أنظمة و دولدول اوروبا

معلومات عن دولة ليختنشتاين وأهم الصناعات والمحاصيل الزراعية بها

ليختنشتاين بلد غير ساحلي بين سويسرا والنمسا، صغيرة حيث تعتبر رابع أصغر بلد في أوروبا، تبلغ مساحتها أكثر من 160 كيلومتر مربع (62 ميلاً مربعاً)  وتنقسم إلى 11 بلدية، وعاصمتها هى فادوز، وأكبر بلدية فيها هى شان، وتعد أصغر بلد على الحدود الاوربية، وللتعرف أكثر عليا اقرأ موضوعنا التالي معلومات عن دولة ليختنشتاين.

معلومات عن دولة ليختنشتاين

عدد السكان في ليختنشتاين ونسبة المسلمين والأديان الأخرى بها:

تعد ليختنشتاين رابع أصغر دولة في أوروبا، بعد كلا من الفاتيكان وسان مارينو وموناكو، ووفقا لتعداد 2010 حيث يبلغ عدد سكانها 35,000 نسمة.

 85.8  ٪ من مجموع السكان هم من المسيحيين، منهم 75.9 ٪ يتمسكون بالدين الكاثوليكي الروماني، وتشكيل الأبرشية الرومانية الكاثوليكية  في حين أن 9.6 ٪  بروتستانتية، تنظَّم بشكل رئيسي في الكنيسة الإنجيلية في ليختنشتاين ( الكنيسة المتحدة واللوثري والإصلاح).

والكنيسة الإنجيلية اللوثرية في ليختنشتاين، أو الأرثوذكسية، التي تم تنظيمها بشكل رئيسي في الكنيسة الأرثوذكسية المسيحية, أما عن نسبة المسلمين بها فتمثل (5.4٪ من إجمالي السكان).

الاقتصاد في ليختنشتاين:  

على الرغم من  أن مواردها الطبيعية محدودة، إلا أنها تعد واحدة من البلدان القليلة في العالم التي لديها شركات مسجلة أكثر عدد من المواطنين.

تمتلك اقتصاد مزدهر وعالي التطور في مجال الشركات الحرة، كما أنه يفتخر بقطاع الخدمات المالية، فضلاً عن كونه معيارًا حيًا يقارن بشكل إيجابي مع المناطق الحضرية في الدول الأوروبية الكبرى المجاورة ليختنشتاين.

تشارك في اتحاد جمركي مع سويسرا وتوظف الفرنك السويسري كعملة وطنية، تستورد البلاد حوالي 85 ٪ من طاقتها،  وقد كانت عضو في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (وهي منظمة تعمل كجسر بين رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) والاتحاد الأوروبي ) منذ مايو 1995.

تعمل الحكومة على موائمة سياساتها الاقتصادية مع سياسات أوروبا المتكاملة، وفي عام 2008 بلغ معدل البطالة 1.5٪. يوجد في ليختنشتاين مستشفى واحد فقط ، وهو مستشفى ليختنشتاين تشيز لاند بيثال في فادوز.

واعتبارا من عام 2014 ، قدر كتاب الحقائق العالمي لوكالة المخابرات المركزية (CIA) أن إجمالي الناتج المحلي (GDP) على أساس تعادل القوة الشرائية يصل إلى 4.978 مليار دولار، اعتبارا من عام 2009 كان التقدير التقديري للفرد الواحد هو 100 139 دولار، وهو أعلى رقم مسجل للعالم.  

الإقتصاد في دولة ليختنشتاين
الإقتصاد في دولة ليختنشتاين

أهم الصناعات في ليختنشتاين:

توجد بها عدة صناعات مختلفة وتشمل الصناعات الإلكترونية، والمنسوجات، والأدوات الدقيقة، وتصنيع المعادن، والأدوات الكهربائية، ومسامير التثبيت،  والآلات الحاسبة، والمستحضرات الصيدلانية، والمنتجات الغذائية، والشركة الدولية الأكثر شهرة وأكبر شركة توظيف بها هي هيلتي، وهي شركة مصنعة لأنظمة الربط المباشر وغيرها من الأدوات الكهربائية المتطورة.

الزراعة في ليختنشتاين وأهم الفواكه التي يتم زراعتها بها:  

تم العثور على العديد من الحقول المزروعة والمزارع الصغيرة في كل من أوبرلاند وأورلاندو، وتنتج ليختنشتاين عدة محاصيل زراعية وهى القمح والشعير والذرة والبطاطا ومنتجات الألبان والماشية والنبيذ.

الزراعة في ليختنشتاين وأهم الفواكه التي يتم زراعتها بها
الزراعة في ليختنشتاين وأهم الفواكه التي يتم زراعتها بها

العملات في ليختنشتاين:

العملة في ليختنشتاين  هى الفرنك السويسري (الجمع: فرنك ، في الألمانية: فرانك ، الجمع: فرانكن )  وقد كانت هذه هى العملة المستخدمة منذ عام 1920.

الفرنك السويسري هو العملة القانونية في الجمارك و الاتحاد النقدي مع سويسرا وتسمح معاهدة 1980 المبرمة بين سويسرا وليختنشتاين لصك كميات محدودة من الفرنك السويسري بنقوش ليختنشتاين، ولكن فقط في شكل عملات تذكارية (تصدر أساسا لهواة جمع العملات) ولا يُسمح لها بإصدار أوراق نقدية.   

المواصلات في ليختنشتاين:  

تربط سكة حديدية بطول 9.5 كم (5.9 ميل) النمسا وسويسرا عبر ليختنشتاين، والسكك الحديدية للبلاد تدار من قبل السكك الحديدية الاتحادية النمساوية كجزء من الطريق بين فيلدكيرخ، النمسا، و بوخس، وسويسرا .  

لا يوجد بها مطار وأقرب مطار كبير هو مطار زيورخ بالقرب من زيورخ ، سويسرا (130 كم / 80 ميل عن طريق البر)،  وأقرب مطار صغير هو مطار سانت غالن (50 كم / 30 ميل)، كما يوفر مطار إمكانية الوصول إلى Liechtenstein ، حيث يقع على بعد 85 كم وهو متاح لتحليق طائرات الهليكوبتر المستأجرة، وقد كانت هذه هى أهم معلومات عن دولة ليختنشتاين.  

المصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق