كيمياء

علماء الكيمياء العرب .. معلومات عن أفضل علماء الكيمياء العرب ..

علماء الكيمياء العرب .. عزيزى القارئ العلماء العرب برعوا فى العديد من المجالات وفى هذا المقال نقدم لك معلومات عن العلماء العرب فى مجال الكيمياء .

علماء الكيمياء العرب ..

علماء الكيمياء العرب ..

علماء الكيمياء العرب

يعود علم الكيمياء إلى اليونان القديمة ويقول البعض أن أصل الكلمة يرجع إلى القدماء المصريين وتعنى الأرض السوداء وعلم الكيمياء يعتبر أكثر غموضا من علم الفيزياء فلا يمكن تحديد متى بدأ هذا العلم .

والكيميائى هو شخص يهتم بدراسة علوم الكيمياء فيدرس المركبات الكيميائية وتركيباتها ومميزاتها وتفاعلاتها وظهر العلماء العرب فى مجال الكيمياء فى عصور مختلفة وابدعوا فى دراستها .

علماء الكيمياء العرب .. تعرف عليهم ..

جابر بن حيان ..

جابر بن حيان ..

عزيزى القارئ يعتبر العالم جابر بن حيان من أشهر وأهم العلماء الكيميائيين ولد فى عام 730م اختلف المؤرخون على مكان ولادته فالبعض قال أنه ولد فى الجزيرة فى شرق بلاد الشام والبعض قال أنه من حران وهى منطقة فى بلاد ما بين النهرين والبعض يقول أنه ولد بمدينة طوس .

بنى جابر بن حيان معلوماته على التجارب والإستنتاج العلمى فاعتمد على المشاهدة لتفسير الظاهرة ويأخذ من المشاهدة فروض للوصول إلى النتائج ويعود بالنتائج للطبيعة ليثبت صحتها أو خطأها ثم الوصول إلى قانون علمى وكتب جابر بن حيان كانت من أهم المصادر للدراسات الكيميائية بالتحديد فى القرن الرابع عشر الميلادى وترجمت العديد من أعماله إلى اللغات الأوروبية .

عبدالله التميمى ..

يعد من أفضل العلماء العرب فى مجال الكيمياء وإسمه ” عبدالله بن أميل التميمى ” نبغ فى الكيمياء بالقرن الثالث والرابع الهجرى ولكن لم يتم التوصل إلى تاريخ ميلاد أو وفاته وغيرها من المعلومات حوله ولكن إهتم العلماء بالبحث فى أعماله لأنها اهتمت بالجمع بين الكيمياء والحكمة.

ومن أهم إسهاماته فى مجال الكيمياء هو سعيه فى تحويل المعادن الرخيصة لمعادن ثمينة بالإضافة لدراسات حول إطالة حياة المادة والحفاظ عليها وعمل أيضا على تنشيط الجسم البشرى من خلال إستخدام إكسير معين للتخلص من الأمراض وعوامل تقدم العمر للحفاظ على إستقرار الحالة .

ألف التميمى عدد من الرسائل فى مجال الكيمياء أهمها رسالة فى البيان ورسالة ” صفاء جسم الإنسان ” ورسالة فى التركيب الكيميائى وغيرها من الرسائل الكيميائية الهامة .

مسلمة المجريطى ..

مسلمة المجريطى ..

مسلمة المجريطى ” أبو القاسم مسلمة بن أحمد المجريطى ” ولد عام 338 هجريا وتوفى عام 398 هجريا وهو كيميائى ورياضى وفلكى عربى مسلم , لقب بإقليدس الأندلس كما اهتم بدراسة الكيمياء بشكل كبير وساهم المجريطى فى ترجمة كتاب بطليموس عن الفلك كما طور جداول الخوارزمى الفلكية .

ومن أهم إسهاماته فى علم الكيمياء أنه حرره من الخرافات التى لحقت به ودعى إلى دراسة الكيمياء عن طريق التجربة والإستقراء وكان يرى أن علوم الرياضيات مهمة بالنسبة لعالم الكيمياء واهتم بالتفاعلات الكيميائية بين المواد وما ينتج عنها فإستطاع تحويل الزئبق لأكسيد الزئبق عن طريق تسخينه ببطء وتوصل المجريطى إلى نظريات هامة فى الكيمياء فكان إمام للكيميائيين فى عصره ومن أهم كتبه فى الكيمياء كتاب ” رتبة الحكيم ” و”غاية الحكيم ” وله مؤلفات رياضية وفلكية أيضا مثل كتاب ” ثمار العدد فى الحساب ” و ” تمام العدد والمعاملات ” ورسالة ” إحتصار تعديل الكواكب ” .

أبو القاسم العراقى ..

هو كيميائى عربى ولد فى العراق ولكن لم تذكر كتب التاريخ معلومات عن تفاصيل حياته وأهتم بدراسة الكيمياء لإثبات صحة النظريات التى تركها العلماء السابقون ويرى البعض أنه مؤسس المنهج الحديث للعلوم التطبيقية .

أطلع العراقى على كتب السابقين وبالأخص كتب جابر بن حيان ومن أشهر مؤلفاته ” العلم المكتسب فى زراعة الذهب ” .

حسن الرماح ..

هو محمد بن لاجين عالم كيمياء ولد بمدينة طرابلس فى لبنان عام 1294م واطلع الرماح على كتب العلماء السابقين فى الكيمياء واهتم بدراسة التركيبات الكيميائية خاصة للعناصر المتفجرة لإستخدامها فى الحرب نظرا لإهتمامه بالفروسية وفنون القتال خاصة كيفية تدمير الحصون بالمعارك الحربية لأنه الحصون كانت عائق أمام الفتوحات الإسلامية .

ومن أهم إسهاماته إستخدام البارود كمادة متفجرة بالحروب وإستخدامها فى المدافع كما وصف التركيب الكيميائى لمادة البارود وحدد نسب عناصرها من الصوديوم , الكبريت ,البوتاسيوم والفحم وذلك فى كتاب الفروسية والمناصب الحربية وأدت أعماله إلى إختراع الأسلحة النارية فيما بعد .

المراجع..

المصدر:من هنا

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى