البشرة الدهنية للنساءالعناية بالبشرة

العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا… نصائح ووصفات للعناية بالبشرة الدهنية

من المهم أن يكون لدى كلِّ من يملك بشرة دهنية، خطوات تُساعده على العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا ويجب أن يتناسب معها، وأن لا يكون مخصّصًا لنوع بشرة آخر.

أسباب الحصول على البشرة الدهنية

إنّ البشرة الدهنية تمتلك غددّا دهنيّة مفرطة النّشاط، تجعلها تفرز كمّيّة أكبر من الزّيت الذي تحتاجه، ومن أسباب هذا الإفراط:

  • استخدام نوع غير متناسب مع البشرة الدهنية من منتجات العناية بالبشرة.
  • التّغييرات الهرمونيّة النّاجمة عن البلوغ، أو استخدام حبوب منع الحمل.
  • المرور بفترة عصيبة في الحياة.
  • الحمل.
  • تلوّث الهواء.

خصائص البشرة الدهنية

  • لمعان الوجه.
  • مسامات البشرة واسعة وعُرضة للحبوب والبقع.
  • عادة ما يكون أصحاب البشرة الدهنية أقلَّ عرضة للتّجاعيد، ويبدون أكثر شبابًا من الأشخاص ذوي البشرة الجافّة، أو الطّبيعيّة، أو المختلطة، أو الحسّاسة.
  • قد تكون البشرة الدهنية مؤقّتة، تحديدًا عندما يكون الطّقس رطبًا.

خطوات العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا

  • شطف الوجه بالماء الفاتر

من الأفضل عند العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا استخدام الماء الفاتر بدل السّاخن، ويجب التّوقّف عن استخدامه مباشرة، لأنّه يُجفّف البشرة، ويُحفّزها على إنتاج المزيد من الزّيت، لاستعادة التّوازن الطّبيعيّ، وبالتّأكيد هذا يؤثّر على أصحاب البشرة الدهنية سلبيًّا. عند الاستحمام يُفضّل أن يستخدم أصحاب البشرة الدهنية الماء البارد، أو الدّافئ قليلًا، وغسل الوجه مرّتين في اليوم أو أكثر، خاصّة إذا كان صاحب البشرة الدهنية يتعرّض للإجهاد خلال العمل.

شطف الوجه بالماء الفاتر
شطف الوجه بالماء الفاتر
  • استخدام الزّيوت

إنّ استخدام بعض أنواع الزّيوت بالنّسبة لأصحاب البشرة الدهنية يُعدّ غريبًا، ولكنّها إحدى الخطوات العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا النّاجحة؛ لأنّ البشرة تتوقّف عن إنتاج الزيت الطّبيعيّ إذا حصلت عليه من الزّيوت الأخرى، وهكذا تقلُّ نسبة الدّهون في البشرة.

استخدام الزّيوت
استخدام الزّيوت
  • معاملة البشرة الدهنية بلُطف

يجب على من يُريد العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا أن يستخدم التّقشير اللّطيف بحذر، وأن ينتبه لمستوى الضّغط على الوجه، ويجب أن يكون المُقشّر متناسبًا مع البشرة الدهنية وطبيعيّ، وفركه على الوجه بطريقة دائريّة بطيئة.

معاملة البشرة الدهنية بلُطف
معاملة البشرة الدهنية بلُطف
  • استخدم منتجات العناية بالبشرة الصّحيحة

عند العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا يجب اختيار المنتجات التي تنسجم مع البشرة الدهنية واستخدام منظِّف ومرطِّب جيّد، والابتعاد عن استخدام الصّابون القاسي، أو المنتجات التي تُجفّف البشرة؛ لأنّها ستؤدّي إلى تقلّص الطّبقات العليا، وستنتهي بمزيد من ظهور حبّ الشّباب، كما أنّه يجب الابتعاد تمامًا عن المنتجات التي تحتوي الكحول.

استخدم منتجات العناية بالبشرة الصّحيحة
استخدم منتجات العناية بالبشرة الصّحيحة
  • تجفيف البشرة

من أساليب العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا السّهلة وغير الممكلفة، هي استخدام أوراق النّشّاف، لامتصاص الزّيت من الأجزاء الدهنية في الوجه، ويجب أن لا يكون هذا الورق قاسيًا، لأنّ البشرة الدهنية ستتهيّج، ويجب اختيار أنواع المكياج بعناية فائقة، حتّى لا تُغلق المسام، وينحبس الزّيت في الدّاخل.

تجفيف البشرة
تجفيف البشرة
  • تغيير النّظام الغذائيّ

إذا فشلت جميع الأساليب السّابقة في العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا أو لم تُعطِ النّتائج المطلوبة، فقد يكون سبب البشرة الدهنية أكثر عمقًا، ويمكن أن تكون الهرمونات هي السبب وراء الحصول على البشرة الدهنية لذلك من المهمِّ الانتباه إلى النّظام الغذائيّ.

على سبيل المثال يؤذي البشرة الدهنية الأطعمة المعلّبة، لذلك يجب الاتّجاه إلى الفواكه، أو الخضراوات الطّازجة، والابتعاد عن القلي، والتّجاه إلى أساليب الطّبخ الصّحّيّة، ومن أساليب النّظام الغذائيّ المفيدة في العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا هي شُرب المزيد من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة، أو ممارسة الرّياضة للحصول على المزيد من الدّم الحيويّ في الوجه، والمحافظة على النّوم الصّحّيّ.

إذا كانت جميع التّغييرات الصّغيرة في محاولات العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا لا تعمل، فيمكن استشارة الطّبيب، ليصف علاجًا هرمونيًّا، أو أيّ شيء من شأنه أن يساعد في تنظيم كمّيّة الزّيت التي تُنتجها الغدد.

تغيير النّظام الغذائيّ
تغيير النّظام الغذائيّ

وصفات العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا

  • قناع الحليب الخالي من الدّهون واللّيمون

تحتاج البشرة الدهنية إلى ترطيب من دون الكثير من الزّيت، لذلك يعدُّ قناع الحليب مع بضع قطرات من اللّيمون أحد وصفات العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا المثاليَّة، لأنّه يعمل كمطهِّر طبيعيّ، حيث يقلّل اللّيمون من الزّيوت، في حين أنّ الحليب يمنح البشرة لمسة ناعمة، ومتوهّجة من الرّطوبة.

قناع الحليب الخالي من الدّهون واللّيمون
قناع الحليب الخالي من الدّهون واللّيمون
  • قناع ماء الورد والجليسيرين وعصير اللّيمون

من الأقنعة المفيدة جدًّا في العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا هو هذا القناع، لأنّ اللّيمون له خصائص مضادّة للبكتيريا، ويساعد في تجفيف البشرة قليلًا، وتضييق المسام، أمّا ماء الورد فهو مطهّر، ويمنح البشرة النّظافة والانتعاش، أمّا الجليسيرين فإنّه مرطّب للوجه.

يُمكن تحضير هذا القناع عن طريق مزج أجزاء متساوية من ماء الورد والجليسيرين وعصير اللّيمون، وتركه على الوجه لمدّة عشرين دقيقة، وغسله بماء بارد بلُطف، كما يُمكن يمكنك تخزين هذا المستحضر في زجاجة في الفريزر، لاستعماله كروتين يوميّ في العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا بالإضافة إلى أنّ هذا القناع مثاليٌّ لعلاج حبّ الشّباب، والنّدوب النّاتجة عنها، ولكن قبل استخدامه، يُفضّل استخدامه على بقعة صغيرة من الوجه حتّى لا يُصاب الوجه بتحسّس.

قناع ماء الورد والجليسيرين وعصير اللّيمون
قناع ماء الورد والجليسيرين وعصير اللّيمون

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى