أمراض و علاجاتصحة الطفل

علاج المغص عند الأطفال الكبار .إليك عدة طرق تساعدك في علاج آلام البطن عند الأطفال

يعاني الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 17 سنة قد من آلام مزمنة في البطن تظهر علي هيئة مغص وغالبا ما  يحدث الألم في بطن طفلك 3 مرات على الأقل في 3 أشهر لذا خصصناا لكم موضوع مقالنا التالي حول علاج المغص عند الأطفال الكبار .

علاج المغص عند الأطفال الكبار

كيف يتم علاج آلام البطن المزمنة عند الأطفال ؟

مع العلاج ، قد ينخفض ​​ألم بطني طفلك ، أو يحدث في كثير من الأحيان ، أو يزول. قد يحتاج طفلك إلى أي مما يلي:

– يمكن إعطاء الأدوية لتقليل حمض المعدة أو علاج العدوى البكتيرية. حيث  يتم إعطاء طفلك الدواء لتقليل الإسهال أو لتهدئة معدته والسيطرة على التقيؤ.    ويمكن أيضًا إعطائه  مضادات الاكتئاب للمساعدة في تقليل قلق طفلك أو المساعدة على الاسترخاء في بطنه العلوي. لا تتوقف عن إعطاء هذا الدواء لطفلك إلا بصحة جيدة  .

نادرا ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية ، ولكن يمكن القيام به إذا كان هناك شيء خاطئ في بطن طفلك. قد يرجع السبب في ذلك إلى أن عضوًا في بطن طفلك بعيدًا عن مكانه أو لا يعمل بشكل صحيح. الأمعاء المسدودة مثلا

علاج المغص عند الأطفال الكبار
علاج المغص عند الأطفال الكبار

طرق مختلفة لعلاج مغص البطن عند طفلك

– ضع  الحرارة على بطن طفلك لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة كل ساعتين لعدد من الأيام حسب توجيهاتك.  حيث تساعد  الحرارة على تقليل الألم وتشنجات العضلات.

– قم بإجراء تغييرات على الأطعمة التي تعطيها لطفلك ، إذا لزم الأمر قم بإعطاء طفلك المزيد من الألياف إذا كان يعاني من الإمساك.  وتشتمل الأطعمة عالية الألياف على الفواكه والخضروات والأطعمة الكاملة الحبوب والبقوليات.

– لاتعطي طفلك الأطعمة التي تسبب الغاز ، مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط. لا تعطيه المشروبات الغازية أو الغازية ، لأنها قد تسبب أيضًا الغاز.

–  لا تعطي طفلك الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على السوربيتول أو الفركتوز إذا كان لديه إسهال وانتفاخ. بعض الأمثلة هي عصائر الفاكهة ، والحلوى ، والهلام ، والصمغ الخالي من السكر. لا تعطيه الأطعمة الغنية بالدهون ، مثل الأطعمة المقلية ، وبرغر الجبن ، والهوت دوغ ، والحلويات.

-يجب على طفلك شرب الكثير من السوائل وتناول وجبات صغيرة في كثير من الأحيان. هذا قد يساعد على تخفيف آلام في البطن.

– شجع طفلك على مواصلة القيام بأنشطته المعتادة. شجع طفلك على التحدث عن الأشياء التي تقلقه. معرفة ما إذا كان هناك ضغوطات في المدرسة من خلال التحدث مع معلمي طفلك.

طرق مختلفة لعلاج مغص البطن عند طفلك
طرق مختلفة لعلاج مغص البطن عند طفلك

 الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

بالنسبة للألم الغازي ، يمكن أن يساعد الدواء الذي يحتوي على مكونات simethicone (Mylanta ، Gas-X) في التخلص منه.

لحرقة من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ، جرّب مخفض الحموضة أو الحمض (Pepcid AC، Zantac 75).

للإمساك ، قد يساعد مُنعم البراز المعتدل أو الملين على تحريك الأشياء مرة أخرى.

للتشنج من الإسهال ، قد تجعلك الأدوية التي تحتوي على loperamide (Imodium) أو البزموت subalicylate (Kaopectate أو Pepto-Bismol) علي الشعور بالتحسن .

لأنواع أخرى من الألم ، قد يكون من المفيد اسيتامينوفين (الأسبرين الحرة Anacin ، Liquiprin ، Panadol ، Tylenol). ولكن  عليك الابتعاد عن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأسبرين ، ايبوبروفين (أدفيل ، ميدول ، موترين) ، أو نابروكسين (نابروسين ، أليف ، أنابروكس ، نابريلان). والتي يمكن أن تهيج معدتك

طرق مختلفة لعلاج مغص البطن عند طفلك
طرق مختلفة لعلاج مغص البطن عند طفلك

2-  العلاجات المنزلية

يمكنك تجربة وسادة التدفئة لتخفيف آلام البطن. قد يساعد البابونج أو شاي النعناع في التخلص من غازت البطن. تأكد من شرب الكثير من السوائل الواضحة حتى يكون لدى جسمك ما يكفي من الماء.

يمكنك أيضا القيام بأشياء لجعل ألم المعدة أقل احتمالا. يمكن أن يساعد على:

–  تناول عدة وجبات أصغر بدلا من ثلاث وجبات كبيرة

– مضغ الطعام ببطء وبشكل جيد

– الابتعاد عن الأطعمة التي تزعجك (الأطعمة الحارة أو المقلية ، على سبيل المثال)

–  تخفيف التوتر مع ممارسة الرياضة أو التأمل أو اليوجا

2- العلاجات المنزلية - شاي يالنعناع
2- العلاجات المنزلية – شاي يالنعناع

  المراجع

المصدر

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *