أنظمة و دولدول اوروباهولندا

معلومات عن دولة هولندا…اهم الموارد الاقتصادية بها والكثافة البسكانية

هولندا دولة تقع في شمال غرب أوروبا، يحيط بها ثلاث جزر هي الكاريبي  سانت اوستاتيوس وسابا، يوجد بها اثنى عشر مقاطعة وتقع على الحدود الالمانية من الشرق وبلجيكا من الشمال وبحر الشمال في الشمال الغربي، هيا بنا عزيزي القارئ نتعرف على معلومات عن دولة هولندا.

معلومات عن دولة هولندا

أكبر خمس مدن فيها هي امستردام وروتردام ولاهاي واوتريخت، وتعتبر أمستردام هي العاصمة، ويوجد فى لاهاى مجلس الوزراء والمحكمة العليا، ويعتبر ميناء روتردام أكبر ميناء في اوربا، هولندا تعني حرفيا البلاد المنخفضة وذلك يرجع الى ارتفاعها المنخفض وارضها المسطحة، ووفقاً لمكتب الإحصاء المركزي ، فإن مساحة هولندا الأوروبية تبلغ مساحتها الإجمالية 515 .41 كم، يوجد بها سد دلتا الشهير وهو واحد من عجائب الدنيا السبعه.

معلومات عن دولة هولندا
معلومات عن دولة هولندا

العملة في دولة الهولندية

الخوالده الهولندية هى العملة الرسمية لها منذ القرن 17 إلى عام 2002 الى أن تم تغييرها لتصبح العملة الموحدة اليورو بين سنة 1999 إلى 2002، ويعتبر الغيلدر هو الوحدات الرسمية لليورو.

السكان في دولة هولندا

 يقدر عدد سكانها 17093000 اعتبارا من أول يناير عام 2017، وهي البلد الأكثر كثافة سكانية في أوروبا، يوجد في روتردام نصف السكان ويرجعون إلى أصول مهاجرة، ويعتبر الهولنديون هم اطول الناس فى العالم .

اللغة الانجليزية هى اللغة الرسمية لها، وقد تم الاعتراف في عام 1996 بلغات غير الإقليمية، الهولنديون هم واحد من أقل المتدينين في العالم، والدين بها كان في الغالب مسيحية حتى أواخر القرن العشرين، على الرغم من أن التنوع الديني لا يزال قائماً إلا أنه كان هناك انخفاض في الالتزام الديني.

أنواع وسائل النقل فى هولندا

لقد تطور النقل عبر الطرق السريعة فى هولندا فى العصر الحديث، حوالى نصف رحلاتها تتم بالسيارات عبر طرقها، حيث يوجد بها شبكة من الطرق تبلغ 139،295 كم، تمتلك شبكات من الطرق الأكثر كثافة في العالم ، يتم نقل حوالي 13 ٪ من جميع المسافة عن طريق وسائل النقل العام ومعظمها بالقطار، حيث أن شبكة السكك الحديدية الهولندية التي يبلغ طولها 3،013 كم هي كثيفة نوعًا ما.

والدرجات تعتبر أيضا وسيلة من وسائل النقل في هولندا، والنقل المائي يوجد ميناء أمستردام أكبر ميناء في أوروبا، مطار سخيبول هو المطار الرئيسي والدولي بها، وهو ثالث مطارات أوروبا من حيث الازدحام.

أنواع وسائل النقل فى هولندا
أنواع وسائل النقل فى هولندا

الاقتصاد في دولة هولندا

هولندا لديها اقتصاد متطور ولعبت دوراً خاصاً في الاقتصاد الأوروبي لعدة قرون منذ القرن السادس عشر، كان الشحن وصيد الأسماك والزراعة والتجارة المصرفية من القطاعات الرائدة في الاقتصاد بها والسياحة بها تحتل مركز متقدم بين الدول وتحتل المرتبة 17 بين أكبر دول فى الاقتصاد على مستوى العالم.

المحاصيل الزراعية في هولندا

يتمتع القطاع الزراعي الهولندي بميكانيكية عالية، ويركز بقوة على الصادرات الدولية، وهي توظف حوالي 4٪ من القوى العاملة، وقد بلغت الصادرات الزراعية 80.7  مليار يورو في عام 2014، أهم الزراعات المصدرة بها الطماطم والخيار والتفاح ، وتقدم تقريبا ربع صادرات العالم من الطماطم، وتصدر أيضا النباتات والزهور العطرية.

المحاصيل الزراعية في هولندا
المحاصيل الزراعية في هولندا

اهم الصناعات فى هولندا

بداية الخمسينيات من القرن العشرين اكتشفت هولندا موارد ضخمة من الغاز الطبيعي الذي أنتج كم كبير منه أدى إلى بيع الغاز الطبيعي مما أدخل العديد من الإيرادات الهائلة لها لعقود ليضيف مئات المليارات من اليورو إلى ميزانية الحكومة، ، وتشكل المواد الغذائية أكبر قطاع الصناعي. وتشمل الصناعات الرئيسية الأخرى الكيماويات والتعدين والآلات والسلع الكهربائية والتجارة والخدمات أهم الصناعات بها.

اهم الصناعات فى هولندا
اهم الصناعات فى هولندا

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق