تطوير الذاتتعلم وتعليم

كيف اتعلم الرضا .. دليلك لترضى بحياتك ..

كيف اتعلم الرضا ..عزيزى القارئ الرضا من الصفات الجميلة التى تجعل الإنسان يحيا حياة سعيدة بعيدة عن القلق والتوتر .

كيف اتعلم الرضا ..

كيف اتعلم الرضا .. نصائح لتعلم الرضا ..

كيف اتعلم الرضا

– كن شاكرا ..

عزيزى القارئ عليك أن تعلم نفسك دائما أم تشكر النعم التى لديك ففى كل يوم اكتب فى ورقة الأشياء التى حصلت عليها فى هذا اليوم أو فى حياتك عموما فمجرد كتابة هذه الأشياء أمامك سيذكرك بها ويساعدك على الشعور بالرضا والتخلص من المشاعر السلبية .

تقبل التغيير ..

كن متقبل للتغير فالحياة لا تستمر على وتيرة واحدة ونجد ان الأشخاص الذين يتقبلون التغيير يستطيعون النظر إلى المستقبل بإيجابية أكثر ويعيشون حياة هانئة بهذا الرضا وهم فى مزاج جيد معظم الأوقات واعلم أن عدم الرضا بتغير الأشياء سيجعلك غاضب وحزين على كل من الأشياء فأفتح زراعيك لتغيرات الحياة لتشعر بالرضا .

انظر للأشياء بشكل مختلف ..

كيف اتعلم الرضا

عزيزى القارئ مرن نفسك على النظر إلى الأشياء السلبية من منظور إيجابى وبالتدريج ستعتاد التفكير بطريقة إيجابية وذلك ينعكس عليك بشكل كبير فتشعر بالرضا فمثلا إن فقدت وظيفتك فأنظر إلى أنها الفرصة للقيام بشغفك الحقيقى وتنفيذ مشروعك  .

– الثراء ليس كل شئ ..

الثراء يمكن أن يجلب لك الكثير من الأشياء المادية الملموسة ولكن اعلم أنه ليس كل شئ فكثير من الأثرياء ولكن ليسوا محظوظين فى إيجاد السعادة أو الشعور بالرضا فى حياتهم الإجتماعية بينما أنت يمكن أن تكون أموالك محدودة ولكن تنعم بعلاقات أسرية جيدة وذلك لا يعنى أن المال ليس مهم بل يعنى أنه ليس كل شئ .

تفاعل مع الآخرين ..

ننصحك ببناء علاقات قوية مع الأصدقاء والأهل والزملاء لأن العلاقات الإجتماعية القوية تشعر الإنسان بالرضا وتزيد من تفاؤل الناس وتجعلهم أكثر تقبل للحياة .

تقبل الآخرين كما هم ..

عزيزى القارئ هل تجد فى شريك حياتك أو أحد المقربين إليك بعض الأشياء التى تزعجك حاول التخلص من هذا الشعور وتقبل الآخر كما هو فالجميع به مميزات وعيوب وعليك التركيز على مميزات الطرف الأخر والتعايش مع عيوبه إذا كانت غير خطيرة حتى لا تفسد علاقتك بالآخرين .

لا تقارن نفسك بأحد ..

مقارنة نفسك بالآخرين هى سبب رئيسى فى عدم الرضا بل حاول الفرح للآخرين على ما لديهم واشغل نفسك بذاتك واعمل على تحسينها لأن عدم رضاك عن نفسك ومقارنتك بالآخرين لن تعود عليك بأى نفع بل ستزيد من مشاكلك .

ابتعد عن مواقع التواصل الإجتماعى ..

يعانى الكثير من الناس فى وقتنا الحالى من عدم الرضا نتيجة ما يشاهدونه عن حياة الآخرين على مواقع التواصل الإجتماعى مثل صور لرحلاتهم أو أخبار عن شرائهم أشياء جديدة وغيرها من الأشياء فينظر الشخص لنفسه ويجد أن لا يملك هذه الأشياء فيشعر بعدم الرضا , ولكن اعلم أن مواقع التواصل لا يظهر عليها الناس السلبيات الموجودة لديهم فابتعد عن مواقع التواصل الإجتماعى إذا شعرت بإحساس عدم الرضا .

– تقبل نفسك ..

عليك أن تعلم أن كل إنسان يختلف عن الأخر لكا منا مميزاته وعيوبه فتقبل نفسك كما هى وحاول تطويرها وانظر إلى أخطائك على أنها فرصة للتعلم ولا تفكر فى الأشياء التى لا يمكن تغييرها فمثلا إن كنت غير راضى عن لون بشرتك فلا تفكر فى ذلك واعلم أن هناك أشياء أهم وأن الجمال نسبى ومرن نفسك على التحدث الإيجابى مع نفسك ولا تعطى لنفسك الفرصة أن تشعر أنك شخص سئ .

ولابد أن تحترم ذاتك ولا تسمح لأحد أن يعاملك بشكل سئ وافرض حدود لا يتعداها أحد معك حتى لا يؤثر سلبا عليك ويعطيك إحساس بعدم الرضا عن نفسك .

ساعد الآخرين ..

عند مشاعدة الآخرين ترتفع الروح المعنوية لدى الإنسان ويشعر بإحساس جميل فيؤثر إيجابيا على الإنسان ويعطيه شعور بالرضا عن دوره فى الحياة .

ومن أمثلة الأعمال التطوعية التى من المؤكد ستشعرك بالرضا عن نفسك هى المساعدة فى إطعام الفقراء أو توزيع بطاطين فى الشتاء أو بناء أسقف المنازل وغيرها من الأعمال التطوعية .

 قائمة الأشياء التى تحبها ..

ننصحك بكتابة قائمة بالأشياء التى تسعدك والتى لا تحتاج إلى تكلفة وعليك بتنفيذ عنصر أو أكثر فى اليوم الواحد لتشعر بالرضا والسعادة عن يومك ومن أمثلتها أشياء بسيطة مثل المشى لمسافة معينة وسط الطبيعة أو الجلوس مع صديق .

اشترى ما تحتاج وليس ما تحب  ..

يشعر الكثير من الناس بعدم الرضا عن حياتهم بسبب الحالة المادية ورغبتهم فى شراء الكثير من الأشياء ولكن لا يملكون ثمنها فيكون ذلك مصدر قلق وعدم رضا فى حياتهم وللتخلص من هذه المشكلة عليك بإتخاذ قرار بشراء ما تحتاجه وليس كل ما يعجبك .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

 

 

 

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق