تعلم اللغاتتعلم وتعليم

طريقة تعلم اللغة الكردية .. أحد عشرة نصيحة لتعلم الكردية

تنتمي اللغة الكردية إلى عائلة اللّغات الهنديّة الأوروبيّة، والفرع الهنديّ الإيرانيّ، من المُعتقد أنّ أوّل شخص انتقل إلى ما يُعرف اليوم بكردستان قبل أربعة آلاف عام، وفي الألفي سنة التّالية تطوّرت اللغة الكردية الأصليّة من خلال المجموعات الهنديّة الأوربيّة، حتّى وصلت في نهاية الأمر إلى اللغة الكردية المعروفة اليوم.

تنقسم اللغة الكردية إلى ثلاث لهجات رئيسيّة هي:

  • الكردية المركزية أو السورانية

يتحدّث بهذه اللهجة أكثر من ثلاث ملايين كرديّ في العراق، وأكثر من ثلاث ملايين في إيران، كما أنّها منتشرة في أرمينيا، وأذربيجان، وجورجيا، ولبنان، وسوريا، وتركمنستان، ويُقدّر مجموع المُتحدّثين باللغة الكردية المركزية حوالي سبعة ملايين، وهُناك عشرة لهجات فرعيّة لهذه اللّهجة، وتُعتبر اللغة الكردية المركزية اللغة الأدبيّة الكردية.

  • الكردية الشمالية

تنقسم هذه اللّهجة إلى خمسة لهجات أخرى، ويتحدّث بها حوالي خمسة عشر مليونًا في تركيا، كما أنّه يتمّ التّحدُّث بها في إيران، والعراق، ولبنان، وسوريا، وتركمنستان. يُقدّرُ عدد المُتحدّثين باللغة الكردية في جميع أنحاء العالم بحوالي عشرين ملونًا.

  • الكردية الجنوبية

يتحدّث بها حوالي ثلاثة ملايين شخص في إيران والعراق.

مواقع على الإنترنت لتعلُّم اللغة الكردية

نصائح لتعلّم اللغة الكردية

اللغة الكردية مثلها مثل أيّ لغة أجنبيّة أخرى يُريد الطّالب تعلُّمها، في البداية عليه تعلّم الأحرف، والتّحيّات، والأرقام، والأسئلة والإجابات القصيرة والشّائعة، وغيرها الكثير من الأساسيّات، وفي القائمة التّالية بعض منها:

  • تعلُّم الحروف

تعلُّم الأبجدية الكردية مهمّ جدًّا لأنّه لا يُمكن تعلُّم نطق الكلمات بالشّكل الصّحيح إلّا إذا كان الطّالب يعرف تمامًا كيف ينطق الحروف، حتّى لو كانت كتابته صحيحة، وكُلّما كان نطقه للحروف صحيحًا، كلّما كان أكثر تفهًّما للحديث باللغة الكردية.

تعلُّم الحروف
تعلُّم الحروف
  • تعلُّم أدوات التّعريف

تعلم أدوات التّعريف في اللغة الكردية مهمٌّ جدًّا لأنّها تُستخدم في الكلام اليوميّ في أيّ محادثة، وعندما يُتقن الطّالب استخدام أدوات التّعريف في مكانها الصّحيح، يُمكنه التّفاعل أكثر باللغة الكردية. يحتاج طالب اللغة الكردية إلى معرفة استعمال كُلّ أداة، ومعرفة معناها، ودورها في بُنية القواعد باللغة الكردية، وهناك العديد من المصادر المُتاحة لدراسة أدوات التّعريف على الإنترنت.

  • تعلُّم الأرقام

لا حاجة لمعرفة فائدة دراسة الأرقام باللغة الكردية، فهي من أهمِّ الأساسيّات لأيّ لغة، وعندما يحفظ الطّالب الأرقام باللغة الكردية، ويعرف كيف يتحدّث عن الكمّيّة، ويعرف الأرقام التّرتيبيّة، سيتقدّم خطوة في تعلُّم اللغة الكردية، ويحتاج الطّالب إلى معرفة صيغ الأرقام ومكانها في بنية الجملة الكردية.

تعلُّم الأرقام
تعلُّم الأرقام
  • تعلُّم حروف الجرِّ

تعلُّم حروف الجرِّ باللغة الكردية خطوة مهمّة جدًّا لفهم اللغة الكردية، وزيادة التّواصل بها مع الأكرد بشكل صحيح، ومثل اللّغات الأخرى فإنّ حروف الجرِّ في اللغة الكردية تربط بين الأسماء، والضّمائر، والعبارات، وعلى الطّالب التّمييز بينها في المعنى والاستخدام، وهي قائمة طويلة يسهُل الحصول عليها من الإنترنت.

  • تعلُّم الأفعال

تعلُّم الأفعال في اللغة الكردية له أثر كبير في تطوير مستوى اللغة عند الطّالب، في اللغة الكردية قد تتّفق صيغ بعض الأفعال في زمنيّ المضارع والمستقبل، وقد تتّفق مع الفاعل من حيث التّأنيث والتّذكير أو تختلف، ويجب على الطّالب معرفة هذه الفروق الأساسيّة حتّى يتحسّن مستوى تواصله باللغة الكردية.

  • تعلُّم الصّفات

تتضمّن الصّفات الألوان، والأشكال، والأحجام، وتعلّمها مفيدٌ جدًّا في تطوير اللغة الكردية عند الطّالب، وعند دراسة قوائم الصّفات باللغة الكردية يجب على الطّالب التّركيز في كُلِّ مرّة يتغيّر فيها نمط الكلمة بتغيّير مكانها في الجملة، وبالطّبع فإنّ تعلُّمها يُسهِّل من تواصل الطّالب باللغة الكردية وفهمه للنّاس.

  • تعلُّم صيغة التّأنيث

إنّ تعلُّم بنية الجملة الكردية مفيد جدًّا للطّالب، وعندما يحفظ الطّالب ألفاظ التّأنيث باللغة الكردية، يقطع شوطًا طويلًا ومفيدًا في التّمييز بين صيغ المؤنّث والمُذكّر والجمع.

  • تعلُّم العبارات

بعد أن يتعلّم طالب اللغة الكردية الحروف، والكلمات المفردة، وبنية الجُمل، يمكن له أن يبدأ بحفظ العبارات الجاهزة، وهي كلمات تأتي معًا كوحدة واحدة، وتُعطي معنًا معروفًا وشائعًا، وتختلف العبارات في درجة تكرارها؛ لذا يجب أن يختار الطّالب العبارات الأكثر استخدامًا ويبدأ بحفظها.

  • تعلُّم صِيغ الأسئلة

الأسئلة مهمّة جدًّا في التّواصل اليوميّ، وقد يكون السّؤال باللغة الكردية جملة عاديّة وفي نهايتها صيغة السّؤال، وقد يكون جملة تبدأ بصيغة السّؤال، وعادة ما تبدأ الأسئلة باللغة الكردية بأدوات الاستفهام المعروفة وهي ماذا، ولماذا، وكيف، ومتى، وهل، وعلى الطّالب أن يتدرّب على هذه الصّيغ ويتقنها جيّدًا، حتّى يكون تواصله باللغة الكردية صحيحًا.

  • تعلُّم صيغ النّفي

مثل كُلِّ اللّغات ينقسم الكلام في اللغة الكردية إلى مُثبت ومنفي، وكُلّما أتقن الطّالب هذه الصّيغ، كُلّما اقترب من اللغة الكردية ومن فهمها أكثر.

  • التّعلُّم عن طريق الاستماع

تُعتبر الدّروس الصّوتيّة من أكثر الأدوات أهمّيّة في تعلّم اللّغات، لأنّها تُساعد الطّالب على تعلُّم النّطق الصّحيح للكلمات والجُمل وتُساعد على تعليم القراءة أيضًا، ويُمكن لطالب اللغة الكردية أن يجد موارد للاستماع كثيرة على الإنترنت يُمكنه تشغيلها على الهاتف أو الكمبيوتر.

التّعلُّم عن طريق الاستماع
التّعلُّم عن طريق الاستماع

المراجع

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *