أنظمة و دولالسفر الى اوروباالسياحة في فرنسا

معلومات عن دولة فرنسا وأهم سماتها ونشاطاتها الزراعية والصناعية

دولة فرنسا تعد من أكبر الدول، وهي بمثابة بوابة قارة أوروبا، حيث يوجد بها العديد من المطارات الدولية الكبيرة(اثنان منها في باريس), وبها أيضًا خدمة السكك الحديد، ومحطات للعبّارات، وهي أكثر دولة يتوجه إليها السياح، ولذلك فإن محور مقالنا هذا هو معلومات عن دولة فرنسا.

معلومات عن دولة فرنسا

عملة دولة فرنسا:

اليورو: ويستخدم في إقليم فرنسا الرئيسي، أقاليمها الجنوبية، وفي المقاطعات الخارجية أو ما يسمى بما وراء البحار، وكذلك المقاطعات الواقعة في المحيط الأطلنطي، وأمريكا، وأراضي أنتاركتيكا.\

الفرنك الفرنسي: ويستخدم في المقاطعات التي تقع في المحيط الهادي، ومنطقة كاتالونيا الجديدة.

عدد السكان ونسبة المسلمين والأديان الأخري في دولة فرنسا:

حسب الدراسات الإحصائية لعام 2019، فإن عدد سكانها يبلغ حوالي 65.48 مليون نسمة، وتعد العاصمة باريس هي أكبر مدنها، وأكثرها في عدد السكان.

بالنسبة للإسلام والأديان الأخرى، فإن نسبة الأديان بها قليلة، وذلك وفقًا للاستطلاعات التي أقامها معهد مونتين عام 2016، حيث يوجد بها ما يقرب من  39.6%  لا ينتمون لأي دين، وبها أيضًا مسيحيين تبلغ نسبتهم حوالي 51.1%، وبها أيضًا يهود يمثلون 0.8% من عدد شعبها, وأما المسلمين بها فإن نسبتهم لا تتعدى  5.6%، ولكن هذا العدد من المتوقع استمراره في الزيادة وذلك بسبب الهجرة، ومعدل الزيادة الطبيعية.

المواصلات في دولة فرنسا:

شهدت مواصلاتها في الفترة الأخيرة تحسينات وتطورات كبيرة سواء في الوسائل او الطرق

  • تم إنشاء قنوات ربطت الأنهار ببعضها فقد تم إحداث تغييرات في النقل البحري مما ساعد على شيوع التجارة الساحلية.
  • النقل عن طريق السكك الحديدية ولكن هذه الوسيلة يقل استعمالها، وبها ستة مدن يوجد بها المترو وهو سريع ومريح (باريس – ليون – مارسيلل – رينيس – توسولو – ليلل)
  • الترام  من وسائل النقل بها قد شهد في الفترة الأخيرة تطور كبير وإضافات كثيرة ، كتزويده بطابق أرضي، ومركبات تمنع التظاهر فيه.
  • مركبة تسمى اليوروترام تستخدم في استراسبرج، وهي ذات تصميم حديث يجعلها تشبه تمامًا القطار والترام، بها نوافذ كبيرة بطولها.
  • الأتوبيسات، والتي من مميزاتها أنها تخترق كافة ضواحي المدن وبثمن زهيد، لكنها محدودة خاصة في العطلات.
  • النقل الجوي، فهي تحتوى على 478 مطار.
المواصلات في دولة فرنسا
المواصلات في دولة فرنسا

اقتصاد دولة فرنسا:

تمتلك سادس أكبر اقتصاد فى العالم في عام 2018،  تعد أيضًا ثالث دولة ذات أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي بعد ألمانيا والمملكة المتحدة، وبها نشاطات متنوعة، والصناعات الكيميائية بها تساعد على ازدهار اقتصادها، وتعتبر الدولة العشرين في ارتفاع مستوى دخل الفرد بها، وكذلك الشركات الفرنسية تعتبر ضمن الأكبر في مجالها.

أهم الصناعات في دولة فرنسا:

من أهمها الصناعات الكيميائية، والتي هي سبب رئيسى في رفع اقتصادها، وكذلك مجال السياحة بها  مصدر هام لدخلها، فإن عاصمتها باريس تعد البلد الأكثر أناقة في العالم، ويكثر فيها مجال صناعة الأزياء.

مشهورة بصناعة مستحضرات التجميل، بل تعتبر هي الرائدة في هذا المجال، وهي متفوقة أيضًا في مجال الطاقة والمرافق، وخاصة الطاقة النووية، ومتميزة في مجال التشييد والبناء،وكذلك مجال الاعلانات متوفر ومتاح فيها, من أكبر دول العالم في مجال النفط، وكذلك مجال تصنيع الأدوية، وتوفير المياه المعدنية، وكذالك بها تصنيع السيارات.

أهم الفواكه والزراعات في دولة فرنسا:

التفاح: وتنتج منه أكثر من مليون طن كل عام، وهو سلالات وأنواع، منه الذهبي، والأحمر.

الكمثرى: تقوم بتصديره، وتصنع منه المربى، والمشروبات الكحولية، والخمر، وقد تزرعه والتفاح معًا في نفس المنطقة.

العنب:  تمتلك ثاني أكبر مزرعة عنب في العالم، تعتبر رقم واحد حول العالم في إنتاج النبيذ، حيث تنتج أكثر من 7 بليون زجاجة منه.

الكرز: ينمو في العديد من بلدانها ما يقرب من 400 شجرة كرز بري، وهو يزرع بوفرة في جنوبها.

أهم الفواكه والزراعات في دولة فرنسا
أهم الفواكه والزراعات في دولة فرنسا

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *