فيزياء

علماء الفيزياء العرب .. تعرف عليهم ..

علماء الفيزياء العرب .. اشتهر عدد من العلماء العرب فى علم الفيزياء ويقدم لك مرتحل فى هذا المقال معلومات عن علماء الفيزياء العرب .

علماء الفيزياء العرب ..

علماء الفيزياء العرب ..

عزيزى القارء العلماء العرب وضعوا عدد من النظريات والمعارف فى علم الفيزياء فمثلا قدم العلماء العرب أشياء جديدة فى علم الأستاتيكا وتحديد وزن المعادن النوعى ونظريات عن مركز التوازن والثقل والبصريات , ومن أشهر الكتب فى علم الفيزياء للعلماء العرب كتاب ” فى معرفة الحيل الهندسية ” للجزرى وكتاب ” معيار العقل ” لابن سينا و” مفاتيح العلوم ” للخوارزمى  وكتاب ” ميزان الحكمة ” للخازنى .

علماء الفيزياء العرب ..

الجزرى ..

الجزرى ..

عالم عربى مسلم عاش بالقرن الثانى عشر الميلادى وهو من أفضل العلماء على مر التاريخ أسمه الحقيقى ” بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل ” , عمل الجزرى لدى حكام ديار بكر الموجودة فى شمال الجزيرة الفراتية .

عمل الجزرى على تصميم ألات ميكانيكية جديدية تسهل الأعمال فى هذا الوقت مثل آلات رفع الماء وأنظمة التحكم الذاتى والساعة المائية وله كتاب شهير فى الفيزياء ” فى معرف الحيل الهندسية ” الذى يضم عدد كبير من الرسومات التوضيحية للآلات مع شرح لكيفية عملها وألف كتاب أخر عنوانه ” الجامع بين العلم والعمل النافع فى صناعة الحيل ” وتعتبر ساعة الفيل هى أهم إختراعاته .

الحسن بن الهيثم ..

الحسن بن الهيثم ..

يعد الحسن بن الهيثم من أشهر العلماء العرب فى علم البصريات كما له دور كبير فى علم الرياضيات والفيزياء والهندسة وطب العيون فقد كان الحسن بن الهيثم يمتلك علم واع فى مجالات مختلفة فهو أول من شرح العين البشرية ووظائف أعضائها وصحح مفاهيم كثيرة متعلقة بعلم الضوء والبصريات تناقلتها الأجيال من العلوم اليونانية القديمة فالإعتقاد الذى كان سائدا عن رية العين هو أن العين تصدر الضوء ثم يسقط على الأشياء فنراها ولكنه أثبت أن الضوء يسقط على الأشياء ثم ينعكس إلينا لتراه أعيننا .

وضع الحسن بن الهيثم العديد من نظريات إنعكاس الضوء وإنكساره كما أن نظرياته تعبر تمهيد لإختراع الكاميرا ومن أهم كتبه كتاب ” المناظر ” .

أبناء موسى بن شاكر ..

برع بناء موسى بن شاكر فى مجالات علمية متعددة مثل الهندسة , الفلك , الرياضيات والميكانيكا , اهتم محمد بن موسى لعلم الفلك والفلسفة والرياضيات وطبقات الجو والميكانيكا فاختره ساعة نحاسية كبيرة واخترج شئ يجعل الأوعية تمتلأ تلقائيا عندما تفرغ أما أحمد بن موسى فبرع فى الميكانيكا فصنع آلات متحركة مثل الروافع التى تعتمد على فكرة الفائدة الميكانيكية أما الحسن بن موسى فبرع فى الرياضيات بالتحديد وألف بها عدد من الكتب .

أبو يوسف الكندى ..

أطلق عليه إسم فيلسوف العرب ووصفه بعض المستشرقين بأنه من أهم 12 شخصية فى قمة الفكر الإنسانى , فسر أبو يوسف الكندى بعض الأشياء المتعلقة بالرؤية مثل نسبية الحواس وأن اللون يتغير على حسب نسبة نور الشمس عليه فاللون فى نظر أبو يوسف الكندى هو نتيجة لتفاعل الظلمة مع النور .

 

 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى