ماهو مرض ..؟

ماهو مرض متلازمة بهجت ..تعرف على أسبابه والأعراض المصاحبة له

مرض بهجت (BD) هو نوع من الاضطرابات الالتهابية التي تصيب أجزاء متعددة من الجسم. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا تقرحات الفم المؤلمة، والقروح التناسلية،حيث تستمر القروح عادة بضعة أيام لذلك خصصنا لك موضوع مقالنا حول ماهو مرض متلازمة بهجت .

ماهو مرض متلازمة بهجت

  • يشير مرض بهجت (beh-CHETS)،الذي يُطلق عليه أيضا متلازمة بهجت، إلى حدوث اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم
  • يؤدي المرض إلى ظهور العديد من الأعراض التي قد تبدو غير متصلة في البداية. ويمكن أن تشمل تقرحات الفم، والتهاب العين، والطفح الجلدي والآفات، والقروح التناسلية.
  • يتضمن العلاج تناول أدوية لتقليل أعراض المرض ومنع المضاعفات الخطيرة، مثل العمى.

    ماهو مرض متلازمة بهجت
    ماهو مرض متلازمة بهجت

الأعراض

تختلف أعراض مرض بهجت من شخص لآخر، ويمكن أن تأتي وتذهب أو تصبح أقل حدة بمرورالوقت. وتعتمد تلك الأعراض على أجزاء جسمك المتأثرة.

تعد القرح الفموية المؤلمة التي تشبه قروح القرحة هي العلامة الأكثر شيوعًا لمرض بهجت. حيث تبدأ بظهور آفات مرتفعة مستديرة في الفم تتحول بسرعة إلى قرح مؤلمة. وعادة ما تلتئم القروح في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، على الرغم من تكرارها.

بعض الناس يصابون بالقروح اللاإرادية على أجسادهم. بينما يصاب آخرون بظهور عقيدات حمراء ومرتفعة طرية على الجلد، خاصةً في أسفل الساقين.

– الأعضاء التناسلية

يمكن أن تحدث قرح مفتوحة حمراء على كيس الصفن أو الفرج. كما أن القروح عادة ما تكون مؤلمة ويمكن أن تترك ندبات.

-العينين

التهاب العين (التهاب القزحية) يسبب الاحمرار والألم وعدم وضوح الرؤية، ويحدث عادة في كلتا العينين.

– المفاصل

يعاني مرضى متلازمة بهجت من تورم المفاصل والألم الشديد على الركبتين,الكاحلين, والمرفقين, أو الرسغين. وتستمر الأعراض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ثم تختفي من تلقاء نفسها.

- المفاصل
– المفاصل

-الأوعية الدموية

يمكن أن يسبب التهاب الأوردة والشرايين احمرارًا وألمًا وتورمًا في الذراعين أو الساقين عند حدوث جلطة دموية.حيث يمكن أن يؤدي التهاب الشرايين الكبيرة إلى مضاعفات، مثل تمدد الأوعية الدموية وتضييق أو انسداد الوعاء.

-الجهاز الهضمي

يمكن أن تؤثر مجموعة متنوعة من الأعراض على الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام البطن والإسهال والنزيف .

-الدماغ

يمكن أن يسبب التهاب الدماغ والجهاز العصبي الصداع والحمى والارتباك وضعف التوازن أو السكتة الدماغية.

الأعراض
الأعراض

الأسباب

قد يكون مرض بهجت من ضمن اضطرابات المناعة الذاتية، مما يعني أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم عن طريق الخطأ بعض خلاياه الصحية. كما أنه من المحتمل أن تلعب العوامل الوراثية والبيئية دورًا.

تنجم أعراض مرض بهجت نتيجة التهاب الأوعية الدموية كما يمكن أن تشمل الحالة الشرايين والأوردة من جميع الأحجام ، مما يؤدي إلى إتلافها في جميع أجزاء الجسم.

ترتبط العديد من الجينات بمرض بهجت حيث يعتقد بعض الباحثين أن الفيروسات أو البكتيريا يمكن أن تؤدي إلى مرض بهجت لدى بعض الأشخاص الذين لديهم جينات معينة تجعلهم عرضة لهذا المرض .

المضاعفات

تعتمد مضاعفات مرض بهجت على أعراضك. على سبيل المثال يمكن أن يؤدي التهاب القزحية غير المعالج إلى انخفاض البصر أو العمى.

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من تضرر العين وأعراض مرض بهجت إلى زيارة أخصائي العيون (طبيب عيون) بانتظام لأن العلاج يمكن أن يساعد في منع هذه المضاعفات.

المضاعفات
المضاعفات

التشخيص

لا توجد اختبارات يمكنها تحديد ما إذا كنت تعاني من مرض بهجت، لذلك سيعتمد طبيبك بشكل أساسي على أعراضك. نظرًا لأن كل شخص مصاب  يصاب بقرح في الفم  فإن قروح الفم التي تكررت ثلاث مرات على الأقل في 12 شهرًا ضرورية عمومًا لتشخيص مرض بهجت

يتطلب تشخيص مرض بهجت علامتين إضافيتين على الأقل ، مثل:

  • القروح التناسلية المتكررة
  • التهاب العين
  • القروح الجلدية

تشمل الاختبارات التي قد تحتاج إليها:

اختبارات الدم أو الاختبارات المعملية الأخرى .

اختبار Pathergy ، الذي يدخل فيه طبيبك إبرة معقمة في جلدك ويفحص المنطقة من يوم إلى يومين. فإذا كان الاختبار إيجابياً، تتشكل بثرة حمراء صغيرة تحت جلدك حيث تم إدخال الإبرة.

العلاج

لا يوجد علاج لمرض بهجت.أما إذا كان لديك شكل خفيف من المرض، فقد يقترح طبيبك أدوية للتحكم في الألم والالتهابات الناتجة عن التهيجات .

– كريمات الجلد

تشمل المواد الهلامية والمراهم. ويتم تطبيق أدوية الكورتيكوستيرويد الموضعية مباشرةً على تقرحات الجلد والأعضاء التناسلية لتقليل الالتهاب والألم.

استخدام غسولات الفم الخاصة التي تحتوي على الستيرويدات القشرية وعوامل أخرى قد يقلل من آلام تقرحات الفم.

– قطرات للعين

قطرة العين التي تحتوي على الستيرويدات القشرية أو غيرها من الأدوية المضادة للالتهابات ويمكن أن تخفف الألم والاحمرار في عينيك إذا كان التهاب خفيف.

العلاجات الجهازية لمرض بهجت

إذا لم تساعد الأدوية الموضعية، فقد يوصي طبيبك بعقار يسمى الكولشيسين (كولكريز ، ميتيجاري) للقرح التناسلية المتكررة. تورم المفاصل قد يتحسن أيضا مع الكولشيسين.

العلاج
العلاج

المراجع

المصدر

المصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق