يستخدم مكيف  الهواء في إزالة الحرارة والرطوبة من المناطق الداخلية لمساحة مشغولة ، ويمكن استخدام تكييف الهواء في البيئات المحلية والتجارية وخصصنا لكم موضوع مقالنا التالي الذي يتناول الإجابة علي سؤال من اخترع المكيف .

من اخترع المكيف

كان ويليس هافيلاند كاريير (26 نوفمبر 1876 – 7 أكتوبر 1950) مهندسًا أمريكيًا ، اشتهر باختراع أجهزة تكييف الهواء الحديثة.

اخترع كاريير أول وحدة تكييف هواء كهربائية في عام 1902. وفي عام 1915 ، أسس شركة Carrier Corporation ، وهي شركة متخصصة في تصنيع وتوزيع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC).

من اخترع المكيف
من اخترع المكيف

حياته المبكرة وتعليمه

– ولد ويليس كاريير في 26 نوفمبر 1876 ، في أنغولا ، نيويورك ، وقد كان والده  دوان ويليامز كاريير (1836-1908) وإليزابيث أر هافيلاند (1845-1888).

– درس في جامعة كورنيل ، وتخرج منها في  عام 1901 بعد حصوله علي  درجة BSE.

حياته المهنية

–  حرر كاريير الكتاب اليدوي للمهندسين  أثناء عمله  في شركة Buffalo Forge َ عام 1914

– في بوفالو ، نيويورك ، 17 يوليو ، عام 1902 ، استجابة لمشكلة نوعية الهواء التي عانت منها شركة Sackett-Wilhelms Lithographing & Publishing في بروكلين ، قدم ويليس كاريير تصميمات  لما أصبح معروفًا كأول نظام حديث لتكييف الهواء في العالم.

–  يمثل عام  1902 أول  ميلاد لتكييف الهواء بسبب إضافة نظام  التحكم في الرطوبة ، مما أدى إلى إدراك السلطات في هذا المجال أن  المكيف يجب أن يؤدي أربع وظائف أساسية:

–  التحكم في درجة الحرارة

–  السيطرة على الرطوبة

–  السيطرة على دوران الهواء والتهوية

–  تطهير الهواء

بعد عدة سنوات أخرى من التنقيح والاختبار الميداني ، في الثاني من يناير عام 1906 ، مُنحت شركة   كاريير براءة اختراع في الولايات المتحدة لجهاز معالجة الهواء ، وهو أول جهاز تكييف هواء من نوع الرش في العالم وقد  تم تصميمه لترطيب الهواء و إزالة الرطوبة  مع قيامه بتسخين  المياه للوظيفة الأولى وتبريدها للمرة الثانية.

إنجازات كاريير في مجال تبريد الهواء

في عام 1906 اكتشف كاريير  أن

“الكساد المستمر لنقطة الندى يوفر رطوبة نسبية ثابتة عمليا” ، والتي أصبحت فيما بعد معروفة بين مهندسي تكييف الهواء بأنها “قانون الكساد المستمر لنقطة الندى”. ووفقا  لهذا الاكتشاف ، قام بتصميم نظام تحكم أوتوماتيكي ، وقدم  طلب براءة الاختراع عليه في 17 مايو 1907. تم إصدار 1085971 من براءة الاختراع الأمريكية في 3 فبراير 1914.

في 3 ديسمبر 1911 ، قدمت شركة Carrier أهم وثيقة تم إعدادها على الإطلاق عن تكييف الهواء في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين.و أصبح يعرف باسم “Magna Carta of Psychrometrics”.

ربطت هذه الوثيقة مفاهيم الرطوبة النسبية والرطوبة المطلقة ودرجة حرارة نقطة الندى ، مما يجعل من الممكن تصميم أنظمة تكييف الهواء لتلائم المتطلبات الموجودة بدقة.

مع بداية الحرب العالمية الأولى في أواخر عام 1914 ، قررت شركة Buffalo Forge ، حيث كان يعمل كارير لمدة 12 عامًا  علي  أن تقصر أنشطتها بالكامل على التصنيع

إنجازات كاريير في مجال تبريد الهواء
إنجازات كاريير في مجال تبريد الهواء

الكساد الكبير

– على الرغم من تطوير آلة التبريد بالطرد المركزي والنمو التجاري لتكييف الهواء لأغراض تبريد المباني

– في عشرينيات القرن العشرين  واجهت الشركة صعوبات مالية ، كما فعلت العديد من الشركات الأخرى ، كنتيجة لتحطم وول ستريت في أكتوبر 1929.

–   في عام 1930  اندمجت شركة الهندسة مع شركة Brunswick-Kroeschell وشركة يورك للتدفئة والتهوية لتشكل شركة Carrier Corporation ، مع تعيين كاريير  رئيسًا لمجلس الإدارة.

في عام 1939 أعطى كوخ الأسكيمو القباني   لويليس كاريير في معرض نيويورك العالمي الزائرين لمحة عن مستقبل تكييف الهواء

. خلال فترة الازدهار الاقتصادي في فترة ما بعد الحرب في الخمسينات ، أزدادت شعبية  مكيف الهواء  فتكييف الهواء هو العنصر الرئيسي في العديد من المنازل الأمريكية.  حيث يتم استخدام مراوح السقف وتكييف الهواء في كثير من الأحيان.

الإرث

أصبحت كوريا الجنوبية أكبر منتج لتكييف الهواء في العالم. وقد كانت شركة Carrier Corporation رائدة في تصميم وتصنيع آلات التبريد لتبريد المساحات الكبيرة. من خلال زيادة الإنتاج الصناعي في أشهر الصيف

أحدث تكييف الهواء ثورة في الحياة الأمريكية مما  ساعد إدخال تكييف الهواء السكني في العشرينات من القرن العشرين على بدء الهجرة العظيمة إلي الحزام الشمسي .

أصبحت الشركة شركة تابعة لشركة يونايتد تكنولوجيز في عام 1980. ولا تزال شركة كاريير شركة رائدة على مستوى العالم في مجال التكييف والتبريد التجاري.

من اخترع المكيف
من اخترع المكيف

الجوائز والتقدير

– لمساهماته في العلوم والصناعة ، حصل ويليز كاريير على شهادة الهندسة من جامعة ليهاي في عام 1935

-نال درجة  الدكتوراه  الفخرية في الآداب من جامعة ألفريد (نيويورك) في عام 1942

-حصل كاريير على ميدالية فرانك براون في عام 1942 ؛ وقد تم ترميمه بعد وفاته في قاعة مشاهير المخترعين الوطنيين (1985) وقاعة مشاهير متحف بافالو للعلوم (2008).

المراجع

المصدر

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *