جميعنا نعلم بأهمية شرب الماء في فصل الصيف، وأنها تساعد كثيرا لجعل الجسم رطب، ولكن ما لا نعلمه بأن للمياه أهمية كبيرة في الشتاء، حيث يتناقص مدخول المياه للكثيرين في الشتاء، كما أن احتمال شعورك بالعطش في الجو البارد يكون أقل من الشعور به في الصيف، إليك خمسة أسباب هامة تبين لك فوائد شرب الماء في الشتاء على صحة جسمك.

فوائد شرب الماء في الشتاء

١- محاربة الجفاف الشتوي

عندما يبرد الطقس، من الطبيعي ان نشعل السخانات ونرتدي طبقات اكثر من الملابس لكي تعطينا الدفء المطلوب، ونتيجة لتلك البيئة الدافئة التي تتكون اصطناعيًا فهذا يسبب الجفاف في الشتاء، ومن الصعب عليك ان تلاحظ الجفاف الشتوي، وخاصة إذا كنت لا تتعرق وتشعر بالبرد.

خلال نهار الشتاء لا يشعر الكثير منا بأننا لم نشرب أي ماء، وخصوصًا لأن استجابة جسمك للعطش يقل كثيرًا في الطقس البارد، ولكن سيؤدي ذلك إلى نتيجة عكسية على صحة جسمك بسبب الجفاف. فعليك بأن تحافظ على كمية الماء المناسبة التي تدخل جسمك لتنظيم درجة حرارة جسمك، مما يسمح لدمك بحمل المواد المغذية والاكسجين اللازمان لصحة جسدك وأيضا إزالة اي سموم من الجسم.

خلال فصل الشتاء، الجسم يفقد الرطوبة بعدة طرق مختلفة، مثل بخار الماء الذي يصعد من فمك وأنفك عندما تكون خارجا في الطقس البارد، وهذا لا يكون ملحوظ مثل عملية التعرق في فصل الصيف، ولكن لا يجب تجاهل هذا الأمر. تذكروا دائما بتناول الماء في فصل الشتاء، فإن كنتم لا تشعرون بالعطش هذا لا يعني بأن اجسادكم رطبة.

٢- تحسن من صحة بشرتك

غالبًا ما يتأثر الجلد بسبب الهواء الجاف الذي يتكون بسبب التدفئة المركزية وتكييف الهواء الساخن، كما أن وجودك في مكان دافئ وخروجك بشكل مفاجئ إلى الهواء البارد سوف يسبب تشقق في الجلد، فالماء ضروري من أجل بقاء خلايا الجلد رطبة دائما، مما يقلل من خطر تشققها وتقشيرها.

والماء تعمل على إزالة الشوائب من جسمك التي من الممكن أن تعبر عن طريق مسامك، ومن بين المشاكل الأخرى التي يسببها الشتاء لجسمك هو تركه جافا وذلك بسبب الجمع بين الهواء الجاف وعدم وجود الماء بجسمك. فعليك دائما يشرب المياه بانتظام للحفاظ على حيوية جلدك وصحته، حتى إذ كنت لا تشعر بالعطش.

٣- تجعلك أكثر نشاطا

تجعلك اكثر نشاطا
فوائد شرب الماء في الشتاء

إن كنت تعاني من التعب أثناء النهار فهذا بسبب قلة المياه داخل جسمك وزيادة الجفاف، فأحد الاسباب الرئيسية لشعورك بالإرهاق طول النهار هي قلة شربك الماء. فالحفاظ على الماء الجيد يضمن دعم وظائفكم الجسدية وتشغيلها بكفاءة.

عند تعرضك للجفاف فإن وظائف جسمك تبطئ تدريجياً وتستهلك موارد طاقتك الاضافية، وهذا سبباً كافيا ليجعلك تشعر بالتعب والبطء. ابق دائما كأسا من الماء بالقرب منك واشرب منه بانتظام حتى تبقيك يقظا ونشطا خلال النهار.

٤- محاربة زيادة الوزن في الشتاء

محاربة-زيادة-الوزن
فوائد شرب الماء في الشتاء

عندما يكون الطقس باردا والأيام مظلمة، تحتاج أجسامنا للراحة وكثيرا ما يظهر هذا في تناول الأغذية الحارة، والتي كثيرا ما تكون بها الكثير من السعرات الحرارية والغير صحية، فلماذا لا تشرب كأسا من الماء قبل تناولك للطعام؟ فكثيرا ما تخطئ ادمغتنا بالشعور بالجوع بدلا من الشعور بالظمأ، وبعد شربك للماء فسوف تشعر بالشبع، وهذا يعني بأنك قد لا تشعر إلى الحاجة لتناول كمية طعام أكبر.

الماء الجيد يساعد النظام الهضمي لدينا على العمل ومعالجة وهضم الطعام بشكل أفضل، احرص دائما على شرب الكثير من الماء لكي تساعد جسمك على هضم الطعام.

 ٥- تحمي الجهاز المناعي

أشهر الشتاء قد تكون فترة اختبار لجهازنا المناعي، فجميعنا عرضة للإصابة بالفيروسات التي يحملها الجو، ومن الممكن أن يؤدي الجفاف إلى إضعاف حواجز جهازنا المناعي بشكل كبير.

كما يمكن أن يسبب النقص في المياه إلى جفاف الاغشية المخاطية في رئتينا. فالانتظام في شرب الماء خلال فصل الشتاء يضمن لك عمل الحواجز المستخدمة لحماية جسمك من الأمراض المختلفة مثل الزكام والانفلونزا بشكل كامل وجيد.

من أجل مقاومة الفيروسات خلال فصل الشتاء فعليك بشرب الماء بانتظام لجعل اجسامكم رطبة دائمًا.

المراجع

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *