أنظمة و دولدول أفريقيا

أبرز المعلومات عن دولة بوروندي

بوروندي؛ رسميا جمهورية بوروندي هي بلد غير ساحلي وسط منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية حيث تلتقي أفريقيا الشرقية والوسطى.

العاصمة هي جيتيغا، بعد أن انتقلت من بوجمبورا في ديسمبر 2018. الحدود الجنوبية الغربية متاخمة لبحيرة تنجانيقا.

أبرز المعلومات عن دولة بوروندي

1. العملة:

من أهم المعلومات عن دولة بوروندي ويعد الفرنك (رمز ISO 4217 هو BIF) هو العملة الرئيسية. تنقسم اسميًا إلى 100 سنتيمت. والفرنكات 5 و 10 لها حواف مطحونة مستمرة.

تم إدخال الأنواع الثانية من العملات المعدنية 1 و 5 فرنك في عام 1976، مع شعار النبالة. في عام 2011 تم طرح العملات المعدنية الجديدة 10 و 50 فرنك.

في عام 2015 تم تقديم عملة نقدية بقيمة 100 فرنك لتحل محل الورقة النقدية 100 فرنك.

العملة

2. عدد السكان:

على الرغم من كونها واحدة من أفقر البلدان وأكثرها جوعًا في العالم ، فقد نما عدد سكان بوروندي بسرعة. في عام 2019، يقدر عدد السكان بـ 11.58 مليون.

عدد السكان

3. المواصلات:

من أبرز المعلومات عن دولة بوروندي وتعد سيارات الأجرة شائعة في المدن، وخاصة في وسط مدينة بوجمبورا.

تنطلق رحلات العبارات على طول بحيرة تنجانيقا، على الرغم من أنها لا يمكن الاعتماد عليها ولا تضع جداول زمنية. ومع ذلك، يعد ركوب العبّارة وسيلة جيدة للجمع بين مشاهدة معالم المدينة والتحويلات في المدينة، وخاصة إذا لم تكن في عجلة من أمرك.

تعتبر وسائل النقل العام موثوقة في المدن الكبرى، لكن الخدمة يمكن أن تكون مكلفة للغاية خاصة عند السفر من وإلى المطار.

المواصلات

4. الاقتصاد:

تبلغ درجة الحرية الاقتصادية لبوروندي 48.9، مما يجعل اقتصادها الأكثر حرية 162 في مؤشر 2019. وانخفضت النتيجة الإجمالية بمقدار 2.0 نقطة.

مع انخفاض حاد في الصحة المالية وانخفاض الحرية النقدية وعشرات حرية الاستثمار التي حطمت أعلى الدرجات للفعالية القضائية والإنفاق الحكومي.

تحتل بوروندي المرتبة 39 من بين 47 بلداً في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، كما أن درجتها الإجمالية أقل بكثير من المعدلات الإقليمية والعالمية.

5. أهم الفواكه والزراعات:

تشكل صادرات القهوة والشاي غالبية المكاسب الأجنبية. شكلت القهوة وحدها 54٪ من صادرات السلع عام 2001. المحاصيل الرئيسية للاستهلاك المحلي هي المانوك والفاصوليا والموز والبطاطا الحلوة والذرة والذرة الرفيعة والفول.

أهم الفواكه والزراعات

6. أهم الصناعات:

تتركز الأنشطة الصناعية بشكل حصري تقريبا في بوجمبورا وتمثل ما يقدر بـ 18 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2001.

ويتحول القطاع الصناعي إلى منتجات زراعية وحراجية بدرجات متفاوتة: القطن، والقهوة، والشاي، والزيت النباتي، والأخشاب.

هناك أيضا العديد من النباتات الصغيرة للمشروبات الغازية والبطاطين والأحذية والصابون والمبيدات الحشرية ومواد البناء والأثاث والسلع المعدنية.

ويرتبط مستقبل التنمية الصناعية إلى حد كبير بتنمية الاستقرار السياسي ونمو الطاقة الكهربائية والنقل، فضلاً عن تحسين العلاقات التجارية مع البلدان المجاورة.

أهم الصناعات

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر 6

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى