النعناع هو نبات معمر عطري جدا، ذو أوراق مسننة وأزهار صغيرة بلون أرجواني أو وردي أو أبيض. له طعم الفواكه العطرية وهنا سنعرف معلومات عن ” زراعة النعناع في الشتاء”.

 زراعة النعناع في الشتاء

النعناع (مينتا وبيبريتا) هو شجيرة عطرية معمرة، التي تنتمي إلى عائلة لامياسي (عائلة روزماري والخزامى). وهو هجين غير مثمر، بين النعناع المائي (مينتا اكواتيكا) والنعناع السنبلى (مينتا سبيكاتا).

يتم استخدام الزيت العطري من النعناع على نطاق واسع كنكهة في المشروبات الغازية والآيس كريم ومعاجين الأسنان ومنتجات التبغ وغيرها. ويستخدم زيت النعناع أيضا على نطاق واسع في الصناعات الدوائية والرعاية الصحية الشخصية.

كيفية زراعة النعناع في الشتاء

 زراعة النعناع في الشتاء
                                                                              زراعة النعناع في الشتاء

يزرع النعناع في الأجواء المعتدلة في آسيا و في أوروبا و لكن موطنه الأصلي حوض البحر المتوسط و يمكن زراعته في مختلف أنواع التربة الا أنه تكون زراعته أجود في التربة الغنية و العميقة , يوجد من النعناع أنواع كثيرة تصل الى 30 نوع و لكن أشهر هذه الأنواع النعناع الفلفلي و يتمتع هذا النوع بطعم لاذع و أوراقه زاهية الخضرة , اما النوع الثاني فهو النعناع المدبب طعمه معتدل و يمتلك أوراق خضراء رمادية , تستطيع أن تجد النعناع على مدار العام الا أن أجود محاصيله تكون في الفترة من يونيو الى أغسطس و يستعمل النعناع كمشروب وفي الطبخ و كعلاج .

هناك العديد من أنواع النعناع جميعها عطرة، سواء كانت لامعة أو ضبابية، ناعمة أو مجعدة، خضراء زاهية أو مرققة. ومع ذلك، يمكنك دائمًا معرفة أفراد عائلة النعناع من جذعها المربع. عند حك الجذع بين أصابعك، ستلاحظ رائحة نفاذة تذكرك بالحلوى، والشاي.

بالإضافة إلى أنه رفيق للعديد من وصفات المطبخ، يتم استخدام النعناع كغطاء للحدائق وللأرضيات ومعطرات للهواء وفي العديد من الأدوية العشبية. فهو نبات جميل مضمون في زراعته وتنميته، مزدهر في الشمس والظل وفي الواقع، يمكن أن يكون النعناع قوي في زراعته، لذلك كن حذرا حيث تزرعه.

كيفية زراعة نبات النعناع

 زراعة النعناع في الشتاء
                                                                                 زراعة النعناع في الشتاء
  • النعناع من النباتات المعمرة النشطة التي تزدهر في التربة الخفيفة مع الصرف الجيد.
  • ومن الناحية المثالية، يفضلون موقعًا رطبًا ولكن مصفوفًا جيدًا، وهو شيء مثل موطنهم الأصلي على طول ضفاف الأنهار.
  • سيتحمل معظمهم بعض الظل، وقد تتطلب الأنواع المتنوعة بعض الحماية من أشعة الشمس المباشرة.
  • لتنمو في الهواء الطلق، ازرع واحد أو اثنين من النباتات التي تم شراؤها (أو واحد أو اثنين من القصاصات من صديق لك لديه حديقة) بعمق حوالي 2 قدم بعيدا عن السطح في تربة رطبة. واحد أو اثنين من النباتات سوف تغطي الأرض بسهولة. يجب أن ينمو النعناع ليصل إلى 1 أو 2 قدم.
  • للحصول على أفضل نمو للنعناع في المناطق المحصورة مثل الحاويات، فإن نعناع ال topdress يتميز بمقدرته على النمو في طبقة رقيقة من السماد العضوي كل بضعة أشهر. سوف تحتاج الأواني فوق الأرض للحماية في فصل الشتاء وفي المناخات الباردة. يصادق النعناع في الحديقة كلا من الملفوف والطماطم.

رعاية نبات النعناع

  • هناك حد أدنى من الرعاية التي يجب تقديمها للنعناع. ولأي نبات يتم وضعه في الهواء الطلق، يجب استخدم المهاد مع تعريضه للضوء. هذا سوف يساعد على الحفاظ على رطوبة التربة وعلى نظافة الأوراق.
  • بالنسبة للنباتات الداخلية، تأكد من ريها بانتظام للحفاظ على التربة رطبة بالتساوي.
  • في بادئ الأمر، يتطور النعناع إلى كتل متقنة ذات مظهر جيد وتتحلى باستمرار، ولكنها سرعان ما تبدأ في احتلال أراضي جديدة مع عداءين أفقيين وجذور تحت الأرض.
  •  ما لم يتم إيقاف التقدم، يمكن لمصنع النعناع البري أن يتحول إلى عملاق مترامي الأطراف يبلغ طوله 4 أقدام في عام واحد فقط. حيث ان النعناع يستفيد من الالتقاط والتقليم. فهي نباتات ضحلة الجذور وسهلة السحب، لذلك ليس هناك ما يدعو للقلق، ما دمت تقوم بتوفير الحواجز المادية مثل الجدران، والممرات، أو الحاويات

الآفات / الأمراض التي قد يتعرض لها نبات النعناع

 زراعة النعناع في الشتاء
                                                                                          زراعة النعناع في الشتاء
  • البياض الدقيقي.
  • الصدأ.
  • البقع في أوراق.
  • بثور الجذع.
  • الفئران تكره رائحة النعناع. ويعتبر النعناع أيضًا نباتًا مقاومًا للغزلان.
  • تباعد لنعناع.

الحصاد / التخزين الخاص بنبات النعناع

  • الحصاد المتكرر هو المفتاح للحفاظ على مصانع النعناع في أفضل حالاتها. الأوراق الخضراء لها نكهة أكثر من تلك القديمة، ويمكن حصاد النعناع بمجرد طرحه في الربيع. على الرغم من أن جمعه طازجًا هو الأفضل ومن الممكن أن تحتفظ بالأغصان لبضعة أيام في الماء، يمكنك أيضا تجميد أوراق النعناع أو تجفيفها في عناقيد.
  • مباشرة قبل الإزهار، يجب قطع الساق من مسافة 1 بوصة من الأرض. يمكنك حصاد نبات النعناع مرتين أو ثلاث مرات في موسم نمو واحد.
  • يمكنك أيضًا اختيار الأوراق أثناء حاجتك إليها.زراعته
  • يمكنك زراعة نباتات النعناع في الداخل والحصول على أوراق النعناع الطازجة طوال فصل الشتاء. إذا كنت ترغب في تجفيفها، فمن الأفضل قطع الأوراق قبل الإزهار. تخزين الأوراق المجففة في حاوية محكمة الإغلاق.

زيادة محصول النعناع

أفضل طريقة لنشر محصول النعناع هي أخذ قصاصات من تلك التي الأنواع التي تفضلها. من السهل أخذ قصاصات 6 بوصة من السيقان الجذرية وزرعها أفقياً في التربة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *