سير مشائخ و دعاة

سيرة حياة ابن ماجة .. المحطات الرئيسية في حياة أحد أبرز الكتاب عن السنة النبوية

عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني والمعروف باسم ابن ماجة كان عالمًا من القرون الوسطى فارسي الأصل، وقد قام بتجميع آخر مجموعات الحديث السني الست الإسلامية السنية في مؤلفة سنن ابن ماجة وللمزيد عن سيرة حياة ابن ماجة نقدم لكم المقال التالي

سيرة حياة ابن ماجة

سيرة حياة ابن ماجة
سيرة حياة ابن ماجة

نشأته

ولد ابن ماجة في محافظة قزوين الإيرانية في العصر الحديث في عام 824 م / 209 هـ وكان ينتمي إلى عائلة كانت من العملاء (مولى) من قبيلة ربعة فكان ماجاه لقب أبيه وليس من جده ولا هو اسم أمه على عكس أولئك الذين يدعون ذلك. في النهاية لا يتم التساؤل في ما إذا كان التوقف عند النطق أو الاستمرار لأنه اسم غير عربي .

ولد في أسرة معنية بالمعرفة وتم احتلال مدينته في عهد الخليفة عثمان بن عفان في 24 هـ فأصبحت مركزًا للمعرفة وقدمت العلماء الدينيين العظماء مثل الحافظ علي بن محمد التنفيزي والحافظ عمرو بن رافي البجالي وإسماعيل بن التوبة.

نشأته
نشأته

تعليمه

غادر مسقط رأسه للسفر في العالم الإسلامي يزور العراق ومكة والمشرق ومصر فدرس تحت ابن أبي شيبة (الذي جاء منه أكثر من ربع السنن) ، محمد بن عبد الله بن نمير ، جبرة بن المغالي ، إبراهيم بن المنذر العيزمي ، عبد الله بن معاوية ، هشام بن ‘عمار ، محمد بن رم ، داود بن راشد وآخرين من عصرهم.

أثنى أبعائلي الخليلي على ابن ماجه باعتباره “موثوقاً به ومتفق عليه كسلطة دينية يمتلك المعرفة والقدرة على الحفظ”.
وبعد رحلات مضنية استغرق أكثر من خمسة عشر عاما عاد ابن ماجه إلى وطنه حيث كرس لتجميع ونشر المعرفة فمكث في تعليم وطنه ورواية الحديث لطلابه وكان يرتادها الجماهير من الطلاب الذين جاءوا من كل مكان للتعلم في يديه ورواية الحديث عنه.

أبرز ما كتبه ابن ماجه

كتب الإمام ابن ماجه العديد من الكتب ومنها كتابه المعروف “السنن” وقد تلقى هذا الكتاب إشادة عالية من علماء الحديث لمقاربته الخاصة وحقيقة أنه شمل أحاديث صحيحة غير موجودة في الكتب الأخرى للسنن أو صحيح البخاري ومسلم كما قام بتجميع كتاب عظيم في التفسير ولكنه فقده كما كتب كتابًا للتاريخ شمل عصر النبي (ص) في عصره وبقي هذا الكتاب بعد موته بزمن طويل كما ذكره الطاهر المقدسي وابن خليكان لكنه ضاع أيضا.

أبرز ما كتبه ابن ماجه
أبرز ما كتبه ابن ماجه

أبرز طلابه

1 محمد الصفار
2. هو حق بن محمد
3. سليمان القزويني
4-ابن سيبويه
5- علي بن إبراهيم القطان
6. علي بن سعيد الغداني
7. إبراهيم بن دينار الجرشي
8- علي بن إبراهيم بن سلمه
9. جعفر بن إدريس

وفاة ابن ماجه:

بعد حياة مليئة بالتعلم والتدريس وتجميع الكتب في الحديث وغيره من العلوم الدينية ، توفي الإمام ابن ماجه في 22 من رمضان 273 هـ (887 م).

المراجع

المصدر1

المصدر2

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى