أنظمة و دولالسياحة في بولندا

معلومات عن دولة بولندا واقتصادها وسكانها ومواصلاتها وعملتها

بولندا تتبر بلد سيادي ديمقراطي تعمل مؤسساته في ظل سيادة القانون، لديها خامس أكبر احتياطي في العالم من الفحم الصلب والبني بالإضافة إلى ترسبات النحاس والكبريت والزنك والرصاص والفضة والمغنيسيوم والملح الصخري، وتعد لودز، و كراكوف، وفروتسواف، وبوزنان وغدانسك من أكبر المدن بها، وتتميز بشتاء بارد نسبياً وصيف دافئ، وللمزيد اقرأ موضوعنا معلومات عن دولة بولندا.

معلومات عن دولة بولندا

تعد جمهورية بولندا واحدة من أكبر الدول في أوروبا الوسطى وتحدها روسيا، وليتوانيا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، وسلوفاكيا، وجمهورية التشيك، وألمانيا.

تُتيح حدودها الشمالية على بحر البلطيق سهولة الوصول إلى الموانئ الاسكندينافية وموانئ بحر الشمال تأخذ بولندا الشكل المربع على الخريطة، وتقع بشكل شبه كامل في سهل شمال أوروبا ، عاصمتها وارسو وتقع في الوسط.

عملة دولة بولندا

الزلوتي عملتها الرسمية وتم تقديمه لأول مرة في البلاد في عام 1950، فى الماضي كان مفهومه يقتصر على العملات المعدنية الاجنبية المصنوعة من الذهب وخاصة عملات ألمانيا وروثينيا، مثل غروس ويوجد منها فئات (١،٢،٥،١٠،٢٠،٥٠) ورقية وتوجد فى فئات ( ١،٢،٥) ويُقسم الى وحدات اصغر.

عملة دولة بولندا
عملة دولة بولندا

عدد السكان:

يبلغ عدد سكان بولندا الحالي 38،057،804 حتى يوم الأحد 10 فبراير 2019 وذلك بناءً على أحدث تقديرات الأمم المتحدة،ويمثل مجموع سكانها 0.49 ٪ من مجموع سكان العالم.

تحتل المرتبة رقم 37 في قائمة البلدان من قبل السكان ،حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 124 لكل كيلومتر مربع (322 شخصًا لكل ميل)،يعيش معظم سكانها بنسبة 60.9 ٪ في المناطق الحضرية (23،151،483 نسمة في عام 2019)، ويبلغ متوسط عمر الفرد فيها 40.1 سنة.

معلومات عن دولة بولندا والأديان بها:

تتميز بولندا بتعدد الاديان بها فيوجد العديد من الاديان ونسبهم هى :

الديانة الكاثوليكية 87.2 ٪ (وتوزيعها كالآتى الروم الكاثوليك بنسبة 86.9 ٪ بينما اليونانية الكاثوليكية والأرمينية الكاثوليكية والبيزنطية والسلافية الكاثوليكية 0.3 ٪) والديانة الأرثوذكسية بنسبة 1.3 ٪ (كلها تقريبا البولندية الأرثوذكسية).

وتصل نسبة البروتستانت 0.4 ٪ ، ونسبة الديانات الاخرى مثل شهود يهوه ، بوذي ، هاري كريشنا ، جوديا فايشنفيسم ، مسلم ، يهودي ، مورموني تصل الى 0.4٪ ،ونسبة من لا يوجد لديهم آله تصل الي 10.8٪

وسائل النقل والمواصلات:

تتوفر لدى  بولندا شبكة متكاملة للنقل العام بجودة ممتازة،حيث يوجد لكل مدينة شبكة متكاملة من الاتوبيس،تعمل عادةً من الساعة ٥صباحًا وحتى الساعة١١ مساءً،ويوجد ايضا الترام والحافلات وتكون مزدحمة من الساعة٧صباحًا وحتى الساعة٩صباحًا،ومن ٤.٣٠عصرًا وحتى الساعة٦مساءً.

ويمكنك ايضا ان تستقل سيارة اجرة فهى متوفرة وليست مكلفة وتتراوح أسعارها مابين ٢و٦زلوتى لكل كيلومتر ،ويمكنك طلبها من خلال التليفون،ولكن اذا كنت ستذهب لمسافات طويلة عليك باختيار القطار،حيث توجد شبكة واسعة النطاق وبأسعار رخيصة

وسائل النقل والمواصلات:
وسائل النقل والمواصلات – معلومات عن دولة بولندا

الاقتصاد في بولندا:

تصنف بولندا على أنها من الدول قوية الاقتصاد،حيث يعد اقتصادها ثامن أكبر اقتصاد في الاتحاد الاوربي وقد كان اقتصادها هو الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي تجنب الركود كما انها تنفذ عددًا من الحواجز التجارية غير الجمركية التي يديرها الاتحاد الأوروبي.

وتبلغ درجة الحرية الاقتصادية بها ٦٧.٨، حيث تتبع سياسة التحرر الاقتصادى مما يجعل الاقتصاد ينمو بمعدل ثابت،وقد تم اعتماد قانون جديد لتشجيع الاستثمار بها،وقد اكتسبت سمعة اقتصادية جيدة بعد انخفاض الضرائب بها.

اهم الصناعات في دولة بولندا:

الصناعة في بولندا مزدهرة فهى تملك أكبر قوى عاملة في أوربا الشرقية، حيث يقوم قطاع الصناعة بتوظيف ٢٩%من القوى العاملة.

وتوجد العديد من الصناعات فى بولندا مثل صناعة الآلات،وصناعة الحديد والفولاذ،استخراج الفحم،بناء السفن، معالجة الغذاء، صناعة المشروبات، صناعة المنسوجات، وصناعة التلفزيون، صناعة المواد الكيميائية، وتعتبر هى اكبر قطاع فى الصناعة من حيث الايرادات.

اهم الفواكه والزراعات :

تعد بولندا من الدول التى لديها اكتفاء ذاتى من الفاكهة، يوجد بها العديد من بساتين الفاكهة، التى تحتوى على أشجار الكمثرى، وأشجار الكرز الحلو، وأشجار الكرز الحامضى، وأشجار المشمش، وأشجار البرقوق، وتعتبر اولى الدول في زراعة التوت البري، والتى تنتج هى اجود انواعه.

وتعتبر اولى الدول فى صناعة المربى، وتهتم بزراعة الخضروات والتى تعد فرع مهم من الزراعات المحلية، ومن أهم الزراعات زراعة البقوليات، والبصل البصل، والبنجر الأحمر، والخيار، والقرنبيط، والكرفس، والكراث، والبقدونس، والفلفل، ويعد الفطر أكثر الانواع زراعةً.

اهم الفواكه والزراعات :
اهم الفواكه والزراعات – معلومات عن دولة بولندا

الــــمــــراجـــــع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *