سلطنة عمان

السياحة في واحة بهلاء .. بهلاء أجمل الواحات فى سلطنة عمان ..

السياحة في واحة بهلاء .. عزيزى القارئ تعتبر بهلاء واحدة من أجمل المناطق السياحية فى عمان لأنها تمتلك المناطق الطبيعية الخلابة والأماكن التاريخية .

السياحة في واحة بهلاء .

السياحة في واحة بهلاء  .. تعرف على أشهر المعال السياحية فى واحة بهلاء ..

– قلعة بهلاء .. أقدم وأهم المعالم السياحية فى واحة بهلاء ..

السياحة في واحة بهلاء

قلعة بهلاء توجد فى ولاية بهلاء على بعد ساعتين من العاصمة مسقط بالسيارة , هى واحدة من أهم وأقدم المعالم السياحية فى بهلاء كما أنها من أقدم الموانى فى سلطنة عمان حيث توضح المعلومات عن هذه القلعة أنها أنشأت منذ عام 500 قبل الميلاد وهى حصن هام للبلاد فى الماضى ولذا تم إدارجها ضمن مواقع التراث العالمى لمنظمة اليونسكو عام 1987م  واستهدفت هذه القلعة على مر التاريخ فاستعادتها قبيلة ” النبهانى ” بالقرن الثالث عشر وقبيلة ياروبى بالقرن السابع عشر وقبيلة البوسعيدى فى القرن التاسع عشر ولذا كانت القلعة فى وضع سئ حتى منتصف القرن الماضى حيث قررت الحوكمة العمانية فى ذلك الوقت إعادة ترميم القلعة فى عام 1988م وانتهى الترميم مايو 2012م .

قلعة ضخمة بها الكثير من الأبراج والآبار والمساجد , الجزء القديم منها هو الجزء الأيسر ويطلق عليه إسم القبسفة وهو متكون من خمس طوابق .

وعلى الرغم من أن هذه القلعة من أهم المعالم المعبرة عن العمارة التاريخية فى سلطنة عمان ولكنها ليست فى شهرة منافذ أخرى مثل قلعة نزوى ومن الجدير بالذكر أن الوصول إليها سهل فإن قدمت من مسقط إتبع العلامات الموضوعة لنزوى ثم تتبع اللافتات التى تصل إلى بهلاء .

– المساجد الطائرة .. أفضل المعالم السياحية فى واحة بهلاء ..

يطلق عليها أيضا إسم مساجد العباد , تقع فى شمال شرق قلعة بهلاء وخارج السور المحيط بالولاية وهى عبارة عن ثلاثة مساجد قديمة بنيت على الطراز العمانى القديم الذى يمثل العصر النبوى ويتميز ببساطة البناء وعدم وجود الزخارف والنقوش والرسومات , بنيت المساجد من القش والطين وتم تغطية السقف بجريدة النخل وتصل مساحة كل مسجد إلى 50 متر مربع وبها 6 مداخل ولكن للأسف هذه المساجد معرضة للسقوط لأنها لم ترمم منذ فترات كبيرة ولا يعرف تاريخ بنهاء المساجد بالتحديد .

– قلعة جبرين .. أهم حصون واحة بهلاء ..

– قلعة جبرين .. أهم حصون واحة بهلاء ..

توجد فى بلدة جبرين بولاية على بعد 65 كيلومتر جنوب غرب بهلاء وهى بناء كبير على شكل مستطيل أنشأ على يد سلطان بلعرب بن سيف العربى فى عام 1670م , يتكون من ثلاث أدوار وبه 55 غرفة وطوله حوالى 43 متر وعرض 22 متر أما السورق الشرقى لها فطوله حوالى 72 متر.

كانت القلعة مركز لتعليم التنجديم والطبوالدراسات الإسلامية فيما بعد , الغرف بها منحوتات بشكل متقن والأسقف طلائها بالزهور والورود المزخرفة .

العيون والأفلاج .. أجمل المعالم الطبيعية فى واحة بهلاء ..

العيون والأفلاج .. أجمل المعالم الطبيعية فى واحة بهلاء ..

عزيزى القارئ تشتهر ولاية البهلاء بمناظرها الطبيعية الخلابة حيث خرير الماء والنباتات الخضراء وتشتهر الولاية بكثرة العيون والأفلاج بها مما يزيد من جمالها فبها أفلاج مثل فلج الميثاء , فلج أبو غيضة , فلج المحدث , فلج معول , فلج الأجرد , فلج الطفيل , فلج الميثاء وفلج الفتح من أجمل الأفلاج الموجودة فى جنوب الولاية حيث الخضرة والأشجار والماء ويذهب السياح إلى هذه الأفلاج والعيون للإستجمام والإستمتاع بالطبيعة والتخلص من الأمراض لأن هذه العيون بها خصائص مفيدة لعلاج بعض الأمراض .

– سوق بهلاء ..

يعتبر سوق بهلاء واحد من الأماكن السياحية التى تستحق الزيارة لأنه سوق قديم يعبر عن التراث العمانى كما تباع به الصناعات التقليدية القديمة فيمكنك شراء الهدايا التذكارية منه لإهدائها للأهل مثل المنسوجات والمصنوعات من الفضة والنحاس ومن الجدير بالذكر أن هذه السوق يمتلك شعبية كبيرة ويأتى إليه الباعة والسكان من الأماكن المجاورة ولذا يزدحم فى الأعياد والمناسبات.

سور واحة بهلاء ..

عزيزى القارئ يحيط بولاية بهلاء سور قديم إنشاء لأغراض دفاعية ولذا فهو مجهز بغرف للجنود والرماة ولا يعرف بالتحديد الفترة التى تم إنشاء السور فيها ويقول البعض أن السور يرجع إلى عصر الفرس ويقال أيض أن قبائل النباهنة هى التى شيدته أثناء إقامتها بالواحة .

– المسجد الجامع ..

– المسجد الجامع ..

يعتبر المسجد الرئيسى فى بهلاء , تم إنشائه فى عهد الخليفة ” عمر بن الخطاب ” ويقع بالقرب من قلعة بهلاء ويتميز بجدرانه وأعمدته الجميلة وعلى جدرانه سجلت بعض الأحداث التاريخية الهامة كالغزوات والشخصيات الهامة , تم ترميم المسجد أكثر من مرة وتوسعته .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى