أنظمة و دولارمينيا

معلومات عن دولة أرمينيا

أرمينيا دولة رائعة تتميز بالعديد من المعالم السياحية والأماكن التى تستحق الزيارة, سنوضح لك فى هذا المقال معلومات عن دولة أرمينيا.

معلومات عن دولة أرمينيا

العملة فى دولة أرمينيا:

العملة الوطنية الأرمينية تسمى الدراما الأرمينية (AMD), تم استخدامها كعملة رسمية للبلاد في عام 1993 بعد الروبل, عملة الدرامي قديمة قدم تاريخ أرمينيا تم استخدامها لأول مرة عام 1199 في ذلك الوقت كانت العملات الفضية قيد الاستخدام.

يتوفر الدروم الحديث في عملات معدنية بقيمة 10 و 20 و 50 و 100 و 200 و 500 وأوراق نقدية بقيمة 1000 أو 5000 أو 000 10 000 20 000 50 أو 100000 درام.

في أرمينيا لا يمكنك الدفع بالعملات الأجنبية فطبقًا للقانون إنه أمر ممنوع ويؤخد عليه الغرامات, لذا فأنت بحاجة إلى تغيير نقودك, جميع مكاتب الصرافة والبنوك في أرمينيا تأخذ الروبل (بالدولار)، والدولار (USD)، واليورو (EUR)، والجنيه الإسترليني (GBP)، وlari (GEL) وهى متاحة لخدمتك دائماً.

معلومات عن دولة أرمينيا
معلومات عن دولة أرمينيا _ العملة الرسمية لدولة أرمينيا

التعداد السكانى وتعدد الديانات فى دولة أرمينيا:

يبلغ عدد سكان أرمينيا الحالي 29357333 ما يعادل  0.04 ٪ من مجموع سكان العالم, تحتل أرمينيا المرتبة 139 في قائمة البلدان حسب عدد السكان, تبلغ الكثافة السكانية لأرمينيا 103 لكل كيلومتر مربع (267 نسمة لكل ميل مربع) حيث أن إجمالي مساحة الأرض 28،470 كم 2 (10،992 ميل مربع), و63.5 ٪ من السكان يتركزون في المناطق الحضرية, متوسط العمر في أرمينيا هو 34.3 سنة.

تعد أرمينيا ثاني أكثر الدول الدينية بين 34 دولة أوروبية حيث قال 79٪ من السكان يؤمنون بوجود الله ويعبدونه, كما تتميز بتعدد الأديان والحرية الكاملة فى ممارسة الدين.

منذ عام 2011 ظهر أن معظم سكان الدولة الأرمينية هم من المسيحيين (95.8 ٪) وهم أعضاء في الكنيسة الخاصة بأرمينيا والكنيسة الرسولية الأرمينية والتي تعد واحدة من أقدم الكنائس المسيحية, تأسست الكنيسة في القرن الأول الميلادي وأصبحت في عام 301 م أول فرع للمسيحية ليصبح دين الدولة.

 

معلومات عن دولة أرمينيا
معلومات عن دولة أرمينيا _ التعداد السكانى وتعدد الديانات فى دولة أرمينيا

وسائل النقل والمواصلات لدولة أرمينيا:

يتكون نظام النقل العام في أرمينيا من الحافلات الصغيرة المزدحمة ومترو الأنفاق المتواضع في يريفان, سيارات الأجرة متوفرة على نطاق واسع من خلال العديد من وكالات التاكسي أو في الشوارع.

تعود ملكية سيارات الأجرة التي تحمل لوحات ترخيص صفراء إلى شركات خاصة, أما سيارات الأجرة التي تحمل لوحات بيضاء عادية مملوكة لسائقي فرديين, تكلفة استخدام سيارة الأجرة حوالى  1،200 – 2000 درام أرميني أى حوالي 3 – 5 دولارات حسب أسعار الصرف الحالية وذلك داخل يريفان, و 3،500 – 3500 درام أرميني (حوالي 8 – 9 دولارات) إلى المطار, وتسمى سيارة الأجرة الرسمية للتوصيل للمطار Aerotaxi.

معلومات عن دولة أرمينيا
معلومات عن دولة أرمينيا _ وسائل النقل والمواصلات لدولة أرمينيا

النشاط الإقتصادى فى دولة أرمينيا:

نمى اقتصاد أرمينيا بنسبة 7.5 ٪ في عام 2017 وبلغ الناتج المحلي الإجمالي 11.537 مليار دولار سنويا , في حين أن الناتج المحلي الإجمالي زاد بنسبة 10.1 ٪ ووصل إلى 3880 $ بعد أن كان 3525 $ في عام 2016.

بعد الاستقلال كان اقتصاد أرمينيا يعتمد بشكل كبير على المواد الكيميائية الصناعية والمنتجات الإلكترونية والآلات والأغذية المصنعة والمطاط الصناعي والمنسوجات وكانت تعتمد بشكل كبير على الموارد الخارجية.

تنتج المناجم الأرمينية النحاس والزنك والذهب والرصاص, ويتم إنتاج الغالبية العظمى من الطاقة بالوقود المستورد, يشمل ذلك الغاز والوقود النووي من روسيا ,مصدر الطاقة المحلي الرئيسي هو الطاقة الكهرومائية, ولم يتم حتى الآن تطوير صناعات الفحم والغاز والبترول.

معلومات عن دولة أرمينيا
معلومات عن دولة أرمينيا _ النشاط الإقتصادى فى دولة أرمينيا

الزراعة فى دولة أرمينيا:

أرمينيا لديها 2.1 مليون هكتار من الأراضي الزراعية ما يعادل 72 ٪ من مساحة الأراضي في البلاد, رغم تلك النسبة إلا أن معظم هذة الأراضى هى مراعي جبلية ,والأراضي الصالحة للزراعة تمثل فقط 480،000 هكتار (452،900 هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة و 27،300 هكتار في البساتين ومزارع العنب) ما يعادل 16 ٪ من مساحة البلاد.

في عام 2006 كان 46 ٪ من القوى العاملة يعملون في الزراعة ,وساهمت الزراعة بنسبة 21 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد, بعد أن كانت فى عام 1991 تستوردت حوالي 65 في المائة من غذائها.

تتم الزراعة بشكل رئيسي في الوديان والجبال في الأراضي غير المستوية في أرمينيا بالإضافة إلى أعلى المراعي الجبلية المستخدمة لرعي الماشية, تسمح التربة البركانية الخصبة بزراعة القمح والشعير بالإضافة إلى مراعي الأغنام والماعز والخيول.

من أهم الفواكة المنتشرة التين والرمان والمشمش والزيتون والتى تزرع في وادي نهر أراس شبه الاستوائي المحدود وفي الوديان الواقعة شمال يريفان حيث توجد أغنى الأراضي الزراعية, كما تنتج أرمينيا الخوخ والجوز والسفرجل والبراندي الذى يتمتع بجودة وشهرة عالمية.

معلومات عن دولة أرمينيا
معلومات عن دولة أرمينيا _ الزراعة فى دولة أرمينيا وأشهر الفواكة المزروعة

الثورة الصناعية فى دولة أرمينيا:

طورت أرمينيا من نشاطها الصناعى كثيراً فى السنوات الأخيرة, كما تقام هناك العديد من الفعاليات والمعارض الصناعية التى ترفع من اقتصاد البلاد بشكل ملحوظ.

يلعب المعرض السنوي “أرمينيا الصناعية” دورًا رئيسيًا في الفعاليات الاقتصادية التي تقام في أرمينيا, يؤكد نشاطها أنها طريقة ناجحة وفعالة لعرض إمكانيات الأعمال وتأثيرها على الاقتصاد الأرمني والعالم وإيجاد شركاء تجاريين جدد, والآن أصبح اهتمام الشركات العالمية ينصب على الصناعات المتنوعة فى أرمينيا من صناعات ثقيلة وكيميائية والتعدين والصناعات اليدوية.

معلومات عن دولة أرمينيا
معلومات عن دولة أرمينيا _الثورة الصناعية فى دولة أرمينيا

المصادر:

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى