أنظمة و دولالبوسنة والهرسك

معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك؛ تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا، تطل على البحر الأدرياتيكي، حصلت على استقلالها عن يوغوسلافيا عام 1992م، وتمتد على منطقة جغرافية ضمن شبة جزيرة البلقان، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على معلومات عن دولة البوسنة والهرسك.

معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

اقتصاد

بعد انتهاء الحرب البوسنية ظهرت مشكله كبرى في اقتصاد دولة البوسنة نتيجة تركيبتها السكانية وموقعها الجغرافي في وسط اليوغوسلافي السابق، حيث تم تفتيت البنية التحتية ومواردها لكل من البوسنة والهرسك وواجهت العديد من الصعوبات في بناء الدولة في فترة الحرب، وكان في ذلك الفتره يعتمد اقتصادها علي الخطة التي وضعتها الحكومة الشيوعية مما ادي الي زيادة الصناعات العسكرية بشكل كبير.

قلت الصناعات ولم يعد لها مكان يذكر بعد الاستقلال بسبب عدم وجود الاتحاد البوغوسلاقي، اما الزراعة كانت متدهوره وصغيره تمتاز بعدم كفاءة المزارعين مما أدي الي الاعتماد على المنتجات الزراعية من الخارج ، نجحت الحكومة في الجهود التي قامت بها لمواجهه الخطر الاقتصادي في البلاد بشكل نسبي وبعد مرحلة التسعينيات المدمره بدا الاقتصاد في استعادة تطوره .

معلومات عن دولة البوسنة والهرسك
معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

عدد السكان

يبلغ عدد سكان دولة البوسنة والهرسك حوالي 3.791.622 مليون نسمة تقريباً طبقاً للإحصائيات التي صدرت عام 2015 ، فالبوسنه والهرسك موطن لثلاثه مجموعات عرقية، هما مجموعة الكروات، مجموعة البوشناق، وجموعة الصرب.

في عام 1990 انخفضت الكثافة السكانية بسبب الحرب التي قامت علي كل من البوسنة والهرسك مما انتشرت الهجرة السكانية الي الدول المجاورة للجمهورية.

تشكل مجموعه الصرب حوالي 37% من السكان بينما تشكل مجموعه البوسنينة حوالي 48% من السكان، وتشكل مجموعة الكروات حوالي 14% من السكان .

يعتبر الدين الإسلامي هو الدين الأساسي في البلاد والأكثر انتشاراًالذي دخل منذ الالف السنين، حيث وصل الي 9% من السكان يؤمنون بالدين الإسلامين ويشكل نسبة المسلمين في جمهورية البوسنة والهرسك حوالي  50.7%.

يوجد بها الديانه الرومانية الكاثوليكية ويعتنقها عدد قليل من السكان، بينما الديانة المسيحية يصل معتنقيها الي 11%، وتمتلك العديد من المساجد والكنائس، وفي شرق والشمال الجمهوية يوجد مجموعة تعتنق الدينة الأرثوذكسية .

عدد السكان - معلومات عن دولة البوسنة والهرسك
عدد السكان – معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

العملة

يعتبر مارك بوسني هي العملة الأساسية في الجمهورية وفى التعامل التجاري والمادي وفى حركات البيع والشراء، ويبلغ سعره حوالي 73994 ,1 دولار أمريكي مقابل الدولار الأمريكي.

تم اصدار العملة مارك بوسني عام 1995، حيث يتكون المارك البوسني الواحد من 100 فنينج، ويقوم البنك المركزي البوسني بإصدار نوعين من العملات الورقيه والمعدنية، 5 فنينج، 10 فنينج، 20 فنينج، 50 فنينج.

العملات المعدنية تصدر بقيم 10 مارك، 20 مارك، 100 مارك، 200 مارك ، يرتبط المارك البوسني باليورو الأوروبي بنسبة ثابته لا تتغير.

العملة - معلومات عن دولة البوسنة والهرسك
العملة – معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

المواصلات

المطارات مثل مطار موستار، ومطار سراييفوالدولي، ومطار بانيا لوكا، يقع مطار سراييفو بالقرب من قلب المدينة، بينما مطار موستار الدولي فهو تم افتتاحه عام 1998.

يقدم رحلات منتظمة لعدد من المدن الأوروبية منها لندن، وباريس، وفرانكفورت، اما مطار بانيا لوكا الدولي فيقع 23 كم خارج المدينة.

السكك الحديدية: تطورت شبكة خطوط سكك حديدية خلال الحرب الأهلية، ويعد التجول حول البلاد بالقطارات ابطئ من وسائل المواصلات الآخري، ولكنها أكثر راحة، وتربط السكك الحديدية بين موستار وسراييفو ودبوي وبانيا لوكا، كما يوجد خطوط سكك حديدية من مدينة زغرب عاصمة كروايتا إلي سراييفو وليدها أيضاً خطوط تربط بينها وبين الدول الأوربية الآخري.

الحافلات: تمتد شبكة الحافلات أكثر من القطارات، وتتنوع الحافلات ما بين الكبيرة والصغيره في البوسنة والهرسك التي من خلالها تستطيع الانتقال الى العديد من الاماكن البلاد، يجب الحجز في المحطات الكبيره بينما يمكنك الدفع في المحطات الصغيره مباشراً بعد الركوب، كما يوجد حافلات منتظمة ومستمرة من مدن أوروبا مثل برلين، فيننا، امستردام.

السيارات: يعتبر السيارات اكثر اماناً ومتعه من الوسائل الآخري وخاصاً في الطرق المليئة بالانعطافات والجبال، نتيجة لتحسين الطرق بشكل كبير.

التاكسي: تتوافر خدمات التاكسي في العاصمة والمدن الكبيرة وتعد منتظمة وامنه.

المواصلات  - معلومات عن دولة البوسنة والهرسك
المواصلات  – معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

الصناعة

تقوم بصناعه المواد الخام والحديد ومن اشهر صناعات البوسنه والهرسك هي الكابلات الكهربائية والنسيج وكانت اول صناعه قامت بها بالإضافة الى تمتعها بالطاقة الكهرومائية والفحم الحجري ، وصناعة المعادن القوية وقبلت التشجيع من قبل الحكومة مما ادي غلي تطوير حصة كبيرة من نباتات المنتجات المعدنية بيوغوسلافيا .

تمتلك البوسنة والهرسك مجموعة كبيرة من الشركات الصناعية الكبري وعملت البعض منهم مع العلامات التجارية العالمية مثل بيبسي، فولكس واجن، كوكا كولا،SKF، وشكرات كبري مثل دائرة الإعلام،BNT نوفي ترافنيك،  RMK زينيكا، شركة إنرجوإنفست،  فرانيكا، FAMOS سراييفو، شركة ، TAS، شركة سراييفو.

الصناعة - معلومات عن دولة البوسنة والهرسك
الصناعة – معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

الزراعة

اعتمدت الزراعة في البوسة والهرسك علي ايدي القطاع الخاص، ومن اهم محاصليها الكرز، والعنب، والخوخ، والبرقوق، والكمثري،والتبغ، والجوز، والذرة الشامية، واالبطاطس، وفول الصويا، بالإضافة الى اعتناءهم بتربية الأبقار والخنازير.

الزراعة - معلومات عن دولة البوسنة والهرسك
الزراعة – معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

مصدر

مصدر

مصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *