Booking.com

تُعرَّف غيانا، وهي دولة تقع على ساحل شمال الأطلسي في أمريكا الجنوبية بغاباتها المطيرة الكثيفة. تتحدث اللغة الإنجليزية، مع موسيقى الكريكيت والكاليبسو، وترتبط ارتباطًا ثقافيًا بمنطقة البحر الكاريبي.

تشتهر عاصمتها، جورج تاون بالهندسة المعمارية الاستعمارية البريطانية، بما في ذلك كاتدرائية سانت جورج الأنجليكانية.

أبرز المعلومات عن دولة غيانا

1. العملة:

من أبرز المعلومات عن دولة غيانا وتعرف العملة باسم؛ الدولار الغياني (G $) وهو مستقر ومربوط مقابل الدولار الأمريكي.

كما أنه مقبول على نطاق واسع، يتم قبول بطاقات الائتمان في أفضل الفنادق والمطاعم في جورجتاون (عادة مقابل رسوم خدمة بنسبة 5٪) على الرغم من عدم وجودها في محطات الوقود أو بشكل عام في أي مكان آخر.

Scotiabank هو أسهل مكان للحصول على السلف النقدية، وأجهزة الصراف الآلي الخاصة به هي الوحيدة التي تقبل بطاقات أجنبية.

العملة

2. عدد السكان:

يقدر عدد سكان غيانا في عام 2019 بنحو 786508 نسمة، أي بزيادة عن تقديرات عام 2013 البالغة 800،000 نسمة.

إن غيانا لديها سكان متغايرون عرقياً جدا، عرقياً ينحدرون من الهند وأفريقيا والصين وأوروبا، فضلاً عن العديد من الشعوب الأصلية.
الهنود الغاويانيون أو الهنود الشرقيون ، هم أكبر مجموعة عرقية بنسبة 44٪ من السكان، وهم من نسل العمال الذين يعملون في الهند.

ثاني أكبر مجموعة هي الأفرو غوياني (30 ٪) من أحفاد العبيد الأفارقة. 17 ٪ من السكان هم من التراث المختلط، ويشكل الأمريكيون الأصليون 9 ٪. أكبر مجموعات السكان الأصليين في غيانا هي الأراواك، واي واي، كاريبس، أكاوايو وأريكونا.

عدد السكان

3. المواصلات:

المواصلات أحد أبرز المعلومات عن دولة غيانا وتعمل العديد من سيارات الأجرة في جميع أنحاء جورج تاون، والتي يمكن أن يأخذك إلى المدن الكبرى الأخرى في غيانا.

يمكنك العثور عليها بسهولة خارج الفنادق الكبرى والشركات. تأجير السيارات محدود في غيانا، ولكن توجد بعض الشركات الموجودة في المطار أو في جورج تاون.

يمكنك في West Demerara أخذ زورق سريع من Stabroek Stelling إلى Vreed-en-Hoop. لا توجد قطارات ركاب مجدولة في غيانا، لذا فإن الحافلات الصغيرة بمثابة نظام النقل العام الرئيسي.

المواصلات

4. الاقتصاد:

تبلغ درجة الحرية الاقتصادية في غيانا 56.8، مما يجعل اقتصادها 113 الأكثر حرية في مؤشر 2019. وقد انخفض مجموع نقاطها بنسبة 1.9 نقطة مع انخفاض في حرية العمل، وحرية الاستثمار، والحرية التجارية تفوق زيادة في درجة الصحة العامة.

تحتل غيانا المرتبة 23 من بين 32 دولة في منطقة الأمريكتين، وتأتي النتيجة الإجمالية تحت المتوسطات الإقليمية والعالمية.

5. أهم الفواكه والزراعات:

معلومة أخرى هامة ضمن أبرز المعلومات عن دولة غيانا خاصة إذا كنت تنوي السفر إيها؛ المنتجات الزراعية تشمل البن والكاكاو والقطن وجوز الهند والتبغ والسكر والأرز.

أهم الفواكه والزراعات

6. أهم الصناعات:

الصناعات الرئيسية في غيانا هي التصنيع الزراعي (السكر والأرز والأخشاب وجوز الهند) والتعدين (الذهب والماس). هناك قطاع الصناعات الخفيفة، كما يتم إنتاج المنسوجات والأدوية من قبل الشركات الحكومية والخاصة.

أهم الصناعات

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *