كيمياء

علماء الكيمياء في العصر العباسي .. تعرف عليهم ..

علماء الكيمياء في العصر العباسي .. عزيزى القارئ ظهر عدد من علماء الكيمياء فى العصر العباسى ويقدم لك مرتحل مجموعة منهم .

علماء الكيمياء في العصر العباسي ..

علماء الكيمياء في العصر العباسي .. عليك بمعرفتهم ..

جابر بن حيان .. أبو الكيمياء ..

جابر بن حيان .. أبو الكيمياء ..

عزيزى القارئ يعتبر جابر بن حيان أشهر وأهم علماء الكيمياء فى العصر العباسى وكل العصور ونظرا لأهميته وإسهاماته الكبيرة فى هذا المجال فقد لقب بأبو الكيمياء فهو أول من أكتشف الصودا الكاوية واستحضر ماء الذهب وعمل على إستخدام الأحماض لفصل الذهب عن الفضة كما أكتشف مجموعة من الأحماض مثل حمض الكبريتيك وحمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك .

ألف العديد من الكتب والتى يصل عددها إلى 100 كتاب فى مجالات مختلفة ومنها حوالى 22 كتاب فى الكيمياء وأهمها كتاب السبعين الذى يعتبر تلخيص لأهم ما توصل له المسلمين فى الكيمياء فى هذا العصر .

أبو بكر الرازى ..

أبو بكر الرازى ..

يعتبر من أهم علماء الحضارة الإسلامية على الإطلاق , توصل إلى إكتشاف العديد من المركبات كحمض الكبريتيك وأطلق عليه إسم الزاج الأخضر وأهم أعماله هو ربطه بين الكيمياء والطب والصيدلة فدرس الزئبق وخصائصه لكى يستخدمه فى علاج بعض الأمراض وحضر الكحول وأستخدمه فى إستخراج بعض الأدوية لعلاج أمراض معينة وألف عدد من الكتب فى الكيمياء مثل كتاب الأسرار وسر الأسرار وترجمت كتبه لعدد من اللغات الأوروبية فساهم فى التخلص من الطلاسم التى كانت تحيط بالكيمياء القديمة .

الهمدانى ..

الهمدانى ..

يعد من أهم علوم الكيمياء فى العصر العباسى , الهمدانى رفض النظريات التى تقول بإمكانية تحويل المواد الرخيصة كالنحاس إلى مواد ثمينة كالذهب ووضح ذلك فى كتابه الجوهرتين العتيقتين وترجم هذا الكتاب بعدة لغات وما يميز هذا الكتاب أنه أعتمد على المنهج التجريبى ووضح دراسة تفصيلية للمعادن المعروفة فى عصره من حيث الخامة وطريقة التنقية والخواص الكيميائية والطبيعية وأهتم بعملية إستخراج الذهب وتنقيته من الشوائب وأهتم بمعالجة المعادن الأخرى كالحديد الخام للحصول على الفولاذ .

أبو القاسم العراقى ..

العراقى من أهم العلماء فى الكيمياء فكان لا يصدق أى نظريات إلا بعد تجربتها بنفسه ويعتبر مؤسس المنهج الحديث بالعلوم التطبيقية ومن أهم أعماله كتاب الكنز الدفين وعيون الحقائق وكشف الطرائق .

الجلدكى ..

يعتبر من أهم العلماء فى مجال الكيمياء , قام بتجارب علمية واهتم بدراسة تاريخ علم الكيمياء فقد كان مهتما بجمع المؤلفات الكيميائية القديمة وترجمتها ولذا فكانت مؤلفاته مصدر للحصول على كتابات من سبقوه ومن أهم آرائه الكيميائية أن المواد الكيميائية تتفاعل مع بعضها بأوزان معينة وتمكن من فصل الذهب عن الفضة بإستخدام حمض النتريك ووضح الإجراءات اللازمة لمواجهة خطر إستنشاق الغازات التى تنتج عن التفاعلات الكيميائية فهو أول من أبتكر فكرة الكمامات فى المعامل .

اهتم بدراسة الحمضيات والقلويات فتمكن من إضافة بعض التحسينات على الصابون وطور طريقة التقطير واهتم بدراسة الزئبق وألف عدد من الكتب مثل نهاية الطب وكتاب المصباح فى علم المفتاح .

المجريطى ..

المجريطى ..

أحد رواد الكيمياء فى العصر العباسى , ألف العديد من الكتب فى مجال الكيمياء مث كتاب غاية الحكيم الذى ترجم بعد ذلك بأمر من الملك ألفونسو للغة اللاتينية فى عام 1252م نظرا لأهميته الكبيرة ومن أهم كتبه أيضا كتاب رتبة الحكيم الذى يوضح أهمية تعلم علوم أخرى لدراسة الكيمياء لأن هذه العلوم تساعده فى التفكير الدقيق وقوة الملاحظة كما يوضح الكتاب تطور الكيمياء عند المسلمين ويوضح تجربته الشهيرة على الزئبق عندما تحول إلى مسحوق أحمر بعد تفاعله من الأكسجين وكتب المجريطى عامة تحتوى على الإستنتاجات العلمية للأمم السابقة فى مجالات مختلفة كالكيمياء والتاريخ الطبيعى والفلك والرياضيات .

أبو منصور الموفق ..

يعد من عباقرة المسلمين فى مجال الكيمياء فى العصر العباسى , اهتم أبو منصور الموفق بتسخير الكيمياء لخدمة الناس فى حياتهم اليومية فنجد أنه أهتم بتصنيع مادة لصبغ الشعر ومادة لاحمة للعظام كما أعطى بعض التعريفات الهامة لحجر الكحل وأكسيد النحاس ويعتبر أبو منصور الموفق مؤسسا للكيمياء الصناعية لأنهم إهتم بإعداد مواد تروج للجمهور .

الطغرائى ..

يعتبر من أهم علماء الكيمياء المسلمين فى العصر العباسى وله إسهامات كبيرة فى هذا المجال ومن أهم مؤلفاته جامع الأسرار , مصابيح الحكمة فى الكيمياء , تركيب الأنوار فى الإكسير , رسالة مارية بنت سابه الملكى القطبى فى الكيمياء وحقائق الإستشهادات فى الكيمياء والرد على ابن سينا فى الكيمياء كما ألف قصيدة باللغة العربية الفصحى عن الكيمياء .

المراجع…

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى