أنظمة و دولبنغلاديشمعلومات ونصائح سفر

معلومات عن دولة بنغلاديش .. جولة في النطاق الجغرافي والأوضاع الاقتصادية والزراعية لبنغلاديش  

بنغلاديش دولة في جنوب آسيا وتشترك في الحدود البرية مع الهند وبورما والأراضي البحرية للبلاد في خليج البنغال تساوي تقريبا حجم مساحة أراضيها وتعتبر ثامن بلد في العالم من حيث عدد السكان وعاصمتها دكا وأكبر مدينة فيها، وتشكل الجزء الأكبر والشرقي من منطقة البنغال، والناس بها ينتمون لعدد من المجموعات العرقية والأديان، وسوف نقدم في المقال التالي معلومات عن دولة بنغلاديش بشكل توضيحي حول عدة جوانب حياتية وتاريخية لها.

معلومات عن دولة بنغلاديش

معلومات عن دولة بنغلاديش
معلومات عن دولة بنغلاديش

الطبيعة الجغرافية والمناخية  لبنغلاديش

تنعم بنغلاديش بالتربة العميقة والغنية والخصبة وهدية من الأنهار الثلاثة الرئيسية التي تشكل سهول الدلتا، وهى شبه مستوية بالكامل عند مستوى سطح البحر باستثناء بعض التلال على طول الحدود البورمية، ونتيجة لذلك تغمر الأنهار البلاد بانتظام والأعاصير المدارية قبالة خليج البنغال، وغالبًا ما ترتبط بنجلاديش بالفيضانات والأعاصير والمجاعات.

الطبيعة الجغرافية والمناخية  لبنغلاديش
الطبيعة الجغرافية والمناخية  لبنغلاديش

سكان بنغلاديش

بنغلاديش هي موطن لحوالي 158،000،000 شخص، فهي ثامن أعلى نسبة سكان في العالم , وقد تباطأ النمو السكاني بشكل كبير مؤخرا بفضل معدل الخصوبة الذي انخفض من 6.33 مولود حي لكل امرأة بالغة في عام 1975 إلى 2.1 في عام 2016، وتعاني من الهجرة الخارجية الصافية , ويشكل البنغاليون العرقيون 98 في المائة من السكان ونقسم الـ 2 في المائة المتبقون بين المجموعات القبلية الصغيرة على طول الحدود البورمية والمهاجرين.

الدين في بنغلاديش

الدين السائد في بنغلاديش هو الإسلام حيث يلتزم 89 في المائة من السكان بهذا الإيمان وتنقسم إلى 92٪ من السنة و 2٪من الشيعة و1% هم من الأحمديين.

الهندوس هم أكبر ديانة أقلية في بنغلاديش حيث يشكلون 10٪ من السكان وهناك أيضًا أقليات صغيرة (أقل من 1٪) من المسيحيين والبوذيين والأرواحيين.

الاقتصاد في بنغلاديش

بنغلاديش دولة نامية حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 4.200 دولار أمريكي سنويًا اعتبارًا من عام 2017 ومع ذلك ينمو الاقتصاد بسرعة بمعدل نمو سنوي يبلغ نحو 6٪ من عام 2005 حتى عام 2017.

وعلى الرغم من تزايد أهمية التصنيع والخدمات إلا أن نصف العمال البنجلاديشيين يعملون في الزراعة فمعظم المصانع والشركات مملوكة للحكومة وتميل إلى أن تكون غير فعالة.

وأحد مصادر الدخل الهامة لبنجلاديش كان تحويلات العمال من دول الخليج الغنية بالنفط مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

الاقتصاد في بنغلاديش
الاقتصاد في بنغلاديش

الزراعة في بنغلاديش

الزراعة هي أكبر قطاع للتوظيف في بنغلاديش ويعد أداء هذا القطاع له تأثير كبير على أهداف الاقتصاد الكلي الرئيسية مثل توليد فرص العمل وتخفيف حدة الفقر وتنمية الموارد البشرية والأمن الغذائي .

ويعد الأرز والجوت هما المحصولان الرئيسيان ولكن القمح يحمل أهمية أكبر ويزرع الشاي في الشمال الشرقي وبسبب تربة بنغلاديش الخصبة وإمدادات المياه الكافية .

ويمكن زراعة الأرز وحصده ثلاث مرات في السنة في العديد من المناطق وقد حققت الزراعة الكثيفة العمالة في بنغلاديش زيادات ثابتة في إنتاج الحبوب الغذائية على الرغم من الظروف المناخية غير المواتية ويشمل ذلك تحسين السيطرة على الفيضانات والري والاستخدام الأكثر كفاءة للأسمدة وإنشاء شبكات توزيع وائتمان ريفية أفضل.

الزراعة في بنغلاديش
الزراعة في بنغلاديش

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر2

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق