قبرص

قبرص في الشتاء .. شتاء قبرص الأكثر دفئا بين دول أوروبا نهارا

عندما تخطط لزيارة قبرص شتاءا فلا تتردد حيال ذلك حيث يتميز فصل الشتاء بالدفء مقارنة بسائر دول أوروبا، ويعد الشتاء أفضل وقت لزيارة رائعة إلى قبرص فالشمس ساطعة والأجواء دافئة تشعرك وكأنك في فصل الصيف، ويمكنك ارتداء ملابس خفيفة  فضلا عن غياب مظاهر الإزدحام الكثيف على المحلات التجارية التي تعد من أبرز الظواهر المصاحبة لفصل الصيف في قبرص ولكن هذا لايمنع من وجود بعض نوبات البرد ليلا مع تساقط الثلوج على جبال ترودوس، وسنصطحبك في جولة للتعرف على قبرص في الشتاء.

قبرص في الشتاء

– حديقة ترودوس النباتية

تعد حديقة غابة ترودوس الوطنية أكبر حديقة في الجزيرة فهي موطنا لأكبر عدد من الحياة النباتية في قبرص. كما أن هناك العديد من المتنزهات الطبيعية الأخرى على الجزيرة، ومعظمها يوفر وسائل راحة ممتازة للتخييم.

الشتاء هو موسم الفراولة في قبرص لذا تأكد من اختيار بعض الفرص الأولى التي ستحصل عليها.

 حديقة ترودوس النباتية
حديقة ترودوس النباتية

شهر ديسمبر في قبرص

ديسمبر شهر متغير، وغالبا ما يكون مشمس خلال ساعات  النهار مع درجات حرارة تتراوح بين 10 و5 درجة مئوية أو أكثر. ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون أكثر برودة، وتتراوح الليالي  بين 3-5C.

شهر يناير الابرد في قبرص

عادة ما يكون شهر يناير هو أبرد شهر، حيث تنخفض درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى 3-5 درجة مئوية عند مستوى سطح البحر، و10 – 12 درجة مئوية باردة خلال ساعات النهار.

يجد الناس في المنازل القديمة صعوبة في البقاء دافئين بما فيه الكفاية خلال شهر يناير، حتى لو توافر ضوء الشمس أثناء النهار مما يجعل الهواء الخارجي أكثر دفئًا من الداخل.

مظاهر الاستمتاع في قبرص شتاءا

-الطقس رائع

في المدن الساحلية تصل  إلى حوالي 18 º خلال النهار، حيث يكون برد الشتاء منعش بشكل جميل. وتشرق الشمس براقة ولكن النسيم البارد لا يسمح للحرارة بالوصول إليك، مما يجعلك تشعر وكأنك في الربيع .

– يمكنك الذهاب للتزلج

جبال ترودوس هي وجهة شهيرة خلال فصل الشتاء لأولئك الذين يبحثون عن بعض المتعة في أماكن التزلج.

عادة ما يكون هناك ما يكفي من الثلوج بداية من أواخر شهر (ديسمبر) إلى (مارس)، وحتى في  حالة اهتمامك بممارسة الرياضات الشتوية، فيمكنك قضاء بعض الوقت في الجبال للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

يتحول المكان كله إلى أرض العجائب في فصل الشتاء، كما يمكنك الاستمتاع بمشروب الشوكولاتة الساخنة, والكستناء المحمصة, وملاعب كرة الثلج

جبال ترودوس
جبال ترودوس

– مسارات المشي وركوب الدراجات

تزخر قبرص بمسارات المشي الفارغة ومسارات ركوب الدراجات الصعبة في الداخل. وتعد جبال ترودوس واحدة من أفضل المناطق للتمشية لمسافات طويلة.

يمكن اختيار مسار المشي لمسافات طويلة من Kaledonia Nature Trail، وهي رحلة تسلق صاعدة تدريجية بطول 3 كم عبر غابات الصنوبر وجداول جريان وتنتهي عند شلالات كاليدونيا.

هناك العديد من مسارات المشي الأخرى للاختيار من بينها في هذه المنطقة، مع العديد من التوصيات التي توصّل إلى درب Asinou – Agios Theodoros.

- مسارات المشي وركوب الدراجات
– مسارات المشي وركوب الدراجات

– السياحة الثقافية في الشتاء

يمكنك الاستمتاع بأخذ حمام  شمس علاوة على الاستمتاع بجانب من قبرص لا يراه معظم الناس خلال فصل الشتاء من خلال استكشاف  العديد من العروض الثقافية في الجزيرة، بدءا من الكنائس المطلة على جبال ترودوس، والتي حصلت على تصنيف اليونسكو للتراث العالمي، إلى الفسيفساء المحفوظة جيدًا بشكل لا يصدق في بافوس.

بافوس
بافوس

المناظر الطبيعية جميلة بشكل مذهل

تكتسي معظم قبرص باللون الأصفر خلال أشهر الصيف. حيث تقضي الشمس الحارقة على أي شيء أخضر، وهذا يعني أن جبالنا كلها تبدو ذايلة ومحزنة.

أما في الشتاء يبدأ العشب في النمو بين الصخور، وتتفتح الأزهار البرية في الأماكن غير المرغوب فيها، بحيث يبدو المكان كله أخضرًا وطازجًا.

الاستمتاع بوجبات شهية في فصل الشتاء

هناك بعض الأطعمة القبرصية التي تحرص على تناولها خلال فصل الشتاء يأتي على رأسها (حساء البيض والليمون)، و(حساء حليب الماعز) كما يمكنك تجربة كرات اللحم الشهية والمعكرونة الفرن المخبوزة

المهرجانات الإحتفالية

إذا كنت محظوظاً بما فيه الكفاية لزيارة قبرص في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، سوف تحصل على تجربة احتفالية رائعة حيث يقام المهرجان الديني الرئيسي في البلاد المعروف بعيد الفصح، في نيقوسيا “شارع الكريسماس” الذي يمتد من بداية ديسمبر وحتى الثاني من يناير، وهو الإصدار القبرصي لسوق الكريسماس.

يمكنك الحجز للإقامة بهوليداي فيلا في قبرص للتمتع بتناول فنجان من الشاي بجانب الموقد خلال المساء.

إذا كنت ترغب في زيارة وجهة شتوية بأسعار معقولة، فجزيرة قبرص هي الخيار المثالي لك، مع الكثير من الفنادق الرخيصة مثل فندق لارنكا وبافوس ونيقوسيا.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى