تعلم اللغاتتعلم وتعليم

طريقة تعلم اللغة الكرواتية… أحد عشرة طريقة لعلم اللغة الكرواتية

أحد عشرة طريقة لعلم اللغة الكرواتية

تنتمي اللغة الكرواتية إلى فرع اللّغات السّلافيّة الجنوبيّة من اللّغات الهنديّة الأوروبيّة، بعد تفكُّك يوغسلافيا أصبحت اللغة الصربيّة الكرواتية مشتركة للصّرب، والكروات، والبوشناق المسلمين، والجبل الأسود، وانقسمت بعدها إلى ثلاث لغات مستقلّة وهي الصّربيّة، والكرواتية، والبوسنيّة، وهذا التّقسيم ناتج عن قرارات سياسيّة وليس بسبب فروق لغويّة بينها.

اللغة الكرواتية هي اللغة الرّسميّة في كرواتيا، ويتحدث بها حوالي خمسة ملايين شخص، في جميع مجالات الحياة العامّة والخاصّة، وهي أيضًا منتشرة في النمسا والبوسنة والهرسك، وألمانيا، والمجر، وإيطاليا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وأستراليا، والولايات المتّحدة، وكندا، ويُقدّر عدد المُتحدّثين باللغة الكرواتية حوالي السّتّة مليون مُتحدّث حول العالم.

قبل أن يبدأ الطّالب بتعلُّم اللغة الكرواتية عليه أن يعرف ما يلي:

  • القراءة والكتابة

في اللغة الكرواتية القراءة والكتابة سهلة جدًّا، وكلّ حرف له صوت واحد فقط، وكُلّ حرف يُنطق يُكتب؛ لذلك يُمكن لطالب اللغة الكرواتية بعد أن يتعلُّم الأبجديّة الكرواتية ويتمكّن منها أن يبدأ بالقراءة والكتابة ببساطة.

القراءة والكتابة
القراءة والكتابة
  • البدء بالمحادثة

عند تعلُّم لغة جديدة فإنّ أكثر ما يُهمُّ الطّلّاب هو البدء بالتّحدُّث فيها، وبحسب الإطار الأوروبيّ المرجعيّ العامّ للّغات، فإنّ تعلّم اللغة الكرواتية والوصول إلى مستوى B1، ويقدر الطّالب عندها بالبدء بالحديث بطلاقة هو أربع مئة ساعة دراسة، ولكنّ هذا الوقت محكوم بقدرة كلِّ طالب على الإنجاز، وقد يأخذ أقلّ من هذا الوقت عند بعض الطّلّاب.

  • التّركيز مُهمٌّ جدًّا

تتكوّن اللغة الكرواتية من ثلاث لغات رئيسيّة وسبعة لهجات وكُلُّها مُستخدمة، ولا يكون الاختلاف في أغلب الكلمات إلّا في نهايتها، وعلى الطّالب أن يكون مركّزًا في الكلام جيّدًا.

  • أسلوب الدّراسة

عدم تطبيق أساليب تعلُّم اللغة الإنجليزيّة على اللغة الكرواتية؛ لأنّ الترجمة من إحدى اللّغتين إلى الأخرى فيها فرق شاسع في المعنى، ولن يكون لأغلب الجمل أيّ معنى إذا تُرجمت من الإنجليزيّة.

  • اللّهجة

لن يكون من السّهل أن يفهم طالب اللغة الكرواتية على المتحدّثين القدماء، أو سُكّان القرى، لأنّ المراكز تُعلِّم اللغة اليوميّة، وليس جميع اللّهجات.

  • الدّروس الخصوصيّة

يجب التّسجيل مع مُعلّم جامعيّ متخصّص لدراسة اللغة الكرواتية؛ لأنّ قليلًا جدًّا من المُعلّمين يعرف كيفية تدريس اللغة الكرواتية كلغة ثانية.

الدّروس الخصوصيّة
الدّروس الخصوصيّة

نصائح لتعلُّم اللغة الكرواتية

  • التّحدُّث

البدء بالتّحدُّث في أيّ مناسبة باللغة الكرواتية ومن اليوم الأوّل في تعلُّمها، بهذه الطّريقة سيكوّن الطّالب قوائم كلمات جديدة في كلّ يوم، وسيبدأ بكسر حاجز الخوف ويُصحّح له لُغته المُتحدّثون الأصلييون للغة الكرواتية.

  • الفهم والاستيعاب

تختلف اللغة الكرواتية اختلافًا تامًّا عن ترتيب الجُمل الإنجليزيّة والفرنسيّة والألمانيّة، ويجب دراستها بشكل مُستقلٍّ ومن دون الاعتماد على المعرفة السّابقة باللّغات الأجنبيّة الأخرى.

  • المراجع

من السّهل جدًّا الحصول على مراجع لدراسة اللغة الكرواتية، إمّا مجّانيّة أو مدفوعة على الإنترنت، أو من كُتب تعليميّة مُعتمدة.

  • الوقت

لا عُذر لطالب اللغة الكرواتية في عدم الحصول على وقت كافٍ لتعلُّمها، لأنّ اللّغات لا تكون دراستها بين ليلة وضحاها، ولا فائدة من أوقات الدّراسة الطّويلة، وأفضل شيء هي الأوقات القصيرة المُستمرّة كُلّ يوم، فهي تُحدث فرقًا كبيرًا في المُستوى.

  • الخطّة

من دون خُطّة وتوقيت مُنظّم لا يُمكن الوصول إلى أيّ شيء، لذا قبل بداية دراسة اللغة الكرواتية يجب وضع خُطّة مُنظّمة للدّراسة يوميًّا، ويُمكن الاستعانة بأيّ تطبيق مُتوفّر لتنظيم الوقت، ولا عُذر لأيّ طالب في عدم القدرة على وضع خُطّة للتّعلُّم؛ فكُلّ واحد يعرف ظروفه وقدراته.

  • الحفظ

لا يجب أن يدع الطّالب نفسه يُحبط من عدم معرفته المُسبقة للغة الكرواتية، يُمكنه أن يحفظ الجمل التي سيستعملها في الحوارات، وسيساعده هذا على زيادة ثقته بنفسه.

  • التّعلُّم مع شخص

عندما يبدأ الطّالب بتعلُّم اللغة الكرواتية سيظنُّ أنّ الجميع يتحدّثون نفس اللّهجة، ولكنّها في الحقيقة ليست كذلك، لذا يجب على الطّالب أن يختار شخصًا كرواتيًّا واحدًا يتعلّم معه اللغة حتّى لا يتشتّت بين اللّهجات، وبعد أن يتمكّن منها يُمكنه الحديث مع الكثير من الأشخاص.

  • الشّموليّة في مصادر التّعلُّم

عندما يبدأ طالب اللغة الكرواتية بالتّعلُّم لا يجب عليه أن يحصُر نفسه في مادّة واحدة، مثلًا أن يبقى في موادّ القراءة حتّى يُتقنها، أو موادّ الكتابة، أو الاستماع، بل يجب عليه التّنويع في كلّ الموارد، ويُتابع التّلفاز الكرواتيّ، ومقاطع الفيديو على الإنترنت، والإذاعة ويستفيد منها جميعًا في نفس الوقت لتنمية لُغته.

  • التّدرُّج

لا يجب على طالب اللغة الكرواتية بعد أن يتقدّم في دراستها قليلًا أن يتخطّى الدّروس بحُجّة أنّ مُستواه أصبح مُتقدّمًا؛ لأنّ الالتزام بالرّوتين التّعليميّ مُهمٌّ جدًّا في تعلُّم اللغة.

  • الأعداد

الأعداد في اللغة الكرواتية لها تذكير وتأنيث، وتتغيّرُ نهايات الكلمات بحسب المعدود، لذا يجب أخذ قواعد العدد في اللغة الكرواتية بعين الاعتبار، وليس من السّهل تخطّيها.

الأعداد
الأعداد
  • الالتزام

لا يجب أن يتخلّى الطّالب عن هدفه مهما حصل، وحتّى لو أحسّ أنّ اللغة الكرواتية صعبة وبعيدة جدًّا عن لُغته الأمّ، وأمرٌ عاديٌّ أن يمُرَّ كُلُّ شخص بفترة فتور أثناء تعلُّمه للغة جديدة.

المراجع

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *