تعلم وتعليم

كيف اتعلم الفصحى .. نصائح لتعلم الفصحى ..

كيف اتعلم الفصحى .. عزيزى القارئ الفصحى هى لغتنا العربية الأصلية ولذا يقدم لك مرتحل معلومات تساعدك فى تعلم الفصحى .

كيف اتعلم الفصحى ..

كيف اتعلم الفصحى

عزيزى القارئ اللغة العربية الفصحى هى اللغة الأصلية للعربية التى تجمع الدول العربية ولكن كل منطقة الآن لها لهجتها الخاصة بها فنجد المصريين لهم لهجة وكذلك دول الخليج لهم لهجة خاصة تختلف عن بلاد الشام وعن بلاد المغرب العربى ولذا فاللغة العربية الفصحى هى التى تجمع بيننا وللأسف فى وقتنا الحالى معظم الناس لا يتحدثون بها ولذا يقدم لك مرتحل خطوات لتعلمها فمن واجبنا الحفاظ على هذه اللغة العظيمة فقد عظمها الله سبحانه وتعالى فهى لغة القرآن الكريم .

نصائح لتعلم الفصحى .. عليك بمعرفتها ..

نصائح لتعلم الفصحى .. عليك بمعرفتها ..

– الإنصات للخطب , عزيزى القارئ من أفضل الطرق لتعلم اللغة العربية الفصحى هى الإنصات للخطب والندوات والمحضرات ويمكنك إيجاد الكثير من الخطب على شبكة الإنترنت وفى التلفزيون يمكنك تحميلها بسهولة والإستمتاع إليها كثيرا وتخيل نفس مكان من يتحدث وردد الخطبة بصوتك بالفصحى .

– تعلم قواعد النحو , لكى تتحدث اللفصحى لابد من أن تكون على دراية بإعراب الكلمات وفن الصرف فذلك يجعل الإنسان أكثر فصاحة لأنه يساعده فى نطق الكلمات والجمل بطريقة صحيحة وننصحك بقراءة كتاب ” ملخص قواعد اللغة العربية ” تأليف الأستاذ ” فؤاد نعمة ” فهو كتاب يشرح القواعد بأسلوب ميسر وأيضا كتاب ” النحو المصفى ” للإستاذ ” محمد عيد ” .

وأيضا عليك بدراسة علم البلاغة لأنه يعود عليك بالنفع لغويا فأقرأ كتاب ” البلاغة الواضحة ” للإستاذ مصطفى أمين وعلى الجارم .

– المداومة اليومية , لابد أن تحرص عزيزى القارئ على تعلم شئ جديد يوميا فتعلم كلمة على الأقل من كلمات اللغة العربية الفصحى فى اليوم الواحد وادخلها فى إستخداماتك اليومية ويتطلب ذلك مجهود ومصابرة لتتمكن من إدخالها فى كلامك اليومى ومع الوقت ستجد نفسك تفعل ذلك لا إراديا .

– القراءة , تعد القاراءة اليومية من أهم خطوات تعلم الفصحى لأنها تبنى المعرفة ويحسن الإنسان من مهارات القراءة والنطق لديه كما يتعرف على كلمات جديدة باللغة الفصحى فعليك بقراءة الروايات , الصحف والأهم من ذلك قراءة القرآن الكريم .

– ممارسة الكتابة , لابد من تدريب نفسك على الكتابة مثل جزء من قصيدة أو أى شئ باللغة العربية الفصحى لأن ذلك يحسن من مهارات الكتابة عندك بالإضافة إلى تقوية مصطلحات اللغة العربية .

– تجديد نشاطك وتحديد هدفك بدقة حتى لا تصاب بالملل بعد فترة فعليك بالإلتزام

– قراءة كتب نظرية ميسرة فى قواعد الترقيم والغملاء مثل كتاب ” الإملاء والترقيم ” تأليف الأستاذ عبدالعليم إبراهيم وكتاب ” الإملاء ” للشيخ ” عبدالسلام هارون .

– اللغة ممارسة ولذا لابد من ممارسة التحدث باللغة العربية الفصحى فى حياتك لكى تتعلمها .

– يمكنك الإشتراك فى دروس لتعليم اللغة العربية الفصحى عبر شبكة الإنترنت .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى