أمراض و علاجاتالصحةالصحة العامة

طريقة تنظيف اللوزتين

تنظيف اللوزتين من المنزل

أحجار اللوزتين ، والمعروفة أيضًا باسم تونسيليوليث ، هي كتل متكلسة يمكن أن تتكون على اللوزتين الحنكيتين ، تنتج من جزيئات الطعام والبكتيريا والمخاط المحبوسين في جيوب صغيرة على اللوزتين، عندما تتراكم هذه المواد المحبوسة ، يمكن أن تسبب التورم والتقرح، كثير من الأشخاص يتوجب عليهم إزالتها عندما تصبح مؤلمة فما هي “طريقة تنظيف اللوزتين” في المنزل.

طريقة تنظيف اللوزتين

طريقة تنظيف اللوزتين
طريقة تنظيف اللوزتين

خل التفاح أو أي خل مضاف له ماء للغرغرة

فمن المفترض أن يكون الخل قادرًا على تحطيم الأحجار بسبب محتواه الحمضي.

الثوم

وقد أظهرت الدراسات أن الثوم له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ومضاد للفيروسات ، ومكافحة لنمو البكتيريا والعدوى.

مسحة القطن أو بالإصبع

إذا تمكنت من رؤية حجر اللوزتين ، فقد تتمكن من الوصول إليه بإصبعك أو بمسحة بطرف قطني وإزالتها، افعل ذلك بحذر شديد لأنه قد يسبب عدوى إضافية إذا تم إجراؤه بقوة أو إذا كان الحجر أكبر، وقم بالغرغرة بالماء والملح مباشرة بعد إزالة حجر اللوزة بهذه الطريقة. يجب ألا تفعل ذلك ما لم يكن من السهل الوصول إلى الحجر وصغره.

السعال

اعتمادا على حجم الحجر ، يمكن أن يساعد السعال على طرد الاحجار  في بعض الحالات.

الزيوت الأساسية

بعض الزيوت لها خصائص مضادة للالتهاب أو مضادة للبكتيريا، ومن الأمثلة على ذلك المر ، وعشبة الليمون فهذه الزيوت والأعشاب قد تكون قادرة على المساعدة في تقليل أو القضاء على أحجار اللوزتين، وذلك عن طريق وضع قطرة واحدة أو قطرتين على فرشاة أسنان قبل تنظيف اللوز، وتأكد من اتباع التوجيهات لكل نوع زيت . ولمنع العدوى بهذه  البكتيريا مرة أخرى ، يوصى بعدم استخدام فرشاة الأسنان هذه في المستقبل.

الماء المالح

أظهرت إحدى الدراسات أن الشطف بالماء المالح هو علاج فعال للقرح الفموية ومفيد لنظافة اللوز.

الزبادي

تناول الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك قد يكون قادرا على مواجهة البكتيريا المسببة لحصى اللوزتين.

التفاح

. قد يساعد المحتوى الحمضي للتفاح في محاربة البكتيريا في حجر اللوزتين.

الجزر

مضغ الجزر يساعد على زيادة اللعاب وتفعيل العمليات الطبيعية المضادة للبكتيريا، وهذا قد يساعد على التقليل أو القضاء على أحجار اللوزتين.

البصل

يعتقد الأطباء أن البصل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم قوية، لذلك قم بوضعه في النظام الغذائي الخاص بك وقد يساعد في منع أو القضاء على أحجار اللوزتين.

و أيضا خل التفاح ، والزيوت الأساسية ، وفرشاة الأسنان ، وخيط تنظيف الأسنان مفيدين لنظافة اللوز ولكن معظم هذه العلاجات الطبيعية قد تعمل فقط على أحجار اللوزتين الأصغر أو للمساعدة في منع حدوثها.

طريقة تنظيف اللوزتين
طريقة تنظيف اللوزتين

علامات تدلك على أنه قد يكون لديك أحجار اللوزتين

في كثير من الأحيان ، عندما يكون لديك أحجار اللوزتين ، فإنك لن تعرف ذلك ، لأنهم من الممكن أن يختفوا من خلال المسار الطبيعي للأكل والشرب وصحة الفم الجيدة، ومع ذلك ، في حالة زيادة حجمهم ، قد تلاحظ الأعراض التالية:

  • بقع بيضاء أو صفراء في الجزء الخلفي من الحلق قد تنمو أكبر بمرور الوقت
  • التنفس الكريهة
  • التهاب الحلق
  • مشكلة في البلع
  • تورم اللوزتين
  • ألم الأذن
طريقة تنظيف اللوزتين
طريقة تنظيف اللوزتين

الاحتياطات

إذا كانت أحجار اللوزتين كبيرة ، مما يسبب لك الألم الزائد ، أو عرقلة حلقك أو في مجرى الهواء ، يجب عليك الحصول على الرعاية الطبية. أيضًا ، إذا كنت قد حاولت علاج الأحجار في المنزل ولا تختفي أو تعود ، فيجب عليك زيارة الطبيب، لأن محاولة سحقهم بقطعة من القطن أو إصبعك يمكن أن يجعل العدوى أسوأ، وإذا حدث هذا ، يجب عليك الرجوع إلى العناية الطبية.

يجب أن تشاهد الطبيب إذا استمرت حِزَم اللوزتين ، أو إذا استمرت في الزيادة ، أو إذا كانت كبيرة، أو إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس ، يجب مراجعة الطبيب على الفور ونظافة الفم الجيدة يمكن أن تساعد في منع حجارة اللوزتين ، فرشاة ، خيط الأسنان ، والمضمضة  بانتظام. وفي كثير من الأحيان ، لن تلاحظ أحجار اللوزتين وسوف تختفي نفسها. ومع ذلك ، إذا كانت كبيرة بما يكفي لرؤيتها ، يمكنك محاولة إزالتها في المنزل.

طريقة تنظيف اللوزتين
طريقة تنظيف اللوزتين

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق