العناية بالجسم

طريقة تدفئة الجسم في الشتاء..تعرف علي افضل الطرق الموثرة لتدفئة الجسم في فصل الشتاء

مع حلول فصل الشتاء وإنخفاض درجات الحرارة يبدأ جسم الإنسان بالتأثُر ببرودة الجو ولمعرفة كيفية التعامل مع البرد وابقاء اجسادنا دافئة طوال الوقت، يقدم لكم مرتحل اليوم هذا المقال عن طريقة تدفئة الجسم في الشتاء.

طريقة تدفئة الجسم في الشتاء

الحركة و التمارين الرياضية

الحركة و التمارين الرياضية-طريقة تدفئة الجسم في الشتاء
الحركة و التمارين الرياضية-طريقة تدفئة الجسم في الشتاء

الحركة باستمرار تساعد جسمك على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي الشعور بالدفء والنشاط الدائم، ابدأ في الحركة في ارجاء المنزل وممارسة اي عمل دون التفكير في البرد فذلك يساعد الجسم نفسياً وجسدياً على البقاء دافئاً ونشيطاً طوال اليوم.

تسخين جسمك بشكل طبيعي مع ممارسة الرياضة، يعد واحد من افضل الطرق التي تساعد على تدفئة وتهدئة الجسم وابقائه صحياً عن طريق تقوية جهاز المناعة لديك لمحاربة امراض الشتاء والعدوي المنتشرة.

يُنصح بممارسة الرياضة لمدة 3 او 4 ايام فى الاسبوع حيث تعمل الرياضة على زيادة التعرق والتخلص من الاملاح وزيادة معدل الحرق لتوليد الحرارة وتحسين الدورة الدمويه في اطراف الجسم.

ارتداء طبقات متعددة من الملابس

عدة طبقات رفيعة من الملابس تعمل بشكل أفضل من طبقة واحد ثقيلة لتدفئة الجسم في الشتاء مع الاهتمام بإرتداء الملابس المصنوعة من الصوف أو المواد الخشنة، لأنها تساعد على عزل الحرارة بالتالي تساعد اكثر في المحافظة على درجة حرارة الجسم من الأنخفاض.

عندما تعرف أن الأمطار على وشك الهطول.  يجب عليك ارتداء طبقة خارجية مضادة للماء، حتى تظل دافئاً لأنه إذا إخترق الماء ملابسك ستجعلك تشعر ببرودةً اكثر.

الأهتمام بالأطعمة والمشروبات الدافئة

المشروبات الدافئة-طريقة تدفئة الجسم في الشتاء
المشروبات الدافئة-طريقة تدفئة الجسم في الشتاء

حينما تنخفض حرارة الجو ويقبل الشتاء، فإن الجسم يكون بحاجة إلى تدفئته ببعض الأكلات والمشروبات الصحية.

الأغذية الصحية تحتوي على العديد من المركبات الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة، وتعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض التي تصيبه في فصل الشتاء أثناء انخفاض حرارة الجو.

من اهم تلك المشروبات الشاي الأخضر، اليانسون، حمص الشام، الزنجبيل و الهوت شوكلت، و القهوة. ومن المأكولات البطاطا الحلوة، والفاصوليا البيضاء، والبطاطس، والقرنبيط  او البروكلي، والشوفان واي من الفطائر المخبوزة في الفرن ومن اشهرها فطيرة التفاح.

الحرص على التعرض لأشعة الشمس

الحرص علي التعرض لأشعة الشمس
الحرص علي التعرض لأشعة الشمس

قلة التعرض لضوء الشمس وقصر فترات النهار يؤدي إلي انخفاض درجة حرارة الجسم والكسل مما قد يؤثر على الحالة المزاجية لدى البعض، وعلى مستوى الطاقة فيما يعرف باسم إكتئاب فصل الشتاء وغالباً ما يصيب النساء أكثر من الرجال.

تتمثل الأكتئاب الشيتوي في عدم الرغبة في التواصل الاجتماعي، كثرة النوم في فترات النهار، وكثرة تناول الطعام والشعور بالجوع، ويمكن علاج تلك الحاله بالتعرض لنور الشمس الساطع بكافة الوسائل وممارسة بعض الرياضة لتساعد جسمك على إفراز هرمون الأندروفين الذي يعطيك شعور أفضل تجاه نفسك.

التنفس بطريقة صحيحة

يستطع الشخص الاحتفاظ بيده دافئة في فصل الشتاء عن طريق التنفس بعمق. فصعوبة التنفس أو عدم القدرة على التنفس بطريقة صحيحة، من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى برودة الأطراف بسبب عرقلة وصول الأوكسجين لأجهزة الجسم.

وفي حالة الشعور ببرودة في اليدين، جرب أخذ نفسا عميقا لاستنشاق كمية أكبر من الأوكسجين، لتنشيط الدورة الدموية ومن ثم يقوم الجسم بتدفئة ذاته تلقائيا.

ارتداء القفازات والجوارب واغطية الرأس

القفازات و الجوارب و اغطية الرأس
القفازات و الجوارب و اغطية الرأس

اطراف الجسم هي الأكثر عرضة للبرد في الشتاء بسبب اختلالٍ في الدورة الدموية أو الأعصاب.

واحدة من أسهل الطرق لتدفئة اليدين في الشتاء هي ارتداء قفازات، فإنها من الإكسسوارات الشتوية المهمة التي يجب ألا تخلو منها خزانة ملابسك.

احرصي على اختيار أنواع بجودة عالية ومصنوعة من الصوف أو الجلد حيث أن هاتين الخامتين هما الأكثر قدرة على توفير التدفئة المناسبة لجمسك في الشتاء.

و الأوشحة ايضاً تعتبر من تلك الأكسسوارات الأساسية في فصل الشتاء من خلال لفها جيداً حول الوجه و الأذن، يمكنك تدفئة الهواء قبل استنشاقه مما يشعرك بالدفئ و الأسترخاء.

الاستحمام بالماء الساخن

ممكن أن يكون الحمام الساخن أو الدافئ كافيًا لإعادة جسمك إلى مستوى معقول من الدفء، و اذا وجدت نفسك تشعر بالبرد مرة أخرى بعد خمس دقائق، تأكد من انك مجهز بمجرد الخروج من الحمام بملابس دافئة وجافة، ورداء، وأحذية منزلية. مما يساعد الجسم على الاحتفاظ بحرارة الحمام الدافئة بعد خروجك.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *