شهر رمضان المبارك، هو أفضل شهور العام، هو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم، وقد فرض الله فيه الصيام، ومنح للشهر مكارم وفضائل ليست لمثله، وللصيام ايضاً الكثير من الفوائد، ولتعرف اكثر عن هذا الشهر العظيم تابع المقال التالي الذي يقدم معلومات للأطفال عن شهر رمضان.

معلومات للأطفال عن شهر رمضان

معلومات للأطفال عن شهر رمضان
معلومات للأطفال عن شهر رمضان

ما هو شهر رمضان ؟

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، وهو احتفال سنوي ديني وشهر للصوم يعتبر واحداً من أركان الإسلام الخمسة. خلال شهر رمضان، يصوم المسلمون البالغون من الفجر وحتي المغرب إلا المريض او المسافر او الطفل الصغير.

هذا الوقت الذي يقضيه الصوم يهدف إلى استخدامه للصلاة والإحسان والروحانية ولتطهير العقل والجسد. يتم تحديد بداية شهر رمضان الفعلية من خلال رؤية الهلال. ولهذا السبب، فإن التاريخ الفعلي الذي يبدأ فيه رمضان كل عام يختلف من سنة إلى أخرى.

ومن فضائل شهر رمضان :

-تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتقيد الشياطين.

-فيه ليلة القدر وهى خير من 1000 شهر.

-في كل ليلة عتقاء من النار.

-يزداد رزق المؤمن خلال الشهر.

معني واهمية شهر رمضان

-رمضان هو شهر خاص من  العام  يصوم فيه المسلمون فقط في جميع أنحاء العالم

-هو وقت لضبط النفس  وتنقية السلوك من عمل اى معصيه مثل (ضرب اخوتنا او اصدقئنا او التلفظ بأقوال تزعج الاخرين) فهو يدربنا على السلوك الحسن حتى يصبح هذا من طبعنا طوال العام.

-عمل الخير، والإخلاص لله بأن تعمل كل الاعمال الحسنه حتى يرضي عنك الله وهو ايضاً وقت للعبادة المكثفة من قراءة القرأن والتصدق، فهي من وسائل التقرب إلي الله.

ومن اهم الأعمال التي يجب الحرص علي أدائها في شهر رمضان :

الصيام، والقيام، وتلاوة القرآن، والدعاء، والجود والكرم، والصدقة وزكاة الفطر، والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، وسائر الطاعات.

وأبرز مظاهر وعادات الناس في رمضان هى: إنارة المساجد، وتعليق الزينات في الشوارع، وانتشار فوانيس رمضان، وتجوال المسحراتي وقت السحر، وإطلاق مدفع الإفطار وقت الإفطار، وإقامة الموائد والإفطارات لعامة الناس.

الفوائد الصحية لصيام شهر رمضان

معلومات للأطفال عن شهر رمضان
معلومات للأطفال عن شهر رمضان

1-زيادة التركيز، لا شك أنك ستدرك الآثار الإيجابية للصيام على صحتك العقلية والتركيز الروحي، وذلك بسبب انتاج الجسم المزيد من خلايا الدماغ، وبالتالي تحسين وظائف المخ.

2-ترك العادات السيئة، لأنك ستصوم خلال النهار، فإن رمضان هو الوقت المثالي للتخلي عن عاداتك السيئة من أجل الخير واستبدالها بعادات اخرى جيدة.

3-تقليل الوزن وزيادة الحيوية، في رمضان يتسبب الانخفاض في تناول الطعام أثناء الصيام في الانكماش التدريجي في معدتك، مما يعني أنك ستحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام للشعور بالامتلاء.

4-التخلص من الأمراض والسموم، الإضافة إلى كونه شهراً رائعاً للتطهير الروحي، فإن رمضان يعتبر بمثابة العلاج للتخلص من السموم والأمراض الكثيرة.

5-استيعاب المزيد من العناصر الغذائية، من خلال عدم تناول الطعام طوال اليوم خلال شهر رمضان، ستجد أن عملية التمثيل الغذائي لديك أكثر فعالية، مما يعني أن كمية المواد الغذائية التي تمتصها من الطعام تتحسن.

حقائق ومعلومات عن رمضان والصيام

1-تسمى الوجبة قبل بداية الصوم السحور، وتسمى الوجبة بعد الغروب الإفطار.

2-في نهاية رمضان، يحتفل المسلمون بما يسمى عيد الفطر للاحتفال بنهاية الصيام. يتم الاحتفال بعيد الفطر من خلال ارتداء أفضل الملابس، وتقديم الهدايا، وتناول الحلوي والكعك، وقضاء بعض الوقت مع الأسرة. يستغل المسلمون هذه الأعياد أيضًا للاستغفار عن الخطايا وشكر الله.

3-يمكن للصيام أن يستمر لفترة أطول كل يوم للمسلمين في المناطق القطبية حيث يمكن أن يستمر ضوء النهار لمدة تصل إلى 22 ساعة.

4-خلال شهر رمضان، يجب على المسلمين مساعدة المحتاج من خلال الصدقة (العطاء التطوعي)، أو الزكاة (العطاء الإلزامي).

5-غالباً ما يكسر المسلمون صيامهم بثلات تمرات وهي كافية لتعطيك الطاقة التي تفتقدها.

قصة قصيرة عن صيام رمضان

قصة عن صيام رمضان
قصة عن صيام رمضان

تحكي القصة عن صابر الطفل الصغير الذي انتظر رمضان بفارغ الصبر من أجل أن يصوم، حيث لفت الانتباه له كلام والده ووالدته عن الشهر الكريم الذي يغفر الله فيه للعباد من المسلمين وقرر أن يصوم من أجل أن ينال الأجر.

حين صام صابر اليوم الأول شعر بعطش شديد وقرر أن يبطل صيامه، وحينما رأته والدته يفعل ذلك قالت له أنا لن أمنعك، لكنك بهذا لن تنال الأجر، ولن ترافق نبيك الكريم في الجنة.

بكي صابر وقال هل سوف يعاقبني الله، فقالت أمه أن الله يحبنا جميعاً، ولكنه يحب ويفضل من يطيعه فهل ستفعل وتصوم، قال نعم وأكمل صيامه حتى المغرب.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *