جنوب أفريقيا

الحياة الريفية في جنوب افريقيا…وصف الريف الجنوب أفريقي ومظاهر العيش هناك

جنوب أفريقيا دوله تقع في الطرف الجنوبي للقارة الإفريقية، ويوجد فيها أكبر عدد سكان ذوي الأصول الأوروبية، وأكبر مجتمع ذوي البشرة السوداء في القارة، وسنقوم اليوم بجوله معرفية للتعرف على الحياة الريفية في جنوب افريقيا.

الحياة الريفية في جنوب افريقيا

1. الريف في جنوب أفريقيا:

يتميز الريف في جنوب افريقيا بالجمال الخلاب، والطبيعه الريفية النقية التي يبحث عنها من يقوم بزياره هذه المناطق، والبيوت الريفية الجاذبة لجميع زوار وسياح مدن جنوب أفريقيا حيث يقوموا بحجز هذه البيوت، وقضاء فيها اجازه سياحية ممتعه.

وعلى الجانب الآخر يأتي اهمال المجتمع الريفي هناك بشكل كبير ويتم تهميشه، ويعتبر اتجاه خاطئ لان مستقبل اقتصاد البلد قد يتاثر بهذا الاهمال من خلال الزراعة، وتربية الماشية.

الحياة الريفية في جنوب افريقيا_الريف في جنوب أفريقيا
الحياة الريفية في جنوب افريقيا

2. طبيعة أهل الريف:

يعد سكان أهل الريف الجنوب إفريقي ذو طبيعة اجتماعية أصيلة من حيث التجانس الاجتماعي المتمثل في القبائل، وكل قبيله متماسكه بشكل كبير حيث الالتزام بالعادات، والتقاليد، والعمل على تطبيقها دائما في كل المواقف الحياتيه الخاصة بهم.

يصل تعداد سكان الريف في جنوب إفريقيا هناك حوالي 18 مليون شخص من إجمالي عدد السكان 56 مليون نسمة.

3. ثروات الريف الجنوب إفريقي:

– يحتوي الريف في جنوب افريقيا علي ثروة معدنيه كبيره يطمع الكثير من أصحاب النفوذ، والمحسوبيه فيها حيث تقدر بحوالي 2.5 تريليون دولار أمريكي؛ مما ادي الي ابرام الدوله صفقات مع شركات التعدين لبيع الأراضي مقابل عوائد غنية لتحقيق أكبر استفاده متوقعه.

– يشتهر الريف الجنوب إفريقي بوجود الأبقار حيث أنها سلع باهظة الثمن بين العديد من المجموعات العرقية في جنوب أفريقيا، وتستخدم بعض القري الابقار لدفع ثمن عروس، وكلما ازدادت ملكية الأسرة لهم، ارتفعت مكانتهم في المجتمع.

– تعد تربية الماعز من الانشطه الاساسيه لسكان الريف في جنوب إفريقيا؛ حيث الاستفاده منها كمصدر للبروتين الحيواني، والاعتماد على ألبانها في كثير من الصناعات الطبيعيه مثل الاجبان والمنتجات كامله الدسم ثم الجلود التي تباع، وتدخل في الكثير من الصناعات.

– الارض الزراعيه والتربه الخصبه التي تعتبر مصدر رزق واسع للسكان حيث زراعة المحاصيل الموسميه التي تساعدهم على العيش منها، والكسب من المحصول الناتج ثم استفاده الدوله من هذه المحاصيل القليله، وبيعها.

– تعتبر الزراعة بقصد الاستثمار، والتجاره في الاراضي القليله المستغله في الريف هناك من أكثر القطاعات التجاريه ربحا حيث تقوم بتوزيع منتجاتها الزراعية حول العالم.

تبيع سوق الفاكهه في جوهانزبيرغ بالاخص بحوالي 100 مليون طن سنويا من الاجمالي، ولهذا دعا الكثير من الخبراء الزراعيين لاستثمار الاراضي الزراعية في جنوب افريقيا.

– السبب الرئيسي لقله الانتاج الزراعي هناك هو عدم الاستصلاح، والاستثمار في الاراضي الزراعية.

ثروات الريف الجنوب أفريقي
ثروات – الحياة الريفية في جنوب افريقيا

4. مشاكل سكان الريف:

– يعاني سكان الريف الجنوب إفريقي من التهميش بشكل كبير في جميع المجالات حيث الاهمال في الخدمات التعليمية، والصحية، والبنائية فتادوله تصب اهتمامها الكامل علي المدن تاركه الريف بأحواله المتدهوره.

– سيطره أصحاب السلطه، والنفوذ علي الريف، وثرواته بشكل كبيرمما يؤدي ذلك الي ظلم الكثير من الافراد، وعند لجوئهم الي القوانين التشريعيه للدوله يجدوها ظالمه لهم، وغير منصفه تماما .

– أرتفاع معدلات الفقر داخل الريف هناك بشكل كبير جدا، والحقيقه الاكثر أسفا أن معدلات الفقر في تزايد مستمر حيث تزايدت منذ عام 2010 الي 21.5% وبسبب عدم نمو الأقتصاد فسيظل الفقر في تزايد.

مشاكل سكان الريف
مشاكل السكان – الحياة الريفية في جنوب افريقيا

المراجع

المصدر

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق