سير مشائخ و دعاة

سيرة حياة ابن حبان .. جولة تاريخية في حياة العلامة السني شيخ خرسان

أبو حاتم محمد بن فيصل التميمي الدريمي “ابن حبان” من محافظة خرسان، عالمًا مسلمًا ومؤلّفًا لأعمالً شهيرة درس العلوم الإسلامية مع العديد من العلماء البارزين في ذلك الوقت كالنسائي والحسن بن سفيان والحسين بن إدريس الهراوي وغيرهم، وكان ابن حبان ضليعا في الفقه والحديث وعلوم الفلك والطب والعديد من التخصصات الأخرى وتوفي ليلة الجمعة ، قبل ثمانية أيام من نهاية شهر شوال عام 354 هـ وللمزيد عن سيرة حياة ابن حبان قدمنا لكم المقال التالي

سيرة حياة ابن حبان

سيرة حياة ابن حبان
سيرة حياة ابن حبان

نشأة ابن حبان

تاريخ ميلاد اين حبان غير مؤكد  ولكن يعتقد البعض أنه حوالي 270 وولد في مدينة الصدر في أفغانستان وهي منطقة خصبة وخضراء بين مدينتي هرات وغازني وسيجستان ، وهي منطقة مشهورة في التاريخ الإسلامي لانتاج علماء الدين وقد درس ابن حبان العلوم الإسلامية علي يد ابرز علماء الدين ومن اشهر كتبه هو مجموعة صحصح ابن حبان والذي يعتبر مرجع هام في علم الحديث .

ابرز كتاباته

من أشهر ما كتبه العلامة السني ابن حبان (صحيح ابن حبان) وهو مجموعة من الأحاديث النبوية ويتميز بكونه واحدًا من عدد صغير من المجموعات التي يقصدها المؤلفون المعنيون لاحتواء الحديث الأصيل فقط والاسم الفعلي لهذه المجموعة هو التقسيم والأنواع ومع ذلك يشار إليه عادة باسم صحيح بن حبان وقد كان ابن حبان أحد أهل الحديث الشافعي البارزين .

ابرز كتاباته
ابرز كتاباته

مبرر تجميع ابن حبان لمجموعته

وقد ذكر ابن حبان هدفه في تجميع مجموعته في مقدمته حيث قال :

(لقد رأيت أن السرد قد نما ليصبح لديه العديد من المسارات بينما أصبحت معرفة ما هو الحديث نادرة بين الناس وحدث هذا لأن بؤرة طلاب جامعة الحديث  تحولوا إلى انشغالهم بدراسة تلك التجميعات وانخرطوا في تحفيظ الروايات التي كانت بها أخطاء لدرجة أنه تم التخلي عن الروايات الأصيلة ولم يتم نسخها لنشرها على نطاق أوسع وحفظها).

هيكل صحيح ابن حبان

يقسم ابن حبان  السنة إلى خمس فئات:

  • الأوامر: 110 فئة فرعية
  • المحظورات: 110 فئات فرعية
  • التكويني: 80 فئة فرعية
  • المسموح به 50 فئة فرعية
  • الأعمال النبوية ﷺ: 50 فئات فرعية

وهذا الترتيب للسنة فريد من نوعه لابن حبان ويعطي عمله قيمة مضافة ليس فقط  صحيح ابن حبان هو تجميع لحديث بل هو أيضا موسوعة واسعة من الفقه.

في عنوان كل مرة يشرح ابن حبان مواقف الفقه التي اشتقها من الحديث علاوة على ذلك  في نهاية معظم كل حديث  يحتوي ابن حبان على تعليق مفيد حول الرواة أو النص كما أنه يضيء النقاط الدقيقة للمعنى التي قد تكون عرضة لسوء الفهم.

هيكل صحيح ابن حبان
هيكل صحيح ابن حبان

موثوقية صحيح بن حبان

صحيح ابن حبان هو مصدر مباشر وموثوق به مثله مثل كتابه  ابن خزيمة الذي يحتوي على أصيل من الدرجة الأولى والثانية ولأن ابن حبان خفف معاييره فيما يتعلق بالرواة كما أوضح فإن معظم كتاب الحديث (علماء الدين) يعتبرون عمل ابن خزيمة أكثر واقعية بسبب صرامة ابن خزيمة الخاصة من حيث الرواة. وبالفعل فإن الروايات الضعيفة تشق طريقها إلى ابن حبان نتيجة لمعاييره السلبية فيما يتعلق بإثبات موثوقية الراوي.

المراجع

المصدر1

المصدر2

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى