس الكاراتيه

حقائق مهمة عن الكاراتيه

– يسمى المكان الذي يتم فيه تدريب الكاراتيه “دوجو”. ويترجم إلى “مكان الطريق”.

– يسمى الزي الأبيض التقليدي الذي يرتديه اللاعب في دوجو “gi” ، الذي يعني ببساطة “الزي” باللغة اليابانية.

– يسمى الصراخ الصاخب الذي يتم أثناء تقنيات التفجير بـ “كيا” (المفتاح الأول). الذي يشير وفقا للغة  اليابانية  إلي لتوحيد الإرادة.

–  ويخدم كيا غرضين ، إفراغ الجسم من الرياح الزائدة بشكل  طارئ  في حالة قيامك بضرب  اللاعب المنافس  في المعدة بهجوم مضاد    وتركز كل الطاقة الإيجابية (“تشي “) لدي اللاعب على هذه التقنية.

– الكاراتيه هي واحدة من الفنون القتالية الأكثر شعبية  التي تمارس اليوم.

– الكاراتيه رياضة مخصصة ، لجميع الأعمار وكلا الجنسين ، فهو تمرين بدني رائع ، بغض النظر عن العمر أو الحالة البدنية التي تتمتع بها عندما تبدأ.

– الكاراتيه هي طريقة لحياة أفضل ، وليس مجرد وسيلة للقتال.

– الكاراتيه رياضة مناسبة لتنشيط  العقل (التركيز) والروح (الاستقرار العاطفي).

المراجع

المصدر

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق