أنظمة و دولقبرص

معلومات عن دولة قبرص .. تعرف معنا على طقس وزراعة واقتصاد قبرص

دولة قبرص هي دولة قائمة على جزيرة تقع في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط، إلى الجنوب الشرقي من أوروبا، وشمال الغربي من آسيا، وسنعرض أهم معلومات عن دولة قبرص خلال المقال .

معلومات عن دولة قبرص ..

معلومات عن دولة قبرص ..
معلومات عن دولة قبرص ..

سميت دولة قبرص بهذا الاسم نسبةً إلى شهرتها القديمة بمعدن النحاس الذي يوجد بوفرة على أراضيها، واستمدت الكلمة الإنجليزية Cyprus للدولة من التسمية الإغريقية للجزيرة Kypros، ومعناها باللاتينية Cuprum أي النحاس.

وتبلغ مساحة دولة قبرص مايقارب نحو 9,250كم²، كما يطلق مصطلح ميزاوريا على السهل المتمركز في منتصف البلاد.

سكان دولة قبرص ..

تشير إحصائيّات السكان لعام 2010م إلى أنّ عدد سكان جمهورية قبرص قد بلغ 870 ألف نسمة، ومع حلول عام 2013م كان العدد قد ارتفع إلى 1.141.166 نسمة.
وتقسم الكثافة السكانية ما مقادره مائة وسبعة عشر نسمة لكل كم2، كما تتميز قبرص بانقسامها إلى عدد من التقسيمات ومن أهمها التقسيم السياسي، إذ ينشطر السكان إلى جزأين يوناني وتركي، إلا أنّ هذين العرقين يشتركان في العادات الاجتماعية، ويختلفان فقط بشكل خاص في أمور الدين .

تضاريس دولة قبرص ..

من أهم معلومات عن دولة قبرص أن البلاد تتضمن سلسلتان جبليتان، واحدة في الشمال وهي سلسلة جبال بينتاداكتيلوس وأخرى في الجنوب والغرب وهي سلسة جبال ترودوس، أما سهولها أغلبها يقع في الساحل الجنوبي.

مناخ دولة قبرص ..

ومن معلومات عن دولة قبرص أن مناخها معتدلاً شبه استوائي، حيث يكون ممطراً ومعتدلاً في فصل الشتاء، وحاراً وجافاً في فصل الصيف.
أما الثلوج فلا تتساقط إلا في القسم الأوسط من جبال ترودوس، وتسجل درجات الحرارة عادة 24 درجة نهاراً، و14 درجة ليلاً.

اللغات في دولة قبرص ..

اللغات في دولة قبرص ..  معلومات عن دولة قبرص
اللغات في دولة قبرص ..  معلومات عن دولة قبرص

تعد اللغة اليونانية اللغة المستخدمة في الجنوب بينما تستخدم اللغة التركية في الشمال، كما تستخدم اللغة الإنجليزية بغزارة في أغلب أرجاء البلاد، بسبب الاستعمار البريطاني لهذه الجزيرة.

الدين في دولة قبرص ..

يدين أغلب سكان قبرص في الجهة اليونانية بالديانة المسيحية الأرثوذكسية مع أقلية من الروم الكاثوليك، أمّا القبارصة في القسم التركي فيدينون بالإسلام.

الحكومة والسياسة في دولة قبرص ..

من معلومات عن دولة قبرص أنه بعد استقلال قبرص عن بريطانيا، تم تطبيق دستور البلاد عام 1960 حيث كان هدفه تقسيم المناصب السياسية بين القبارصة في القسم اليوناني، والقبارصة في القسم التركي، وبالتالي تتمركز أغلب المناصب مع القبارصة اليونانيين لكونهم يألفون معظم السكان.

الزراعة في قبرص ..

معلومات عن دولة قبرص أن الأراضي القابلة للزراعة تمثل نسبة 43% من أراضي الجزيرة. ويعمل في الزراعة كأهم نشاط اقتصادي نحو 40% من القوى العاملة.

وذلك بجانب الزراعات البعلية السائدة في سهول الجزيرة وخاصة السهل الأوسط، ممثلة في الحبوب بمحصوليها الرئيسين القمح والشعير، وخاصة الشعير.

وتنتشر الزراعات المروية بشكل كبير لجفاف الصيف، حيث الأنهار التي تمد السهول بمياه الري، والتي شيدت فيها السدود، وخاصة في نهري بيدياس ويالياس.
ومن الزراعات الصيفية المروية الخضر المتنوعة، والمحاصيل النقدية كالقطن والقنب، كما تزرع الحمضيات بأنواعها، والعنب والتبغ.

وتتميز السهول الساحلية الجنوبية بزراعة البطاطا. كما تغطي أشجار العنب والزيتون والتفاح التلال المنخفضة.

وفي المناطق الزراعية حيث تتوافر الأعلاف وبقايا الخضراوات والقطن يتم تربية الأبقار والخنازير، كما يتم تربية الأغنام والماعز في مناطق عديدة من سهل ميساوريا .

الاقتصاد والبنية التحتية ..

الاقتصاد والبنية التحتية .. معلومات عن دولة قبرص
الاقتصاد والبنية التحتية .. معلومات عن دولة قبرص

يعد القسم اليوناني من قبرص أكثر ثروةً من الجزء التركي، كما يعد اقتصاده أكثر استقرارً، وخصوصاً بعد انضمام ةدولة قبرص إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004.

ويقوم النظام الاقتصادي في قبرص على العديد من العوامل الهامة، وعلى رأسها الزراعة، حيث يعمل معظم المجتمع القبرصي في قطاع الزراعة .

أما على صعيد الصناعة فتعتمد قبرص على الكثير من الصناعات ، ومنها المنتجات الخشبية والكيماويات و المنتجات الغذائية والملابس و الأحذية، وتعرف بصناعة الجبنة الحلوم على وجه التحديد .

العملة في قبرص ..

تعرف عملة قبرص بالجنية القبرصي أو الليرة القبرصية ، وكانت مطبقة هذه العملة في العديد من المناطق بقبرص و خارجها ، حتى آخر ديسمبر من عام 2007 .
وتم بعد ذلك الاعتماد على اليورو كعملة رسمية للبلاد ، و لكن لم يتم إلغاء الجنيه القبرصي تماما،وظل معتمد عليه بجانب اليورو .

الصناعات ..

الصناعات .. معلومات عن دولة قبرص
الصناعات .. معلومات عن دولة قبرص

في دولة قبرص تعد الصناعات الغذائية وصناعة المشروبات والكيماويات، بجانب المنتجات المعدنية والخشبية من أهم صناعات الدولة.

ويعد العمل في مجال الخدمات أكبر قطاع عمالي في المدينة، بينما يعمل حوالي 5% من السكان في القطاع الزراعي، وتصل نسبة البطالة إلى ما يقارب 3,6%.

وتعد صادرات الحمضيات والعنب والنبيذ، من أهم الصادرات، وأكثر ما يميز الصناعة في قبرص صناعة جبن الحلوم المميز.

الطرق والمواصلات ..

مطار لارنكا الدولي هو أكبر مطار بقبرص، ويوجد لدى قبرص شركة طيران وطنية، كما توجد موانئ في كل من لارنكا ، فاماگوستا، ليماسول، كيرينيا، بافوس و فاسيليكوس، ولا يوجد سكك حديدية في البلاد.

النظام المروري في قبرص يتبع النظام الانگليزي، أي السواقة إلى جهة اليسار من الشارع، وإضافة إلى الطريق الحديدي الذي يشق سهل ميساوريا من ساحله الشرقي إلى ساحله الغربي، تغطى مدن الجزيرة وقراها شبكة من الطرق البرية الواصلة بينها.

المراجع :

المصادر :

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *