سير الصحابة والتابعينشخصيات وسير ذاتية

سيرة حياة زيد بن حارثة .. تعرف على ملامح نشأته وحياته و ظروف تبني النبي محمد له

يعد زيد بن حارثة من أبرز القادة العسكريين المسلمين فقد كان مولى للنبي محمد، حيث تبناه النبي قبل بعثته ، وبدخول الإسلام كان من السابقين الأولين للدخول فيه كما يعتبر الوحيد من بين صحابة النبي محمد الذي ذُكر اسمه في القرآن. كما شهد  العديد من غزوات النبي حتي قتل في غزوة مؤته ولمزيد من المعلومات حول سيرة حياة زيد بن حارثة تابع معنا المقال التالي .

سيرة حياة زيد بن حارثة

مرحلة الطفولة

يقال أن زيد كان أصغر بعشر سنوات من محمد ، مما يشير إلى سنة ولادته عام  581 . كما يقال في إحدي الروايات  أنه كان عمره 55 سنة عند وفاته عام 629 ، مما يشير إلى تاريخ ميلاده عام 576

ينتمي زيد إلى فرع عذره من قبيلة كلب في نجد والواقعة في وسط الجزيرة العربية. وادعى أن نسبه اثنتا عشرة في أصل من يدرا بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة أما والدة زيد سودا بنت ثعلبة فكانت تنتمي إلى فرع معان لقبيلة الطاي.

عندما كان زيد صبياً صغيراً رافق والدته في زيارة لعائلتها وبينما كانوا يقيمون مع قبيلة معان داهم فرسان من قبيلة قايين خيامهم وخطفوا زيد ثم أخذوه إلى سوق عكاظ وباعوه كعبد ب 400 دينار.

سيرة حياة زيد بن حارثة
سيرة حياة زيد بن حارثة

العبودية في مكة

تم شراء زيد من قبل تاجر من أبناء مكة ويدعى حكيم بن حزام حيث قدم الصبي كهدية إلى خالته  خديجة بنت خويلد وبقي في حوزتها حتى تزوجت من سيدنا  محمد عندها أعطت العبد كهدية زفاف لعريسها و من هنا أصبح محمد شديد الارتباط بزيد ، الذي أشار إليه باسم الحباب (بالعربية: ٱلْحَبِيْب ، مضاءة “الحبيب”).

بعد بضع سنوات ، وصل بعض أفراد قبيلة زيد إلى مكة في رحلة حج فقابلوا زيد واعترفوا ببعضهم وطلب منهم أن يأخذوا رسالة إلى البيت

تبني النبي محمد لزيد

عند استلام هذه الرسالة ، توجه والد زيد وعمه مباشرة إلى مكة ووجدوا محمد في الكعبة ووعدوه بأي فدية إذا كان سيعيد لهم زيد وقد أجاب محمد أنه يجب السماح لزيد باختيار مصيره ، ولكن إذا رغب في العودة إلى أسرته ، فإن محمد سيطلق سراحه دون قبول أي فدية مقابل ذلك. ودعوا إلى زيد ، الذي اعترف بأبيه وعمه ، لكنه قال لهم إنه لا يريد أن يترك محمد قائلا  “لأنني رأيت شيئًا في هذا الرجل ،ولن أبدي عليه أحد أبدا ) ، أخذ محمد زيد إلى خطوات الكعبة  وأعلن للجموع: (اشهدوا أن زيدا ابني يرثني وارثه )  عند رؤية هذا ، كان والد زيد وعمه “راضيين” ، وعادوا إلى المنزل بدونه.

سيرة حياة زيد بن حارثة
سيرة حياة زيد بن حارثة

التحول إلى الإسلام

في عام 610 عندما نزل الوحي على نبينا محمد ، كان زيد من أوائل المنتسبين إلى الإسلام. في حين أن خديجة بنت خويلد زوج النبي كانت أول مسلمة على الإطلاق ثم تبعتها عن قرب جارتها لوبابا بنت الحارث و بناتها الأربع ، وأول من اعتنق الإسلام من الرجال ، علي ، زيد وأبو بكر.

ومنذ إسلامه، صحب زيد النبي محمد إلى أن أمره بالهجرة إلى يثرب، فهاجر زيد ونزل ضيفًا على كلثوم بن الهدم، ولما آخى النبي محمد بين أصحابه، آخى بين زيد بن حارثة وحمزة بن عبد المطلب

الزواج والاطفال

تزوج زيد ست مرات على الأقل

  • درة (فاخيتا) بنت أبي لابهاب ، ابن عم محمد.
  • أم أيمن (بركة)
  • هند بنت الأُوام ، ابنة أخ خديجة
  • هماماة بنت صوفي (أم مبشير) ، أرملة البراء بن مععر
  • زينب بنت جحش ، ابن عم محمد.
كان لدى زيد ثلاثة أطفال

أسامة ، رقية، وزيد   الذي توفي في مرحلة الطفولة.

الحملات العسكرية

كان زيد “أحد الرماة المشهورين بين الصحابة “حيث  قاتل في بدر وأحد وخندق وخيبر كما كان حاضراً في الحملة إلى الحديبية.

قاد زيد سبع حملات عسكرية.

القرادة في نوفمبر 624.

الجموم في سبتمبر 627.

العيص في أكتوبر 627.

الطراف غارة في منطقة نخل “على الطريق إلى العراق”.

وادي القرع.أغار زيد على المنطقة في نوفمبر / تشرين الثاني 627 ، لكن قبيلة الفزعه ردت الهجوم  مما أسفر عن مقتل بعض المسلمين

سيرة حياة زيد بن حارثة
سيرة حياة زيد بن حارثة

الموت في غزوة مؤته

قاد زيد بن حارثة رحلته الأخيرة في سبتمبر 629 م حيث قام المسلمون وعددهم  ثلاثة آلاف رجل بمهاجمة مدينة بصرى البيزنطية. ومع ذلك ، فإن قوة بيزنطية من “100000 يوناني انضمت إلى 100،000 من الرجال من Lakhm و Judham و Al Qayn و Bahra ‘وبالي”  واعترضتهم في قرية تسمى Mu’tah.  وقد أثبت زيد بسالة منقطعة النظير خلال  المعركة حتى تم ضربه من خلال المعركة برمح أصابه بجرح غائر ونزف حتي الموت كما قُتل الزعيمان الآخران ، جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة ، وتم هزيمة الجيش المسلم.

المراجع

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى