عالم النباتمعلومات

معلومات عن شجرة اللبان .. حقائق ومعلومات هامة عن شجرة اللبان

تعتبر شجرة اللبان إحدى الأشجار القديمة المعروفة بفائدتها، حيث إنّها تعتبر قيمة طبيعية كبيرة، كما أنها من المواد الطبيعية التي يمكن الاستفادة من خصائصها العلاجية من خلال مضغها، ولتعرف اكثر عن شجرة اللبان تابع المقال التالي الذي يقدم معلومات عن شجرة اللبان.

معلومات عن شجرة اللبان

معلومات عن شجرة اللبان
معلومات عن شجرة اللبان

ما هي شجرة اللبان ؟ وما هي مواصفتها ؟

شجرة اللبان هي نوع من أنواع النباتات التي تتبع جنس اللبان من الفصيلة البخورية، وهي أشجار صغيرة الحجم يصل ارتفاعها من 2 إلى 8 أمتار، ولها لحاء ذو ملمس ورقي  يمكن إزالتهُ بسهولة، وهي تتكون من أوراق مُركبة، وزهور شجرة اللبان صغيرة بيضاء تشوبها صفرة، تتجمع في عناقيد.

يبلغ طول ثمرة اللبان حوالي 1 سم، وتكون عبارة عن مادة  صمغية تكون في الأغصان، تنتشر أشجار اللبان في منطقة ظفار في سلطنة عمان وفي اليمن وشمال الصومال.

وتشكل بديلاً مثالياً للكثير من المنتجات الصناعية من العلكة التي تحتوي نسبة عالية من السكريات والمواد الملونة، كما أن شجرة اللبان لها أهمية اقتصادية؛ وذلك لأنها تستخدم في الغايات الطبية والعلاجية.

أماكن نمو وإنتشار أشجار اللبان

تنمو أشجار اللبان في جنوب شبه الجزيرة العربية وخاصة في ظفار في سلطنة عمان وفي اليمن .

كما تنتشر اشجار اللبان أيضا في شمال الصومال ولعبت الظروف المناخية المتمثلة في المناخ الرطب والتربة الكلسية في انتشار اشجار اللبان على طول حزام يمتد بالتوازي مع الساحل وينتهي بمحاذاة خليج خوريا موريا والناحية الغربية فانه يضيق تدريجيا حتى يتلاشى تماما إلى الشمال من رأس فرتك.

وفي هذا النطاق الممتد من الغرب إلى الشرق تنبت اشجار اللبان، وقد تباينت تباينا كبيرا من منطقة أخرى، فعلى الرغم من أن اجود أنواع اللبان – سواء في جنوب الجزيرة العربية أو في الدول الأخرى المنتجة له – هو لبان ظفار، إلا أن اجود أنواع لبان ظفار هو ما تنتجه المنطقة الجنوبية الشرقية وخاصة شمالي جبال سمحان.

كما تقل الجودة في المنتوج كلما اتجهنا غربا، وهذا يرجع إلى تأثير المناخ، فالاشجار القريبة من مناطق المطر تكون اقل جودة من الأشجار البعيدة عنها.

استخراج اللبان من الأشجار

استخراج اللبان-معلومات عن شجرة اللبان
استخراج اللبان-معلومات عن شجرة اللبان

يستخرج اللبان في بدايات شهر إبريل من كل عام، وعندما ترتفع درجة الحرارة يتم  جمع الثمار، عن طريق تجريح الشجرة في مواضع مختلفة، حيث تكشط قشرة الشجرة الخارجية، ما يؤدي إلى نضوح سائل لبني لزج.

يترك لمدة تصل إلى أسبوعين بعد أن يتجمد نتيجة تعرضه للهواء، وتعد تلك العملية عملية التجريح الأولي، ويتبعها عمليتين أخريين لإنتاج  لبان لأغراض التجارة حيث يكون ذا مواصفات جيدا.

يتم موسم حصاد وجمع ثمار اللبان طوال ثلاثة أشهر، ويصل متوسط ما تنتجه شجرة اللبان إلى عشرة كيلو جرامات من الثمار اللبان.

أنواع اللبان

إنّ من الجدير بالذكر أن هناك العديد من أنواع اللبان وكلها لها فائدة كبيرة، ولكن يوجد بعض الأنواع التي تتّصف بالطعم شديد المرارة ومنها ما هو أقلّ ومن هذه الأنواع:

اللبان الكندر.

اللبان الحشريّ.

اللبان الذكر.

كما يوجد بعض الأنواع التي تصنف حسب مكان الزراعة والنمو مثل اللبان النجدي أو اللبان الشزري.

فوائد شجرة اللبان

فوائد شجرة اللبان
فوائد شجرة اللبان

1-يدخل اللبان في العديد من الصناعات الطبية ومنها العطور ومساحيق التجميل، وذلك لكونه مادة معطرة ومطهرة.

2-يحسن اللبان عملية التنفس ويخلص الجسم من التوتر الناشئ من الإجهاد، لذا يستخدم الكثيرين اللبان كمهدئ للأعصاب ولمنح الشعور بالاسترخاء.

3-اللبان على إدرار البول ما يجعله يخلص الجسم من الماء الزائد عن حاجته والمحتبس بداخله، كما أن اللبان مطهر يستخدم للتخلص من التهابات البول.

4-يعمل اللبان على تنظيم حركة كل من الأمعاء الغليظة والدقيقة، ويساهم بفاعلية في تسكين ألم البطن، وذلك بفضل خصائصه التي تعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ في المعدة.

5-يعد اللبان منشطا مهما للجهاز الخلوي، كونه مطهرا، كما يقوم اللبان بتقوية الجهاز المناعي حيث يسهم في القضاء على الميكروبات والبكتيريا والتخلص من الدمامل، كما يستخدم منقوع اللبان في تطهير الجروح الداخلية والخارجية.

6-يساعد اللبان كونه مطهرا في تقوية اللثة والأسنان ومنع التسوس، كما يقضي على رائحة الفم المنفرة من خلال تخلّصه من البكتريا.

7-يساعد شرب منقوع اللبان على الريق في التخلص من السعال الجاف أو المصحوب ببلغم، كما يساعد في التخلص من أزمات مرض الربو إذ يطهر الجهاز التنفسي، كما يزيل احتقان الأنف، ويخلص من أعراض الإنفلونزا.

8-ثبت أن اللبان يخلص من حموضة المعدة حيث أن المادة الصفراء المكون منها تساعد على إتمام عملية الهضم بسهولة ودون عسر.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى