البشرة الدهنية للنساءالعناية بالبشرة

كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها… 9 نصائح للمحافظة على البشرة الدهنية

إنّ الزيت الزّائد في البشرة وخاصّة البشرة الدهنية يجعلها تبدو غامقة، وغير مشرقة وحيويّة، ولكنّ الزّيت لا يؤدّي إلى تغيُّر لون البشرة بحدِّ ذاته، إلّا أنّ إفراز الزّيت المُفرط بؤدّي إلى انسداد المسام، وهذا يؤدّي إلى تجمّع الأوساخ داخلها، ممّا يترك بقعًا داكنة على البشرة، ويُغمّق لونها، بالإضافة على أنّ عدم استخدام واقي شمس مناسب، تؤدّي أشعّة الشّمس إلى تغيير لون البشرة، وتغميقه بسرعة، وأكثر أنواع البشرة التي يتغيّر لونها بسرعة بفعل أشعّة الشّمس، وتستقرُّ الأوساخ من الهواء فيها، هي البشرة الدهنية لذلك فإنّها تحتاج إلى عناية يوميّة فائقة للحفاظ على لونها، ودرجة دهنيَّتها.

من النّصائح السّريعة التي تُساعد في كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها هي التّحكُّم في كمّيّة الزّيت الزّائد، والحفاظ على البشرة خالية من الزّيوت، وثاني خطوة هي استعمال واقي شمس خالٍ من الزّيوت، ليمنع تغميق البشرة بعد التّعرُّض إلى أشعّة الشّمس، وثالثّا استخدام أقنعة طبيعيّة أو طبّيّة، تتناسب مع البشرة الدهنية ولا تُسبّب تهيُّجها.

نصائح حول كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

  • غسل الوجه بالماء المالح

أوّل نصيحة حول كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها هي استخدام غسول المياه المالحة، لأنّها مطهِّرٌ طبيعيّ ومثاليّ للبشرة الدهنية، ولأنّ الملح الذّائب في الماء، يمتصُّ الزّيت الزّائد من البشرة، علاوة على ذلك، يمتلك الملح خاصّيّة مطهّر تُساعد في الحدِّ من انتشار الحبوب، وطريقة استعماله سهلة، تُذوّب ملعقة صغيرة من الملح في 270 ملل من الماء الفاتر، ويُشطف الوجه بها.

غسل الوجه بالماء المالح
غسل الوجه بالماء المالح
  • استخدام ورق النّشّاف

من النّصائح السّهلة في كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها هي منع تجمُّع الزّيت عليها، وإحدى الطّرق التي تُخفِّف من كمّيّة الزّيت على البشرة هي استخدام ورق النّشّاف بلُطف على البشرة، كُلّما تجمّع عليها، وسوف يجعل هذا الامتصاص البشرة نقيّة وخالية من الزّيوت.

استخدام ورق النّشّاف
استخدام ورق النّشّاف
  • استخدام واقي شمس غير دُهنيّ

الوقاية من الشّمس أحد أهمِّ النّصائح في كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها ويجب أن يكون واقي الشّمس خاليًّا من الزّيوت حتّى يعمل بفاعليّة في حماية البشرة الدهنية بفاعلية، ويجب أن يحتوي واقي الشّمس على عامل حماية من الشّمس يصل إلى 15، للحفاظ على البشرة طبيعيّة ونضرة.

  • حماية البشرة من تكوين مناطق غامقة

من النّصائح المهمّة حول كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها هي منع تكوّن مناطق غامقة في الوجه، بسبب ثِقل كمّيّة المكياج عليها، لذلك يجب استخدام لون قريب من لون البشرة الطّبيعيّ، والحفاظ على البشرة خاليّة من الزّيوت لفترة أطول، عن طريق استخدام منتجات تحتوي على سيليكون دايميثيكون، الذي يبقي البشرة أقلَّ دهنيَّة ويمنحها مظهرًا غير لامع.

  • تقشير البشرة

من الخطوات المهمّة في كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها هي استخدام المكوّنت الطّبيعيّة لتفتيح لون البشرة وإعادتها إلى طبيعتها، بدلًا من استخدام مقشّرات الوجه التي تُباع في المتاجر، على سبيل المثال، يُمكن صُنع مقشّر وجه طبيعيّ عن طريق خلط الحمّص المطحون مع الحليب، أو خلط الشّوفن المطحون مع اللّبن، وفرك لوجه به، لمدّة عشر دقائق بلُطف، وبحركات دائريّة، ثُمَّ غسلُه.

تقشير البشرة
تقشير البشرة
  • استخدام أقنعة الفواكه

يُعتبر حمض الأسكوربيك، أو فيتامين سي، عاملً مهمًّا في في كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها وخاصّة أنّه متوفّر بكثرة، في جميع ثمار الحمضيّات، وعلاوة على ذلك، يحفِّز حمض الفواكه تقشير البشرة، ويعمل كعقار يساعد على تقليل إفراز الزّيت الزّائد، ومن طُرق استخدام أقنعة الفواكه هي خلط ملعقة كبيرة من عصير اللّيمون، والبرتقال، والجريب فروت، أو أحدها، مع ملعقة صغيرة من اللّبن الطّبيعيّ وملعقة كبيرة من دقيق الذّرة أو الأرزِّ، وتوزيع هذا الخليط بالتّساوي على الوجه والرّقبة، والاسترخاء لمدّة 15 إلى 20 دقيقة، ثُمَّ شطف الوجه بالماء.

استخدام أقنعة الفواكه
استخدام أقنعة الفواكه
  • استخدام قناع الخيار

من أسهل الطُرق في كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها هي وضع شرائح الخيار عليها، وتركها تعمل على تبريد الوجه، كما أنّها مفيدة أيضًا في تقليل إنتاج الزّيت، وتخفيف الشّوائب، ويُمكن مسح البشرة بعصير الخيار المخلوط بملعقة صغيرة من اللّبن، وملعقة صغيرة من العسل، وهذا القناع يُساعد كثيرًا على تفتيح البشرة ونضارتها.

استخدام قناع الخيار
استخدام قناع الخيار
  • المحافظة على كمّيّة كافية من الماء

يعتقد الكثيرون أنّ أصحاب البشرة الدّهنية لا يحتاجون إلى شرب كمّيّات كافية من الماء؛ لأنّ بشرتهم رطبة أصلًا، وهذا الاعتقاد خاطئ؛ لأنّ شُرب الماء يّساعد الجسم على التّخلّص من السّموم، ويُساعد على إشراق الوجه ونصاعته.

المحافظة على كمّيّة كافية من الماء
المحافظة على كمّيّة كافية من الماء

  • تقليل الإجهاد والضّغط النّفسيّ

من النّصائح المهمّة في كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها ولعناية بالجسم كاملّا، هي الابتعاد عن الإجهاد قدر الإمكان؛ لأنّ الجسم يُطلق هرمون التّوتّر (الكورتيزول)، ويمكن لهذا الهرمون أن يسبّب شيخوخة مبكّرة، ويُقلّل من الكولاجين المسؤول عن نضارة البشرة، لذلك يُنصح بممارسة اليوغا، وتعلُّم مهارة جديدة، أو الاستغراق في هواية مفضّلة، للحدِّ من التّوتّر والإجهاد.

تقليل الإجهاد والضّغط النّفسيّ
تقليل الإجهاد والضّغط النّفسيّ

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى