التاريخ قبل الميلاد

أسباب سقوط الدولة الفينيقية

معلومات عن الدولة الفينيقية

فينيقيا كانت حضارة سامية قديمة نشأت في شرق البحر الأبيض المتوسط وغرب الهلال الخصيب ويوافق العلماء عموما على أنها تشمل المناطق الساحلية في شمال فلسطين اليوم ولبنان وجنوب سوريا وصولا إلى الشمال، وهنا سنعرف “أسباب سقوط الدولة الفينيقية”.

أسباب سقوط الدولة الفينيقية

نبذة عن الفينيقيين

  • نشأت الثقافة الفينيقية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​من بلاد الشام (جنوب سوريا ولبنان وشمال إسرائيل) في الألفية الثانية قبل الميلاد (على الرغم من أن هذه المنطقة قد استقرت منذ العصر الحجري الحديث).
  • أسس الفينيقيون المدن الساحلية لجزر بيبلوس وصيدا وصور (كنعان القديمة). وعلى مر القرون ، انتشر التجار والمستكشفون من هذه الدول الحضرية عبر البحر المتوسط.

الاستعمار الفينيقي

أسباب سقوط الدولة الفينيقية
أسباب سقوط الدولة الفينيقية
  • حدثت ذروة الاستعمار الفينيقي في القرون التي تلت انهيار العصر البرونزي المتأخر في عام 1200 قبل الميلاد (بسبب “شعوب البحر” الغامضة) عندما استفادت دول مدينة المشرق من الفراغ الذي خلقه السقوط المفاجئ للعديد من الحضارات الكبرى.
  • اثنان من أكثر القلاع المهيمنة في فينيقيا التي شهدت صعودًا وهيمنة على السلطة بعد عام 1200 قبل الميلاد هما صيدا وصور.

أعظم ولايات فينيقيا “قرطاج”

أعظم جميع ولايات المدن الفينيقية كانت قرطاج في شمال أفريقيا. ووفقا للأسطورة ، تأسست في عام 813 قبل الميلاد من قبل الملكة ديدو ، واسمها يعني “القرية الجديدة” تم تدميرها عام 146 قبل الميلاد وبذلك أنهت حقبة السلطة الفينيقية وتوسعها.

يخدم هذا الحدث الهام نقطة النهاية في تاريخ هذه الحضارة ، على الرغم من أن بقايا الثقافة الفينيقية بقيت لفترة طويلة بعد سقوط قرطاج.

مدى الحضارة الفينيقية في وقت الفتح المقدوني للشرق الأوسط

  • في الفراغ السياسي والعسكري من العصر القديم المظلم 1200 قبل الميلاد ، مجموعة صغيرة من التجار الفينيقيين من بلاد الشام ازدهروا ووسعوا نفوذهم تدريجيا عبر البحر الأبيض المتوسط. بدلاً من الحصول على إمبراطورية مادية من الأراضي المتاخمة.
  • قاموا تدريجياً ببناء شبكة تجارية واستعمارية كبيرة من قاعدتهم المحلية لعدد قليل من الدول المستقلة على طول ساحل ما هو الآن لبنان وجنوب سوريا وشمال فلسطين. انتشر الفينيقيون غربًا ، وأسسوا مستعمرات على قبرص وفي منطقة بحر إيجه (بما في ذلك ساحل تركيا) ؛ على جزر مالطا وسردينيا وصقلية وأرخبيل الباليار ؛ وفي شمال أفريقيا وإسبانيا والبرتغال (بالإضافة إلى مواقع أخرى في البحر الأبيض المتوسط).
  • على مدى الـ 500 سنة القادمة ، نمت قرطاج بسرعة في الحجم والقوة. وجاء الكثير من ثروتها من مناجم خام المعادن عالية الإنتاج في إسبانيا. قاتلت قرطاج للسيطرة على غرب البحر الأبيض المتوسط ​​أولاً مع اليونانيين ثم مع الرومان.
أسباب سقوط الدولة الفينيقية
أسباب سقوط الدولة الفينيقية

أعظم قائد فينيقي

أعظم قائد فينيقي هو هانيبال باركا (ابن قائد القرطاجيين) ، الذي غزا إيطاليا بعد عبور جبال الألب في الشتاء بجيشه ولكن هزم الرومان هانيبال في نهاية المطاف.

الانخفاض والسقوط

  • ولايات المدن الفينيقية كانت تحت سيطرة الفاتح الشرقي من حوالي 900 إلى 332 قبل الميلاد. لم يكونوا أقوياء بما يكفي لإبعاد الجيوش القوية من آشور وبابل وبلاد فارس وابتداءً من عام 334 قبل الميلاد مع حصار صور.
  • أخذ الإسكندر الأكبر دول المدن الفينيقية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​واحدة تلو الأخرى ، منهياً استقلالهم مرة أخرى. وأصبحوا مقدونيين / يونانيين وفقدوا هويتهم بالفينيقية.
  • القرطاجيين ظلوا مستقلين لما يقرب من 200 سنة أخرى. بعد أن نجحوا في التغلب على التوسع اليوناني في صقلية لعدة قرون ، ولكن تم ذبح أهل قرطاج أو نقلهم كعبيد وتم تدمير مدينتهم (146 قبل الميلاد). خيط الجيش الروماني الأرض بالملح وحرثها في الأرض حتى لا ينمو أي شيء في قرطاج مرة أخرى.

أسباب سقوط الدولة الفينيقية

  • لم يمل الفينيقيّون في إقامة دولة قويّة على غرار البابليّين والآشوريّين والمصريّين إنّما كانوا مقسّمين إلى عدّة دويلات(مدن)، وكان التّنافس سائدًا بينها، وتعود أسباب عدم إيجاد الوحدة السّياسيّة بينها إلى ما يلي:
  • التّنافس التّجاري فيما بينهم
  • صعوبة المواصلات “جبال-غابات-أودية-مسالك وعرة”.
  • وبالرّغم من عدم توصّل المدن الفينيقيّة إلى إيجاد الوحدة السّياسيّة، فقد كان التّحالف أحيانًا يتمّ بين بعضها تحت زعامة إحدى المدن الكبرى بدافع الخوف من أخطار خارجيّة كانت تهدّدها.

الأبجدية الفينيقية

أهم مساهمة فينيقية في الحضارة الغربية هي نظام الكتابة الذي تطور من أبجدية الشمال السامي. في الأبجدية الفينيقية (تُعرف أيضًا باسم الأبجدية البروتانية الكنعانية) وقاموا بنشر هذه الأبجدية عبر البحر الأبيض المتوسط. عندما تم تحسينها ونشرها من قبل اليونانيين والرومان.

المصدر

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى