رياضة ورياضات

معلومات عن رياضة الغولف وملاعب الغولف الموجودة بالوطن العربي

رياضة الغولف يتم ممارستها في مساحات كبيرة من الارض التي تكسوها العشب وتعتبر من العاب الكرة وتختلف عنها في بعض التفاصيل، وسوف نتعرف في هذا المقال  على معلومات عن رياضة الغولف.

معلومات عن رياضة الغولف

  • على عكس معظم ألعاب الكرة الأخرى فإن رياضة الغولف لا يقوم اللاعبين فيها باستخدام منطقة لعب موحدة، حيث يقوم اللاعبين بالتعامل مع التضاريس المتنوعة التي تواجهها في الدورات المختلفة.
  • هناك أشكال معيارية أخرى للتضاريس التي يلعب عليها اللاعبون في ملاعب الغولف مثل الممرات والاعشاب الطويلة والفخاخ الرملية والمياه والصخور.
  • يتم لعب الغولف على المستوى المعتاد في دورة تدريبية مع ملعب به 18 حفرة، ومن الممكن أن تحتوي الدورات الترفيهية على عدد ثقوب اقل فغالبا ما يكون لها 9 ثقوب.

تاريخ لعبة الغولف

  • نشأت لعبة الغولف الحديثة في اسكتلندا في القرن الخامس عشر، وقد تم إنشاء الجولة المكونة من 18 حفرة في الملعب القديم في سانت أندروز في عام 1764م، حيث تم اقامة أول بطولة رئيسية للغولف.
  • أقدم بطولة في العالم هي البطولة المفتوحة والمعروفة أيضًا باسم بطولة بريطانيا المفتوحة، والتي تم لعبها لأول مرة عام 1860م في بلدة أيرشاير باسكتلندا.
  • وتعد البطولة المفتوحة واحدة من أربع بطولات رئيسية في لعبة غولف الرجال المحترفين، والبطولات الثلاثة الأخرى تم لعبهم في الولايات المتحدة والمعروفة باسم الماجستير، وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وبطولة PGA.

مواصفات كرة الغولف

تصنع كرة الغولف من المطاط القاسي، تحتوي على اللونين الأبيض والأحمر.

طريقة لعب الغولف

يقوم اللاعب باستخدام عصي ذات رأس خشبي او معدني، يبدأ باستخدام العصي ذات الرأس الخشبي في الضربة الأولي، بينما يقوم باستخدام العصي ذات الرأس المعدني لتنفيذ الضربات التي تليها، على أن يقوم اللاعب بالسير الى النقطة التي ذهبت إليها الكرة ويقوم بضربها مرات اخري حتي يصل بها الي الحفرة او البقعة التي يشير اليها العلم.

طريقة لعب الغولف
معلومات عن رياضة الغولف

مسابقات الجولف الشهيرة

تقام بطولات الغولف الشهيرة في أربع بطولات يطلق عليها بطولة الميجور، وتخصص تلك البطولات لمحترفي الغولف.

تلك البطولات الأربع تقام في بريطانيا وثلاث بطولات في أمريكا، ويوجد مسابقة يطلق عليها مسابقة الريب كاب والتي تجمع بين أفضل اللاعبين في أمريكا وأفضل لاعبين أوروبا.

ملاعب الغولف في الوطن العربي

  1. ملاعب الغولف في كركوك في شركة نفط العراق، تم انشاء تلك الساحات والملاعب في منطقة بابا كرك، وهي منطقة طبيعية تتميز بوجود التلال والهضاب والأشجار الطبيعية، كما يوجد بها جداول مياه كثيرة، وتم الاستعانة بأحد الخبراء الألمان في القرن الماضي لتصميم عدد ١٨ ملعب بها للعب الغولف.
  2. ملاعب الغولف في البصرة بشركة نفط البصرة، وهي ملاعب تصنيعية ، بسبب أرض البصرة المنبسطة، وتم انشائها في خمسينيات القرن الماضي.
  3. ملاعب الغولف علي خط أنابيب النفط العراقي السوري، وقد تم انشائها بتسع حفر، وقام الانجليز بتصميمها أثناء تنفيذ خط الأنابيب ، وتتميز تلك الساحة أو الملعب بطبيعة رملية تتخللها هضاب ونباتات صحراوية معمرة وتلال صخرية وبعض الأشجار والنباتات الصحراوية المعمرة.
ملاعب الغولف في الوطن العربي
معلومات عن رياضة الغولف

المصدر

المصدر ٢

 

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق