ماهو مرض ..؟

ماهو مرض الصرع .. تعرف على أبرز أسبابه وأعراضه وأنواع النوبات الصرعية

يمكن لأي شخص أن يصاب بمرض الصرع. حيث يؤثر الصرع على كل من الذكور والإناث من جميع الأعراق والأعمار لذلك سنقدم لك من خلال موقع مرتحل إجابة وافية عن سؤال هام ماهو مرض الصرع .

ماهو مرض الصرع

يشير مرض الصرع إلى حدوث اضطراب في الجهاز العصبي المركزي الذي يصبح فيه نشاط الدماغ غير طبيعي، مما يسبب نوبات أو فترات من السلوك  والأحاسيس غير العادية، وفقدان الوعي في بعض الأحيان.

التشخيص

يمكن أن تختلف أعراض النوبة على نطاق واسع. فبعض الأشخاص الذين يعانون من الصرع يحدقون فجأة لبضع ثوان أثناء حدوث النوبة، بينما يصرخ آخرون من ذراعيهم أو أرجلهم بشكل متكرر.

تعرضك لنوبة واحدة لا يعني أن لديك الصرع. حيث يجب أن يحدث للشخص ما لا يقل عن اثنين من النوبات غير المبررة بشكل عام لتشخيص مرض الصرع.

ماهو مرض الصرع

الأعراض

نظرًا لأن الصرع ناتج عن نشاط غير طبيعي في المخ، فإن النوبات يمكن أن تؤثر على أي عملية ينسقها الدماغ.وقد تشمل أعراض النوبة مايلي :

• ارتباك مؤقت
• تحديق في العين
• فقدان الوعي
• حركات الرجيج التي لا يمكن السيطرة عليها من الذراعين والساقين
• الأعراض النفسية مثل الخوف والقلق .

الأعراض
الأعراض

يصنف الأطباء النوبات بشكل عام  إلى نوعين إما بؤرية أو معممة، وذلك بناءًا على كيفية بدء نشاط الدماغ غير الطبيعي.

-نوبات بؤرية

عندما تبدو النوبات ناتجة عن نشاط غير طبيعي وتحدث في جزء واحد فقط من الدماغ، فإنها تسمى النوبات البؤرية (الجزئية). وتنقسم إلى فئتين:

نوبات بؤرية دون فقدان الوعي

تسمى النوبات الجزئية البسيطة، ولا تسبب فقدان للوعي حيث تتغير مشاعر الأشخاص  أو يغيرون شكل الأشياء أو رائحتها أو ملمسها أو ذوقها أو صوتها. كما  تؤدي أيضًا إلى الرجيج اللاإرادي لجزء من الجسم، مثل الذراع أو الساق، علاوة على الأعراض الأعراض الحسية التلقائية مثل الوخز والدوخة والأضواء الوامضة.

نوبات بؤرية مع فقدان الوعي.

تسمى النوبات الجزئية المعقدة، وتنطوي على تغيير أو فقدان الوعي، حيث يقوم الشخص بالتحديق في الفضاء وعدم الاستجابة بشكل طبيعي لبيئته أو القيام بحركات متكررة، مثل فرك اليدين, أو المضغ, أو البلع, أو المشي في الدوائر.

قد يتم الخلط بين أعراض النوبات البؤرية والاضطرابات العصبية الأخرى، مثل الصداع النصفي, أو الأمراض العقلية. لذلك من الضروري القيام بفحص شامل واختبار لتمييز مرض الصرع عن غيره من الاضطرابات.

نوبات بؤرية مع فقدان الوعي.
نوبات بؤرية مع فقدان الوعي.

نوبات معممة

تسمى النوبات التي تشمل جميع مناطق المخ النوبات المعممة. وتوجد ستة أنواع من النوبات المعممة.

نوبات الغياب

غالبًا ما تحدث نوبات الغياب، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم نوبات الصرع الصغيرة عند الأطفال وتتميز بالتحديق في الفضاء أو حركات الجسم الخفية مثل وميض العين أو ضرب الشفاه. وقد تتسبب في فقدان  الوعي لفترة وجيزة.

نوبات الغياب
نوبات الغياب

النوبات النشطة.

تسبب تشنج عضلاتك.وتؤثرعادة على عضلات ظهرك وذراعيك وساقيك وقد تؤدي إلى سقوطك على الأرض.

النوبات الأتونية

تسبب نوبات الصرع، فقدان التحكم في العضلات، مما قد يتسبب في الانهيار المفاجئ أو السقوط. وترتبط بحركات العضلات المتكررة أو الإيقاعية. وعادة ما تؤثر على الرقبة والوجه والذراعين.

– نوبات الرمع العضلي

تظهر نوبات الرمع العضلي عادة في شكل هزات قصيرة مفاجئة أو تشنجات في ذراعيك وساقيك.

- نوبات الرمع العضلي
– نوبات الرمع العضلي

-النوبات الارتجاجية

تعد نوبات الصرع العصبي، التي كانت تُعرف سابقًا باسم نوبات الصرع الكبرى، أكثر أنواع نوبات الصرع إثارةً ويمكن أن تسبب فقدانًا مفاجئًا للوعي وتصلب الجسم واهتزازه، وأحيانًا فقدان التحكم في المثانة أو عض اللسان .

أسباب مرض الصرع

– التأثير الجيني

بعض أنواع الصرع، المصنفة حسب نوع النوبة التي تعاني منها أو جزء الدماغ المصاب،من المحتمل أن يرجع سببها إلى جينات وراثية.

– صدمات الرأس

يمكن أن يكون الصرع ناتجا عن صدمات في الرأس نتيجة لحادث سيارة أو إصابة مؤلمة .

-أمراض المخ

يمكن أن يحدث الصرع نتيجة حدوث تلف تاللدماغ، مثل أورام المخ أو السكتات الدماغية، . حيث تعد السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للصرع لدى البالغين الأكبر من 35 عامًا.

-أمراض معدية

يمكن أن بحدث الصرع نتيجة الأمراض المعدية، مثل التهاب السحايا والإيدز والتهاب الدماغ الفيروسي .

إصابة قبل الولادة.

يكون الأطفال حساسين لأضرار الدماغ التي يمكن أن تسببها عدة عوامل، مثل العدوى من الأم أو سوء التغذية أو نقص الأكسجين. حيث يؤدي الضرر في الدماغ لإحداث نوبات الصرع أو الشلل الدماغي.

– اضطرابات النمو

يمكن أن يرتبط الصرع أحيانًا باضطرابات النمو، مثل مرض التوحد, والورم العصبي الليفي.

علاج الصرع

يمكن أن يعالج الصرع بالأدوية أو الجراحة أحيانًا  أن تتحكم في نوبات الغالبية العظمى من المصابين بالصرع. حيث يحتاج بعض الناس إلى علاج يستمر مدى الحياة للسيطرة على النوبات، ولكن بالنسبة للآخرين، فإن النوبات تختفي في النهاية.و قد يتغلب بعض الأطفال الذين يعانون من الصرع على الحالة مع تقدم العمر.

علاج الصرع
علاج الصرع

المراجع

المصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق