Booking.com
Booking.com

يعتبر الزواج في الديانة والعرف اليزيدي فرضا من الفرائض الحقيقية الخمسة، والالتزام به شرط أساسي ، وسنعرض لكم طريقة زواج اليزيدية وشروطه خلال المقال.

الديانة اليزيدية ..

الديانة اليزيدية .. طريقة زواج اليزيدية
الديانة اليزيدية .. طريقة زواج اليزيدية

تسمية الإيزيدية بهذا الاسم ليس لها صلة بالخليفة الأموي يزيد بن معاوية،ثاني حكام الدولة الأموية، حيث يرفض الإيزيديون بشدة الربط بين اسم ديانتهم ويزيد بن معاوية، والذي أمر بمحاربة حفيد الرسول “الحسين بن علي”،حيث إستشهد الأخير مع (72) من أصحابه في واقعة كربلاء جنوب العراق.

و يأتي مصطلح الإيزيدي،من كلمة (يزد) أو (يزدان)، وذلك لإعتقاد هؤلاء بـوجود (إله) بهذا الاسم، ويطلق الإيزيدون على أنفسهم هذه التسمية نسبة إلى كلمة “إزداي” والتي تعني “الشعب الذي يؤمن بالله من دون نبي” وذلك في لغتهم، .

ويسمى معتنقي هذه الديانة بكلمة “يزيدي” في اللغات التركية والإنكليزية والعربية، إلى جانب ”إيزيدي” في اللغة الكردية، والتي يتحدث الإيزيدون بإحدى لهجاتها.

ويطلقون على أنفسهم اسم “الدواسين” وهو أحد مشتقات اسم “ديوسيس” أي الأبرشية والذي أخذ من المعتقد النسطوري الكنسي القديم في الشرق، حيث يستنبط  الإيزيديون الغالبية من معتقداتهم من الديانة المسيحية،كما أنهم يحترمون القرآن والإنجيل .

طريقة زواج اليزيدية ..

طريقة زواج اليزيدية ..
طريقة زواج اليزيدية ..

الزواج يشكل حجر الأساس في بنية المجتمع ويشكل الفرض الرابع من فروض الحقيقة،  وتعتبر  الغاية الأساسية من الزواج تأسيس بيت وانجاب البنين والبنات لتعمير الحياة والكون وازدهارها .

شروط الزواج ..

  1. الوصول إلى سن الرشد أي تخطي سن 18 سنة غالبا، وفي المجتمع الايزيدي يمنع دينا وعرفا الزواج للأطفال ومن الشروط المحببة التماثل في العمر .
  2. ووتمثل طريقة زواج اليزيدية في ضرورة إعلان القبول المتبادل والموافقة بهذا القبول بشكل صريح، والتعهد بالتضامن والتعاون من أجل تأسيس بيت ايزيدي طوعي وإعلان الطوعية شرط ضروري أيضا في قبول إعلان الزواج.
  3. كما تشمل طريقة زواج اليزيدية أنه في أصول الدين والعرف يمنع أصحاب الوظائف الثلاثة في فروض الحقيقة ذكرا كان أم أنثى أن يتزوج من مريده(اي تلميذه) لأنه بمثابة الاب له.
  4. تعد مسالة القبول الطوعي والموافقة على الزواج امر أساسي لا بد منه.

الزواج عند اليزيدية ..

الزواج عند اليزيدية .. طريقة زواج اليزيدية
الزواج عند اليزيدية .. طريقة زواج اليزيدية

إن الزواج عند الإيزيدية هو الاتفاق الذي يشترط حصوله بين الراغبين في الزواج وهو لا يخرج عن كونه تفاهما واتفاقا شخصيا،وبعدها يبدأ بمكاشفة الوالدين بما أتفقا عليه دون أن يحق للوالدين أن يقفا ضد رغبة أي منهما.

وإذا وجد الراغبون في الزواج مقاومة منهما أو من أحدهما،تصبح طريقة زواج الايزيدية أن يكون للفتى الحق في أن يخطف الفتاة فيهرب بها إلى إحدى القرى فيتزوجها زواجا شرعيا وفقا للسنن والآداب اليزيدية،دون مهر ولا صداقة.

ويأتي بعد ذلك تدخل أحد العقلاء لإصلاح ذات البين وإرجاع العروسين إلى محلهما،أما أذا رضي الأبوان فتجري حينئذ المفاوضات لتعيين المهر .

ولليزيدي أن ينكح ما طاب له من النساء مثنى وثلاث ورباع،ولكن من المحرم عليه أن يجمع بين اثنين دون رضا الأولى،كما يحرم عليه الزواج من زوجة أخيه أو زوجة عمه بعد موتهما،كذلك يحرم عليه الزواج من أخت زوجته.

المراجع :

المصدر 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *