ماهو مرض ..؟

ماهو مرض البروستاتا .. تعرف على الأمراض التى تصيب البروستاتا ..

ماهو مرض البروستاتا .. عزيزى القارئ يتعرض كثير من الرجال إلى مشاكل البروستاتا وفى هذا المقال يوضح لك مرتحل مرض البروستاتا .

ماهو مرض البروستاتا ..

ماهو مرض البروستاتا .. تعرف عليه ..

ماهو مرض البروستاتا .. تعرف عليه ..

البروستاتا عبارة عن غدة وهى جزء من الجهاز التناسلى الذكرى وتوجد حول مجرى البول وبالقرب من المثانة وهى غدة فى حجم الجوز وتنمو كلما يكبر الإنسان.

وإلتهاب البروستاتا عزيزى القارئ يعتبر أكثر الأمراض التى تصيب البروستاتا شيوعا وكذلك تضخم البروستاتا الحميد وسرطان البروستاتا ويتعرض بعض الراجل لمرض أو أكثر من مرض من أمراض البروستاتا .

أما علاج البروستاتا يشمل العقاقير المضادة للبكتيريا كما يتوقف العلاج على نوع مرض البروستاتا ويشمل العلاج أدوية لتقليص حجم البروستاتا وفى بعض الأحيان تدخل جراحى لتوسيع الإحليل الذى يمر عبر البروستاتا وقد يكون العلاج فى إستئصال البروستاتا أو العلاج الكيميائى والعلاج بالإشعاع وذلك فى حالات سرطان البروستاتا والعلاج الهرمونى وعلاجات مثل أشعة الليزر وموجات الراديو .

ماهو مرض البروستاتا .. الأمراض التى تصيب البروستاتا ..

إلتهاب البروستاتا ..

ماهو مرض البروستاتا .. الأمراض التى تصيب البروستاتا ..

يعد إلتهاب البروستاتا من أهم الأمراض التى تصيب البروستاتا وتصيب الرجال فى أى عمر ولكنها أكثر شيوعا عند الذكور الأصغر سنا الذين تتراوح أعمارهم بين 30-50عام وينقسم إلتهاب البروستاتا إلى أنواع وهى :

إلتهاب البروستاتا الجرثومى والذى يعرف بإسم متلازمة آلام الحوض المزمنة وسببها غير معروف فى معظم الحالات ويستجيب المرض للعقاقير والمضادات الحيوية أما إلتهاب البروستاتا غير الجرثومى فهو أكثر أشكال إلتهاب البروستاتا شيوعا وتختلف الأعراض من شخص للأخر وفقا للأسباب المختلفة مثل التهيج من المواد الكيميائية أو عدوى إلتهاب البروستاتا البكتيرية أو مشكلة فى عضلات قاع الحوض أو مشاكل القولون المزمنة أو العنف الجنسى ومشاكل الأعصاب التى تربط المسالك البولية .

تضخم البروستاتا غير السرطانى ..

يعد من أكثر أمراض البروستاتا شيوعا خاصة مع تقدم السن , ويؤدى تضخم غدة البروستاتا المحيطة بأعلى مجرى البول لتضييق مجرى البول فيضغط على المثانة مما يؤدى إلى إنسداد فى تدفق البول وذلك أمر مؤلم للغاية وحله المؤقت هو إدخال أنبوب لتتخلص من البول ويسبب ذلك التضخم فى البروستاتا إلى مشاكل فى وظائف الكلى والمثانة .

تضخم البروستاتا السرطانى ..

تضخم البروستاتا السرطانى ..

يعد سرطان البروستاتا من أشهر أنواع السرطانات التى تصيب الذكور خاصة الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام والسبب الرئيسى فى هذا المرض غير معروف حتى الآت ولكن عامل السن والتاريخ المرضى للأسرة من الأمور التى تشير إلى فرصة الإصابة بالمرض .

ومن الجدير بالذكر أن فى المراحل الأولى للمرض تقتصر الخلايا السرطانية على البروستاتا أما فى المراحل المتأخرة من المرض فإنها تمتد إلى الجهاز الوعائى واللمفاوى وتنتشر فى مختلف أجواء الجسم وفى الغالب تسبب سرطان العظام .

أعراض مرض البروستاتا ..

– صعوبة فى التبول .

– التبول كثيرا فى الليل .

– نزول دم مع البول .

– ثقل فى المثانة والشعور بأن لا يمكن إفراغها بشكل كامل .

– – تصلب فى أسفل الظهر ومنطقة الحوض والمستقيم والفخذين .

– سلسل البول .

– دم فى السائل المنوى .

– آلم أثناء القذف .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق