مع الطفل

كيف اتعلم الصبر مع اطفالي .. دليلك للتعامل السليم مع أطفالك ..

كيف اتعلم الصبر مع اطفالي .. عزيزى القارئ تربية الأطفال تحتاج إلى التحلى بالصبر لتربيتهم تربية صحيحة ولذا يقدم لك مرتحل نصائح للتحلى بالصبر مع الأطفال .

كيف اتعلم الصبر مع اطفالي ..

كيف اتعلم الصبر مع اطفالي

التعامل مع أطفالك ليس بالشئ السهل فالطفولة هى مرحلة تكوين الشخصية ولذا لابد من الحرص على التعامل السليم معهم ليصبحوا أشخاص أسوياء وللأسف فى وقتنا الحالى الكثير من الأباء والأمهات لا يتحلون بالصبر مع أطفالهم بل تجدهم يصرخون بهم أو يستخدموا العقاب الجسدى وقد يكون ذلك بسبب ضغوط الحياة اليومية عليهم ولكن يجب أن يتعلموا أن لا يخلطوا بين ضغوط الحياة وبين التعامل السليم مع الأطفال لأن الصراخ والعقاب الجسدى ومثل هذه السلوكيات تضر الأطفال أكثر مما تنفع فتجعلهم أقل ثقة بأنفسهم ويؤثرا سلبا على تكوين شخصيتهم كما يتعرضون لمشاكل نفسية عديدة وقد يصل الأمر إلى الإكتئاب كما يسبب أضرار على الوالدين مثل إرتفاع ضغط الدم ولذا يقدم لكم مرتحل نصائح للتحلى بالصبر مع الأطفال .

كيف اتعلم الصبر مع اطفالي ..

كيف اتعلم الصبر مع اطفالي ..

– الإبتسام , عندما تشعر أنك غاضب وستفقد السيطرة على نفسك فى رد فعلك مع طفلك فعليك بالإبتسام فذلك بدوره سيقلل من مستوى التوتر عندك ويساعدك على التصرف بشكل أكثر عقلانية .

– حول لحظات الغضب إلى ضحك ..

غالبا ما يغضب الأباء والأمهات من قيام أطفالهم ببعض الأشياء مثل سكب الدقيق , السكر أو الماء على الأرض أو الرسم بالألوان على الجدران وغيرها من الأشياء فعليك بإلتقاط الصور التذكارية لهذه الأشياء ومشاركتها مع العائلة ولكن مع الحرص على إعلام الطفل ألا يفعل ذلك مرة ثانية .

– التنفس بعمق ..

عندما تكون غاضبة من تصرفات أطفالك عليك بالتنفس بعمق لأن ذلك يساعد على الإسترخاء والتوازن ومعرفة ما يجب عليك فعله بدون صراخ .

الغناء ..

عزيزى القارئ إذا وجدت نفسك غاضب بشدة وستقوم بفعل مع أطفالك ستندم عليه بعد ذلك عليك بتشتيت إنتباهك عن القيام بهذا الفعل عن طريق الغناء فمن الصعب أن يغضب الإنسان وهو يغنى فيمكنك قول ما تريده للأطفال خاصة إن كانو صغار جدا عن طريق أغنية .

– وضع قواعد للعقاب ..

– وضع قواعد للعقاب ..

عزيزى القارئ لا يعنى التحلى بالصبر عدم تلقى الأطفال عقاب مناسب عند قيامهم بشئ خاطى بل لابد من تصحيح الخطأ , ننصحك بالإتفاق مسبقا على قواعد محددة لعقاب أطفالك عند قيامهم بشئ يخالف أخلاق العائلة ليتعلموا تحمل المسئولية ولا يقومون بذلك مرة أخرى .

– عدم التسرع ..

عزيزى القارئ يخطأ بعض الأباء والأمهات فى سرعة حكمهم على أطفالهم والغضب مما فعلوه ولكن ذلك خطأ بل يجب عدم التسرع ومعرفة الأسباب وراء ذلك الفعل فربما يكون سوء فهم من الطفل فالحل هو تعليمه وإرشاده والصبر عليه وليس الصراخ والعقاب .

– الإبتعاد مفيد أحيانا ..

فى بعض المواقف إن كنت غاضب بشدة وتجد أنك غير قادر على التصرف بحكمة عليك بالإبتعاد وترك الأمر للطرف الأخر للتعامل مع الطفل حتى لا تقوم بفعل تندم عليه .

– تناول قطعة من الشوكولاتة ..

عزيزى القارئ عندما تجد نفسك غاضب وستصرخ فى وجه طفلك فعليك بتناول قطعة من الشوكولاتة لأنها تحد من التوتر ولخفض ضغط الدم .

– أخبر أطفالك بشعورك ..

عليك بقول يا أولاد أنا أفقد صبرى كنوع من التحذير لهم ليكفوا عن سلوكياتهم الخاطئة .

– إحتضان الأطفال ..

عند قيام الطفل بشئ خاطئ دون قصد منه وتجد نفسك ستصرخ به فعليك بإحتضانه فمن المستحيل أن تصرخ بأحد وأن تحتضنه كما أن ذلك يقلل من التوتر ويخفض ضغط الدم .

الإستماع إلى الطفل ..

عليك أن تكون مستمع جيد لتتحلى بالصبر فالإستماع يساعد فى التعرف على دوافع الطفل وشعوره ، فيزيد من فهمك للأمر ويساعدك فى التعامل الصحيح معه .

– حرمان الطفل ..

عليك بإستخدام أساليب غير الصراخ والعقاب الجسدى مع الطفل مثل الحرمان من شئ يحبه مثل الذهاب إلى النادى أو ممارسة لعبة معينة وغيرها فذلك الأسلوب ناجح ويجعلك تتحلى بالصبر.

– ضع نفسك مكان الطفل ..

عليك بالنزول إلى مستوى فكر الطفل فهو مازال صغير وغير ناضج بالشكل الكافى وأنت من واجبك التفكير فى ماذا فكر هو ليفعل ذلك لتتعامل بحكمة وصبر مع الموقف .

– زرع المسئولية فى الطفل ..

للتحلى بالصبر عليك بتعليم الطفل النتائج المترتبة على أفعاله ليتحمل مسئوليتها مع إستخدام مصطلحات يمكن له أن يفهمها ذلك يساعد على تفادى حدوث الخطأ مرة أخرى .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *