سير علماء الطبيعة

سيرة حياة أبو بكر الرازي ..تعرف على دوره المؤثر كأعظم طبيب في العالم الإسلامي

اسمه بالكامل أبو بكر محمد بن زكريا الرازي  (854–925 م )  وينتمي إلى أصول فارسية  وقد اكتسب شهرة واسعة لكونه أعظم الأطباء و الكميائيين في عصره حيث سجل التاريخ اسمه بإعتباره شخصية مهمة في تاريخ الطب فهو أعظم طبيب في العالم الإسلامي كما كتب عن المنطق وعلم الفلك والنحو  ولمزيد من المعلومات عن سيرة حياة أبو بكر الرازي تابع معنا المقال التالي .

سيرة حياة أبو بكر الرازي

  • يعد أبو بكر الرازي مفكر شامل حيث قدم اسهامات أساسية ودائمة في مختلف المجالات ، والتي سجلها في أكثر من 200 مخطوطة  كما سجل العديد من التطورات في الطب من خلال ملاحظاته واكتشافاته و شغل منصب كبير الأطباء في مستشفيات بغداد بصفته مدرسًا للطب مما جعله مصدر جذب للطلاب من جميع الخلفيات والاهتمامات .
  • يعد الرازي من أوائل الذين استخدموا النظرية الخلطية للتمييز بين مرض معدٍ من آخر ، وكتب كتابًا رائدًا حول الجدري والحصبة يشتمل على التوصيف السريري للأمراض فضلا عن اكتشافه العديد من المركبات والمواد الكيميائية بما في ذلك الكحول وحمض الكبريتيك.
  • من خلال ترجمة أعماله أصبحت أفكاره الطبية معروفة بين الممارسين الأوروبيين في العصور الوسطى وأثرت تأثيرا عميقا في التعليم الطبي في الغرب اللاتيني.
  • سيرة حياة أبو بكر الرازي
    سيرة حياة أبو بكر الرازي

نشأته وحياته

ولد الرازي عام 854 في مدينة راي (ري الحديثة) الواقعة على طريق الحرير العظيم الذي سهَّل التبادل التجاري والثقافي بين الشرق والغرب لقرون.  ويرجع  سبب تسمية (رازی) ، إلى  “من مدينة راي” بالفارسية التي تقع على المنحدرات الجنوبية من سلسلة جبال البرز بالقرب من طهران ، إيران.

في شبابه ، انتقل إلى بغداد حيث درس ومارس الطب  في البيمارستان المحلية (المستشفى).

في وقت لاحق ، تمت دعوته من قبل منصور بن إسحاق ، ثم حاكم ري ، وأصبح رئيس البيمارستان.

بسبب شعبيته المكتسبة حديثا كطبيب تمت دعوة الرازي إلى بغداد حيث تولى مسؤوليات مدير في مستشفى جديد سمي على اسم مؤسسه المؤيد (ت 902 م).

في عهد ابن المتعدي ، المكتفي (حكم من 902 إلى 908) ، كلف الرازي ببناء مستشفى جديد حتى يكون أكبر مستوصف للخلافة العباسية.

سيرة حياة أبو بكر الرازي
سيرة حياة أبو بكر الرازي

اسهامات الرازي

قارن الرازي نتائج مرضى التهاب السحايا المصاب بتخدير الدم مع نتائج أولئك الذين عولجوا بدونه لمعرفة ما إذا كان إجازة الدم يمكن أن تساعد.

قدم الرازي اسهامات عديدة في علم الصيدلية من خلال تجميعه العديد من  النصوص، حيث درس أساليب استخدام “المراهم الزئبقية ” وتطورها من جهاز مثل مدافع الهاون والقوارير، وملاعق وفقاعات، والتي كانت تستخدم في الصيدليات حتى أوائل القرن العشرين.

كتب ومقالات طبية

ألف الرازي  كتاب (حول الجدري والحصبة)  ويعد أول كتاب يصف الجدري والحصبة بأنهما أمراض متميزة. وقد تمت ترجمته لأكثر من اثنتي عشرة مرة إلى اللاتينية واللغات الأوروبية الأخرى.

كتاب الحاوي

تحتوي هذه الكتب المدرسية الطبية على 23 مجلدًا  ويركز على أمراض النساء والولادة وجراحة العيون

كتاب الحاوي
كتاب الحاوي

الرازي والطب المنزلي

كان الرازي أول طبيب فارسي يقوم بكتابة دليل طبي منزلي (علاجي) موجه للجمهور عمداً حيث كرسه للفقراء والمسافر والمواطن العادي الذي يمكنه استشارته لعلاج الأمراض الشائعة عندما لا يكون الطبيب متاحًا. 

وصف الرازي في فصوله الـ36 الوجبات الغذائية ومكونات الأدوية التي يمكن العثور عليها إما في الصيدليات ، أو في الأسواق ، أو في المطابخ المجهزة تجهيزًا جيدًا ، أو في المعسكرات العسكرية بحيث يمكن لكل شخص ذكي اتباع تعليماته وإعداد الوصفات المناسبة للحصول على نتائج جيدة.

– براعته في الكيمياء

كان اهتمام الرازي بالكيمياء نظرا لإيمانه القوي بإمكانية تحويل المعادن الأقل إلى الفضة والذهب قد شهد بعد نصف قرن من وفاة ابن النديم في كتابه (Philosophers Stone-Lapis Philosophorum in Latin). حيث نسب نديم سلسلة من الكتب المؤلفة من اثني عشر كتابًا إلى الرازي 

طور الرازي العديد من الأدوات الكيميائية التي لا تزال قيد الاستخدام حتى يومنا هذا. ومن المعروف أن لديه أساليب تقطير مثالية لإستخراج الكحول .

تقدم كيمياء  الرازي خواصًا تجريبية مثل الملوحة وقابلية الإشتعال – التي ترتبط الأخيرة بـ “الزيتية” و “الكبريتية”و هذه الخصائص لا يمكن تفسيرها بسهولة من خلال التركيب التقليدي للعناصر مثل: النار ، الماء ، الأرض والهواء

في كتابه “سر الأسرار” ، يقسم الرازي موضوع “المسألة” إلى ثلاث فئات

 معرفة وتعريف المكونات الطبية في المواد المشتقة من النباتات والحيوانات والمعادن ،
معرفة المعدات والأدوات التي يستخدمها الكيميائيون أو الصيدلاني.
المعرفة بسبعة إجراءات وتقنيات كيميائية: مثل التسامي وتكثيف الزئبق ، ترسيب الكبريت

مؤلفاته

  • كتاب الشكوك على جالينوس.
  •  كتاب في الفصد والحجامة
  • كتاب الطب الروحاني
  • كتاب إن للعبد خالقاً
  • كتاب المدخل إلى المنطق
  •  كتاب هيئة العالم
  •  كتاب الكيمياء وأنها إلى الصحة أقرب
  • كتاب أخلاق الطبيب

المراجع

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى