الصحةصحة الطفل

تقوية مناعة الاطفال .. إليك طرق وكيفية تقوية مناعة طفلك خلال المقال

المناعة الضعيفة تعرض طفلك للعديد من المشاكل مثل زيادة مهاجمة الأمراض التنفسية، وأي مرض معدي ومنتشر ، لذلك سنطلعك خلال المقال على كيفية تقوية مناعة الاطفال .

تقوية مناعة الاطفال ..

تقوية مناعة الاطفال ..ر
تقوية مناعة الاطفال ..

يعد الأطفال الأكثر تعرضا للإصابة بالأمراض والفيروسات، وذلك يرجع إلى ضعف المناعة لديهم لاستمرار نموهم، فإذا كان الطفل يتعرض بشكل دائم لنزلات البرد والرشح، أو الإصابة بالتهاب الأذن أو التهاب اللوزتين، وبعض مشاكل المعدة؛ مثل: الإسهال أو الإمساك، فإن هذا يشير إلى ضعف مناعته .

طرق تقوية مناعة الاطفال ..

إليكم في هذه المقالة عدة طرق لزيادة مناعة الأطفال لتحمي طفلك و أولادك من الأمراض والأوبئة .
الرضاعة الطبيعية ..
تعد الرضاعة الطبيعة من أكثر الوسائل الطبيعية التي تعمل على تقوية مناعة الاطفال، لاحتواها على معظم العناصر والفيتامينات والمعادن والأجسام المضادة التي يحتاجها الطفل لتكوين جهاز المناعة وتقويته.
ولذلك يعد من يحصلون على رضاعة طبيعة حتى وصولهم العام من عمرهم أقل تعرضا للإصابة بالتهاب اللوزتين والحلق والإنفلونزا عمن لم يحصلوا على رضاعة طبيعية.

النظام الغذائي ..

 النظام الغذائي .. تقوية مناعة الاطفال
النظام الغذائي .. تقوية مناعة الاطفال

يجب أن يتعود الطفل على نظام غذائي صحي ومتزن يشتمل على الفواكه والخضروات الطازجة، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والتي يحتاجها الجسم، وتساهم في تقوية مناعة الاطفال ؛ مثل: تناول الرمان، والتفاح، والجزر، والتمر، والبرتقال، والفراولة، ويتم إطعامها للطفل بعد تناول وجبة الغذاء بساعتين، أو كوجبة صباحية.

وتتضمن الخضروات أهم الفيتامينات التي يحتاجها الطفل مثل فيتامين أ، ، ج، د، هـ، ب المركب، ويوجد بها نسبة عالية من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد. ومن مصادر الخضروات المهمة لصالح الطفل، البروكلي والسبانخ والفاصوليا والجزر والخيار.
احرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين؛ مثل: اللحوم والبيض، بالإضافة إلى الأطعمة المطبوخة في المنزل بدلاً من الأطعمة الجاهزة، كما أن تناول مزيد من الحلويات والسكاكر والمشروبات الغازية يتسبب في الإصابة بالسمنة وقلة التركيز.

زيت الأوميجا 3 ..

يساهم زيت الأوميجا 3 المتواجد في الأسماك والمكسرات، بصورة طبيعية على ارتفاع معدلات الأحماض الدهنية في الجسم مما يزيد من الأحماض الأمينية ويزيد من معدلات عملية الأيض، وبالتالي يعمل على تقوية مناعة الاطفال ويعزز جهاز المناعة ويحسن من صحة الطفل.

النوم ..

يعمل النوم على تقوية مناعة الاطفال خاصة حديثي الولادة، حيث يحتاجون إلى حوالي 18 ساعة من النوم يومياً، أما الأطفال الأكبر سناً فيحتاجون إلى 10-12 ساعة من النوم يومياً، مع ضرورة الحصول على قيلولة أثناء النهار، والابتعاد عن السهر لوقت متأخر من الليل، والاستيقاظ مبكراً.

الهواء المنعش ..

ينبغي أن يتعرض الأطفال بشكل دائم إلى الهواء المنعش والنظيف، بعيداً عن الهواء الملوث ودخان السجائر، وتعريض الطفل لأشعة الشمس بطريقة متوازنة حتى يحصل على فيتامين د اللازم لتقوية عظامهم ومناعتهم، مع أهمية تعريض الفراش الذي ينام عليه لأشعة الشمس وتهويته.
الحب ..
إعطاء الطفل الشعور بالحب والحنان الذي يحتاجه يعمل على تقوية مناعة الاطفال، حيث تلعب الحالة النفسية الإيجابية للطفل دوراً إيجابياً في تقوية المناعة والعكس صحيح أيضاً.

الرياضة ..

الرياضة .. تقوية مناعة الاطفال
الرياضة .. تقوية مناعة الاطفال

يفضل أن تكون ممارسة التمارين الرياضية عادة للطفل بعمر صغير حتى تكون أسلوب حياة، حيث من الممكن ممارسة رياضة المشي أو قفز الحبل، حيث تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تقوية مناعة الاطفال.
وتساهم التمارين الرياضية في بناء جسم قوي وتحمي الطفل من الإصابة بالأمراض التي تقوم بمهاجمة طفلك .

العادات الصحية ..

ينبغي على الطفل تعليمه اتباع العادات الصحية الجيدة والصحيحة التي تساهم في تقوية مناعة الاطفال ؛ مثل: غسل اليدين قبل الأكل وبعده، وبعد دخول الحمام وبعد اللعب، وعدم الاقتراب من المصابين بالأمراض، وغسل الأسنان، والحفاظ على نظافتها بعد تناول الوجبات.
ويجب الحرص على عدم تناول أي نوع من الأطعمة المكشوفة، وغسل الخضروات والفواكه قبل أكلها، والاستحمام يومياً مع تغيير الملابس الداخلية.
إعطاء الطفل ملعقة من العسل الأبيض، فيعد أحد الوسائل الطبيعية التي تعمل على تقوية مناعة الاطفال، واستخدامه كبديل للسكر لتحلية اللبن أو الزبادي.
الإكثار من شرب السوائل والماء، لأنها تؤدي إلى تخفيض نسبة السموم في الجسم، وتحسين قدرته على مقاومة الفيروسات.

المضادات الحيوية ..

يجب عدم إعطاء الطفل أي مضادات حيوية دون استشارة الطبيب بالجرعة المناسبة للطفل، وعدم إعطائه المضاد على عاتق الأهل؛ لأن ذلك يؤدي إلى تقليل المناعة لديه.

المكملات الغذائية..

تشتمل المكملات الغذائية على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم، والفيتامينات والمعادن، مما يعمل على تقوية الجهاز الهضمي وتقوية مناعة الأطفال منها الكبسولات وحبوب الخميرة التي تتضمن نسبة كبيرة من الفيتامينات، ولكن لا تؤخذ إلا تحت إشراف الطبيب.

المراجع :
المصادر:

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى